الزَّغْبَر كجَعْفَر أهمله الجوهريّ . وقال أبو عَمْرو . هو الجَمِيعُ من كلِّ شيْءٍ يقال : أخذَه بزَغْبَره أَي أخذَه كُلَّه ولم يَدَعْ منه شيئاً وكذلِك بزَوْبَره وبزَأْبَره . وعن أبي حنَيِفَة : الزَّغْبَر : المَرْوُ الرَّقِيقُ الوَرَقِ . وتُكْسَرُ الزّايُ والعَيْن المهملة لُغَةُ فيه كما تقدّم . ومنهم من يقول : هو الزَّبْغَر وقد تقدم أيضاً . وزِغْبِرُ الثَّوْبِ كزِبْرِجٍ وزِغْبُرُه بضَمِّ الباءِ : زِئْبُرُه عن أبِي زَيْدٍ وقد تقدم وقد زَئْبَرَ . والزُّغْبورُ بالضَّمّ : سَبُعٌ والذي حكاه ابنُ دُرَيد : زَغْبَرٌ : ضَرْبٌ من السِّباع قال : ولا أَحُقُّه