الدُّرْقُع كبُرْقُع : الرّاوِيَةُ عن أَبِي عَمْروٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الدُّرْقُوع كعصْفُورٍ : الجَبَان وهو مَأْخُوذٌ من : دَرَقَعَ دَرْقَعَةً إِذا فَرَّ وأَسْرَعَ كما في الصِّحاح . زادَ في العُبَابِ : من الشَّدِيدَةِ وفي اللِّسَان : من الشِّدَّةِ تَنْرِلُ به فهو مُدَرْقِعٌ كادْرَنْقَع فهو مُدْرَنْقِعٌ وعَزَيَاهُ لأَبِي زَيْدٍ . وأَنشدَ ابنُ بَرّيّ :
" دَرْقَعَ لَمّا أَنْ رَآنِي دَرْقَعَهْ
" لَوْ أَنَّهُ يَلْحَقُهُ لَكَرْبَعَهْ وقال ابنُ عَبّاد : دَرْقَعَ المالُ دَرْقَعَةً إِذا جَدَّ في الرَّعْيِ . قال : والمُدْرَنْقِعُ : مَنْ يَتَتَبَّعُ طَعَامَ النّاسِ ويَشْتُمُهُم كالمُدَرْقِعِ وقد دَرْقَع الناسَ : إِذا شَتَمهم والطَّعَامَ : إِذا تَتَبَّعَهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جُوعٌ دُرْقُوعٌ بالضَّمِّ أَي شَدِيدٌ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيّ . وأَمّا يُذْكَر في كُتُبِ الشُّرُوط في الدُّورِ والمَنَازِل : الدّرقاعَة والدّركاة فأَصْلُه دُورُ القاعَةِ وهي حَضْرَةُ المَنْزِلِ