البخْتَرةُ والتَّبختُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنةٌ وهي مِشْيَةُ المُتَكَبِّرِ المُعجَبِ بنفسِه وقد بَخْتَرَ وَتَبَخْتَرَ . وفلانٌ يَتبختَرُ في مِشْيَتِه ويَتَبْخَتَى
في حديث الحَجّاج : أنّه لمّا أُدخِلَ عليه يَزِيدُ بنُ المُهَلَّبِ أسِيراً فقال الحَجّاج :
" جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إذا مَشَى . فقال يَزِيدُ :
" وفي الدِّرْع ضَخْمُ المَنْكِبَيْنِ شِنَاقُ
البَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ والجَسِيمُ كأمِير هكذا في النُّسخ وصوابهُ : والجِسْمِ أي الحَسَنُ الجسمِ كما في اللِّسَان وغيره وقيل : المُخْتَالُ المُعْجَبُ بنفْسِه والأُنثَى بَخْتَرِيَّة كالبِخْتِيرِ بالكسر عن الصغَانيّ فيهما أي في المُعنيَيْن . والبَخْتَرِيُّ بن أبِي البَخْتَرِيِّ يَروِي المَرَاسِيلَ رَوَى عنه محمدُ بن إسحاق . البَخْتَرِيُّ ابن عُبَيدٍ : محدِّثان الاخيرُ رَوَى عن أبِيه
وممّا يُستدرَك عليه : بختيار : اسم رجلٍ وهو القطْبُ الدّهلَوِيُّ أحدُ المشهورين
وبَخْتَرِيٌّ : اسم رجلٍ أنشدَ ابن الأعرابي :
جَزَى اللهُ عَنّا بَخْتَرِياً ورَهْطَه ... بَنِي عَبْدِ عَمْروٍ ما أعفَّ وأمْجَدَا
هُمُ السَّمْن بالسَّنُّوات لا ألْسَ فيهمُ ... وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أنْ يُقَرَّدَا . وأبو البَخْتَرِيِّ : مِن كُنَاهم أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :
إذا كُنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو ... كِ فافْعَلْ فِعالَ أبِي البَخْتَرِي
تَتَبَّعَ إخوانَه في البِلادِ ... فأغْنَى المُقلَّ عن المُكْثِرِ . وأراد البَخْتَرِيَّ فحَذَفَ إحدَى ياءَي النَّسَبِ كذا في اللِّسَان . وأبو البَخْتَريِّ سعيدُ بنُ فَيْرُوز الطائيُّ مولاهم الكوفيُّ تابعيٌّ مِن رجال البُخَاريِّ . وأبو البَخْتَرِيِّ العاصِي بنُ هاشم بنِ الحارِثِ بنِ أسدٍ له ذِكرٌ في حديثِ نَقْض الصَّحِيفَةِ وابنُه إسماعيلُ أسلمَ يومَ الفَتْح
والبَخْتَرِيُّ بنُ عَزْرَةَ رَوَى عن عُمَرَ بنِ الخَطّاب . والبَخْتريُّ بنُ المختار رَوَى عن عليٍّ . والبَخْتريُّ الأنصاريُّ رَوَى عن البَرَاءِ بنِ عازِب . وأبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ هِشام بنِ البَخْتَرِيّ سَكَنَ بغدادَ وحدَّث بها وثَقَّه الدّارَقُطْنِيّ