الإِبريق وِعاء له أُذُن وخُرطوم ينصبُّ منه السائل. الجمع: أَباريق. ( معرب
الإِبريق وِعاء له أُذُن وخُرطوم ينصبُّ منه السائل. الجمع: أَباريق. ( معرب ).
معنى
في قاموس معاجم
الإِسْتَب
الدِّيباج الغليظ. ( مع ).
الدِّيباج الغليظ. ( مع ).
معنى
في قاموس معاجم
بَرَقَ
البَرْقُ ـُ بَرْقاً، وبريقاً: بَدا. و ـ السَّحَابَةُ، أَو السَّمَاءُ: لمع فيها البَرْقُ. و ـ الشيءُ: لمع وتَلأْلأَ، يُقال: بَرَقَ الصُّبْحُ، وبَرَقَتْ أَسَارِيرُ وَجْهه، وبَرَقَ السَّيْفُ. و ـ فلانٌ: تَهَدَّدَ وأَوْعَدَ. و ـ البَصَرُ: شَخَصَ فَلَمْ يَطْرِفْ دَهَشاً. و ـ ...
البَرْقُ ـُ بَرْقاً، وبريقاً: بَدا. و ـ السَّحَابَةُ، أَو السَّمَاءُ: لمع فيها البَرْقُ. و ـ الشيءُ: لمع وتَلأْلأَ، يُقال: بَرَقَ الصُّبْحُ، وبَرَقَتْ أَسَارِيرُ وَجْهه، وبَرَقَ السَّيْفُ. و ـ فلانٌ: تَهَدَّدَ وأَوْعَدَ. و ـ البَصَرُ: شَخَصَ فَلَمْ يَطْرِفْ دَهَشاً. و ـ المرأَةُ: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنت. و ـ بوَجْهِها: أَظْهَرَتْهُ على عَمْد. و ـ الطَّعامَ بِزَيْتٍ أَو سَمْن: جعَلَ فيه قليلاً منه. فهو بارق. وهي ( بتاء ).بَرِقَ ـَ بَرَقاً: فَزِعَ ودَهِشَ فلم يُبْصِرْ، ومنه حديث عمرو، أنه كتب إِلى عُمَر: ( إِن البَحْرَ خَلْقٌ عَظِيمٌ، يركبه خلْق ضعيف، دُودٌ على عُود، بين غَرَق وبَرَقٍ ). و ـ البَصَرُ: بَرَق. و ـ الشيءُ: اجتمع فيه لَونان من سوادٍ وبياض. فهو أَبرق، وهي برقاءُ. ( الجمع ) بُرْقٌ.أَبْرَقَتِ السَّمَاءُ: بَرَقَتْ. و ـ فلانٌ: بَرق. و ـ أَصَابَهُ ضوءُ البَرْق. و ـ أَرسل بَرْقِيَّةً. ( محدثة ). و ـ تَهَدَّدَ وأَوْعَد. و ـ السحابُ على البلد: أَمْطر. ويقال: أَبْرَقَ بالسيف وبالشيءِ: أَلْمَعَ به. وأَبرَقَتِ الْمَرْأَةُ بِوَجْههَا وبِعَينها. أَبْرَقَ فُلاَنٌ البَرْقَ: رآهُ.بَرَّقَ بَصَرَهُ، وبِبَصَرِه: أَوْسَعَهُ وأَحَدّ النَّظَر. و ـ فلانٌ: هَدَّدَ وأَوعد. وفي المثل: ( بَرِّق لِمَنْ لا يَعْرِفُك ): هَدِّدْ من لا عِلْمَ له بك، فإِنَّ مَنْ عرفك لا يَعْبَأُ بك. و ـ سافَرَ سفراً بَعِيداً. و ـ في المعاصي: لَجَّ. و ـ المرأَةُ بوجهِها: بَرَقَتْ. و ـ مَنزِلَهُ: زيَّنَهُ وزَوَّقَهُ.الأَبْرَقُ: مكانٌ غليظٌ فيه حجارةٌ ورمل وطين مختلطة. ( الجمع ) أَبارِقُ.الإِبْرِيقُ: السَّيْفُ البَرَّاقُ. و ـ المرأَةُ الحسناءُ البَرَّاقَةُ اللون. و ـ التي تُظْهِرُ حسنها على عمد. و ـ إِناء معيَّن.البارِقة: مؤنث البارق. و ـ بريق السِّلاح، وفي الحديث: ( كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فِتنة).البُرَاقُ ( في حديث المعراج ): دَابَّةٌ ركبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ليلةَ المعراج.البَرْقُ: الضَّوْءُ يلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب. و ـ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إشارات خاصة. ( مج ). ( الجمع ) بُروق.البَرَقُ: الحَمَلُ. ( الجمع ) أَبْرَاقٌ، وبُرْقانٌ. ( مع ).البَرْقاءُ: أَرض غليظة فيها حجارة ورمل وطين مختلطة. ( الجمع ) بَرَاقِي.البُرْقَةُ: الأَبْرقُ. و ـ القليلُ من الدّسَم. ( الجمع ) بُرَقٌ، وبِراقٌ.البَرْقِيَّة: رسالة ترسل من مكان إِلى آخر بوساطة جهاز التلغراف. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
البَرْوَق
ما يكسو الأَرضَ من أَوّل خُضرة النبات. و ـ جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات. ( الجمع ) بَراوِقُ.
