لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب :
أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين
لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب : أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } . • لذ له الأمر : طاب يلذ له أن يزور المرضى أسبوعيا - تمتع بلذاذة العيش - تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها . . . من الحرام ويبقى الإثم والعار .
معنى
في قاموس معاجم
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي . ...
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي .
معنى
في قاموس معاجم
I
ذي [كلمة وظيفيَّة]:
1- اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة، يرد بـ (ها) التنبيه وبدونها، ويقال أيضًا: ذِه "ذي قصّة جميلة".
2- اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ "أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة- نزلت بوادٍ ذي زرع- {وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ}"| بادِ
I
ذي [كلمة وظيفيَّة]:
1- اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة، يرد بـ (ها) التنبيه وبدونها، ويقال أيضًا: ذِه "ذي قصّة جميلة".
2- اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ "أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة- نزلت بوادٍ ذي زرع- {وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ}"| بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء- جاء من ذي نفسِه: طوعًا غير مُكْرَه، من تلقاء نفسه- غير ذي بال: لا أهمِّيَّةَ له- كان ذلك من ذي قبل: من الزّمان الماضي.
II
ذَيّ [مفرد]: مصدر ذوَى.
معنى
في قاموس معاجم
لَذِيَ
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: ...
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .
معنى
في قاموس معاجم
لَذّ
الشيءُ ـَ لَذَاذاً، ولَذَاذَة: صار شهيًّا، فهو لَذّ، ولذيذ. يقال: عيش لَذّ، وشراب لَذّ. ( الجمع ) لُذّ، ولِذَاذ. وهي لَذّة. وفي التنزيل العزيز: {وأنهار من خمر لذّة للشاربين}. وـ الشيء وبالشيء لَذًّا: وجده لذيذاً.( لَذَّذَه ): جعله يلتذّ.( الْتَذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( ...
الشيءُ ـَ لَذَاذاً، ولَذَاذَة: صار شهيًّا، فهو لَذّ، ولذيذ. يقال: عيش لَذّ، وشراب لَذّ. ( الجمع ) لُذّ، ولِذَاذ. وهي لَذّة. وفي التنزيل العزيز: {وأنهار من خمر لذّة للشاربين}. وـ الشيء وبالشيء لَذًّا: وجده لذيذاً.( لَذَّذَه ): جعله يلتذّ.( الْتَذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( تَلاذَّ ) الرجلُ والمرأة: التذّ كلّ منهما بالآخر.( تَلَذَّذَ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اسْتَلذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اللِّذّ ): يقال: رجل لذّ: طيب الحديث. وـ النوم.( اللَّذَّة ): إدراك الملائم من حيث إنه ملائم، كطعم الحلو عند حاسّة الذوق، والنّور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوّة الوهميّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة. تلتذّ بتذكرها. وـ طيب طعم الشيء.( المَلَذّ ): موضع اللّذّة. ( الجمع ) ملاذّ.( المَلَذّة ): الشّهوة. ( الجمع ) ملاذّ.