باضَت
الدجاجةُ وغيرها ـِ بَيْضاً: أَلْقَتْ بَيْضَها. فهي بائضٌ. ( الجمع ) بَوائِضُ، وهي بَيُوضٌ. ( الجمع ) بُيُضٌ، وبِيضٌ. وهي بَيَّاضة. ويُقال: باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض. و ـ الأَرضُ: أَخرجت ما فيها من النبات. و ـ السحابُ: أَمطر. و ـ الحرُّ: اشتدَّ. و ...
الدجاجةُ وغيرها ـِ بَيْضاً: أَلْقَتْ بَيْضَها. فهي بائضٌ. ( الجمع ) بَوائِضُ، وهي بَيُوضٌ. ( الجمع ) بُيُضٌ، وبِيضٌ. وهي بَيَّاضة. ويُقال: باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض. و ـ الأَرضُ: أَخرجت ما فيها من النبات. و ـ السحابُ: أَمطر. و ـ الحرُّ: اشتدَّ. و ـ العودُ: يبِس. و ـ فلانٌ بالمكان: أَقام. و ـ منه: هرب. و ـ القومَ: دخل حِماهم. و ـ استأْصلهم. و ـ فلاناً: فاقَه في بياض اللون، يُقال: بايَضَهُ فباضَهُ يَبُوضُهُ.أَباضَ الشيءُ: صار أَبيض. و ـ الرجلُ والمرأَةُ: ولَدَا أَولاداً بيضاً. و ـ الكلأُ: يَبِسَ. و ـ القومَ: باضهم.أَبَيْضَ الرجلُ والمرأةُ: أَباضا.بايَضَهُ: فاخَره في البياض. و ـ جاهره.بيَّضَ: لبس ثوباً أَبيض. و ـ العينُ: فقدت الإِبصار. و ـ الشيءَ: جعله أَبيض. ويقال: بَيَّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ. و ـ الإِناءَ: ملأَه. و ـ النُّحاسَ: طلاه بالقصدير. و ـ الرسالةَ ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها. ( مو ).ابْتاض: لبس بيضة الحديد. و ـ القومَ: أَباضهم. ابْيَضَّ: صار أَبْيَضَ. ويُقال: ابيضَّ الوجهُ: سُرَّ وتَهَلَّلَ.ابْياضَّ: ابْيَضَّ شيئاً فشيئاً.الأَبْيَض: المتَّصف بالبياض. و ـ الفِضَّة. و ـ السَّيف. ويقال: وجهٌ أَبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن. وفلانٌ أَبيضُ: نقيّ العرض. وموتٌ أَبْيَضُ: أَتى فجأَةً لم يسبقْه مرض يغَيرُ اللون. ( الجمع ) بِيضٌ. والأَبيضان: الماءُ واللبن. و ـ الماءُ والخبز. و ـ الشحم والشباب. ويُقال: ما رأَيتُه مُذْ أَبْيضانِ: مُذْ يومان، أَو شهران.البَياض: لون الأَبيض. و ـ اللبن. و ـ جنسٌ من السّمك العظمي من الفَصِيلة السِّلَّوْريّة يعيش في النيل، جسمهُ عارٍ من القشور وله زعنفتان ظهريّتان.( مج ). و ـ الورق. يُقال: آتِني دواةً وبياضاً. و ـ الشحم. و ـ من الجلد: ما لا شعرَ عليه. و ـ من الأَرض: ما لا عمارة فيها. ويُقال: لا يُزايل سوادي بياضَه: لا يُفارق شخصِي شخصه.البَيْضاء: مؤنث الأَبيض. و ـ الشمس. و ـ الحنطة. و ـ القِدْر. و ـ حِبالة الصائد. والليلة البيضاءُ: التي يطلُع فيها القمر من أوّلها إِلى آخرها، وهنَّ ثلاث ليال. والكتيبة البيضاءُ: التي عليها بياض الحديد. والأَرض البيضاء: الملْساء لا نبات فيها. والحجَّة البيضاء: الظاهرة القوية. واليد البيضاء: النِّعمة العظيمة لا يشوبهَا مَنٌّ ولا أَذىً. ويُقال: كلَّمته فما ردَّ عَلَيّ سوداءَ ولا بيضاءَ: كلمةً قبيحةً ولا حسنةً. وأَبو البيضاءِ: كنْية الأَسْود. وأمّ البيضاء: القِدْر. ( الجمع ) بيضٌ. ( البَيْضَةُ ): ما تضعه إِناثُ الطّير ونحوها وتكون منه صغاره. و ـ الخُصْية. و ـ الخُوذة. و ـ ورم البدن يشبه البيضة. وتُشَبَّه المرأَةُ بالبيضة في لونها وصيانتها. وبيْضة الشيءِ: أَصله. وبيضة القَوْم: حوزتهم وحِماهم. وبيضة الدَّار: وسطها. ويُقال: أَفرخت بيضُته: ظهر مكتوم أَمره. وفلانٌ بيضةُ البلد: إِذا عُرِف بالسيادة، ويُقال: للشيء المفرد الذي لا يقع إِلاَّ مرة واحدة: بيضة الديك. وبيضة النهار: بياضه. وبيضة السَّنام: شحمته. وبيضة الصيف: شدَّة حرِّه. ( الجمع ) بَيْضٌ. ( جج ) بُيُوضٌ.البَيّاض: المُبَيِّض. و ـ بائع البيض. و-المِبْيَض): عضو التَّأْنِيث الذي ينتج البَيْض.المبيِّض: من يُبيِّض الجدار أَو النُّحاس.المُبَيِّضَةُ: فرقة من الثَّنَوِيَّة. وهم أَصحاب المقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتبييضهم ثيابَهم، مخالَفَة للمُسَوِّدَة العباسيين. وكذلك كان يُطلق على كل جماعة خارجة على الدولة العباسية.