ما يكسو الأَرضَ من أَوّل خُضرة النبات. و ـ جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات. ( الجمع ) بَراوِقُ.
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمع
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمعتْ.
ورَعَدَ
الرجل
وبَرَقَ، أي تهدَّدَ.
ورَعَدَتِ
المرأة
وبَرَقَتْ،
أي تَزيَّنتْ.
وأرعد القوم
وأَبْرَقوا،
أي أصابهم
رعدٌ وبَرْقٌ.
وأَبْرَقَ
الرجلُ، إذا
لَمَعَ بسيفه.
وأَبْرَقَتِ
الناقةُ
وبَرَقَتْ أيضاً،
إذا شالت
بذَنَبِها
وتلقّحتْ
وليست بلاقحٍ،
فهي بَروقٌ
ومُبْرِقٌ،
ونوقٌ
مَباريقُ.قال
أبو صاعدٍ
الكلابيّ:
البَريقَةُ
اللبن تًصَبُّ
عليه إهالةٌ
أو سمنٌ
قليلٌ،
والجمع البَرائِقُ.
يقال ابرُقوا
الماءَ
بزيتٍ، أي صُبُّوا
عليه زيتاً
قليلاً. وقد
بَرَقوا لنا
طعاماً بزيتٍ
أو سمن
بَرْقاً. وهي
التَباريقُ،
وهو شيءٌ منه
قليلٌ لم
يُسًغْسِغوه،
أي لم يكثروا
دُهْنَهُ.
وَبَرِقَ
البصرُ
بالكسر
يَبْرُقُ بَرَقاً،
إذا تحيَّر
فلم يَطْرِف.
قال ذو الرمة:
ولو أنَّ
لُقمانَ
الحكيمَ
تَعَرَّضَتْ
لعينيه
مَيٌّ
سافِراً كان يَبْرُقُ
فإذا فلت:
بَرَقَ البصر
بالفتح،
فإنَّما تعني
بَريقَهُ إذا
شَخَصَ.
والبَرْوَقَ
ساكنة الراء:
نبتٌ،
الواحدة
بَرْوَقَةٌ.
وفي المثل:
أَشْكَرُ من
بَرْوَقَةٍ؛
لأنها تخضرُّ
إذا رأت السحاب.
وبَرِقَتِ
الغنمُ
بالكسر
تَبْرَقُ
بَرَقاً، إذا
اشتكت
بطونَها من
أكل
البَرْوَقِ.
وبَرَّقَ
عينيه
تَبْريقاً:
أوسعهما
وأَحَدَّ النَّظرَ.
والإِبْريقُ:
واحد
الأَباريقِ،
فارسيٌّ
معرّب.
والإِبْريقُ
أيضاً: السيف
الشديد البَريقِ.
والأَبْرَقُ:
غِلَظٌ فيه
حجارةٌ ورملٌ
وطين مختلطة؛
وكذلك
البَرْقاءُ.
وجمع الأَبْرَقِ
أَبارِقُ،
وجمع
البَرْقاءِ
بَرْقاواتٌ.
والبُرْقَةُ
بالضم، مثل
البَرْقاءِ،
والجمع
بِراقٌ.
والأَبْرَقُ:
الجَبَل الذي
فيه لونان.
وكلُّ شيءٍ
اجتمع فيه
سوادٌ وبياضٌ
فهو أَبْرَقُ.
والبارِقُ:
سحابٌ ذو
بَرْقٍ.
والسحابةُ بارِقَةٌ.
والبارِقَةُ
أيضاً:
السيوفُ. والبَرَقُ:
الحَمَلُ،
فارسيّ
معرّب؛ وجمعه
بُرْقانٌ.
معنى
في قاموس معاجم
استَبْرَقُ : أَورَدَه الجَوْهَرِي في برق على أَنَّ الهَمْزة والسينَ والتّاءَ من الزَّوائِدِ وذَكَره أَيضاً في السِّينِ والرّاءِ
وذَكَرَه الأَزْهريُّ في خُماسيِّ القافِ على أَنَّ هَمْزَتَها وحدَها زائدة وصوَبَه وسيأتي الكَلامُ عليه فيما بَعْدُ
استَبْرَقُ : أَورَدَه الجَوْهَرِي في برق على أَنَّ الهَمْزة والسينَ والتّاءَ من الزَّوائِدِ وذَكَره أَيضاً في السِّينِ والرّاءِ وذَكَرَه الأَزْهريُّ في خُماسيِّ القافِ على أَنَّ هَمْزَتَها وحدَها زائدة وصوَبَه وسيأتي الكَلامُ عليه فيما بَعْدُ