التهذيب ذكر الليث الكَوْكَبَ في باب الرباعي ذَهَبَ أَن الواو أَصلية قال وهو عند حُذَّاق النحويين من هذا الباب صُدِّر بكافٍ زائدةٍ والأَصلُ وَكَبَ أَو كَوَبَ وقال الكَوْكَبُ معروف من كَواكِبِ السماءِ ويُشَبَّه به النَّور فيُسَمى كَوْكَباً قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ... ...
التهذيب ذكر الليث الكَوْكَبَ في باب الرباعي ذَهَبَ أَن الواو أَصلية قال وهو عند حُذَّاق النحويين من هذا الباب صُدِّر بكافٍ زائدةٍ والأَصلُ وَكَبَ أَو كَوَبَ وقال الكَوْكَبُ معروف من كَواكِبِ السماءِ ويُشَبَّه به النَّور فيُسَمى كَوْكَباً قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ... مُؤَزَّرٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ ابن سيده وغيره الكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ النَّجْم كما قالوا عَجوزٌ وعَجوزة وبَياضٌ وبَياضةٌ قال الأَزهري وسمعت غير واحد يقول للزُّهَرة من بين النُّجوم الكَوْكَبةُ يُؤَنثونها وسائرُ الكَواكِب تُذَكَّر فيقال هذا كَوكَبُ كذا وكذا والكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ بياضٌ في العين أَبو زيد الكَوْكَبُ البياضُ في سَواد العين ذَهَب البَصَرُ له أَو لم يَذْهَب والكَوْكَبُ من النَّبْت ما طال وكَوْكَبُ الرَّوْضة نَوْرُها وكَوْكَبُ الحديد بَريقُه وتوَقُّدُه وقد كَوْكَبَ ويقال للأَمْعَزِ إِذا توَقَّدَ حَصاه ضَحاءً مُكَوْكِبٌ قال الأَعشى يَذْكر ناقته تَقْطَعُ الأَمْعَزَ المُكَوكِبَ وَخْداً ... بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغالِ ويومٌ ذو كَواكِبَ إِذا وُصِفَ بالشدَّة كأَنه أَظْلَمَ بما فيه من الشدائد حتى ريئَتْ كَواكِبُ السماءِ وغلامٌ كَوْكَبٌ ممتلئٌ إِذا تَرَعْرَعَ وحَسُنَ وجهُه وهذا كقولهم له بَدْرٌ وكَوْكَبُ كلِّ شيءٍ مُعْظَمُه مثل كَوْكَبِ العُشْبِ وكَوكَبِ الماءِ وكَوكَبِ الجَيْش قال الشاعر يصف كَتيبةً ومَلْمُومةٍ لا يَخْرِقُ الطَّرْفُ عَرْضَها ... لها كَوْكَبٌ فَخْمٌ شَديدٌ وُضُوحُها المُؤَرِّجُ الكَوْكَبُ الماءُ والكَوْكَبُ السَّيْفُ والكَوْكَبُ سَيِّدُ القوم والكَوْكَبُ الفُطْرُ عن أَبي حنيفة قال ولا أَذْكُرُه عن عالم إِنما الكَوْكَبُ نبات معروف لم يُحَلَّ يقال له كَوْكَبُ الأَرض والكَوْكَبُ قَطَراتٌ تقع بالليل على الحشيش والكَوْكَبةُ الجماعةُ قال ابن جني لم يُسْتعمل كلُّ ذلك إِلاَّ مزيداً لأَنا لا نعرف في الكلام مثل كَبْكَبةٍ وقول الشاعر كَبْداءُ جاءَتْ من ذُرَى كُواكِبِ أَراد بالكَبْداءِ رَحًى تُدار باليد نُحِتَتْ من جبل كُواكِبَ وهو جبل بعينه تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَة وكَوْكَبٌ اسم موضع قال الأَخطل شَوْقاً إِليهم ووَجْداً يومَ أُتْبِعُهُم ... طَرْفي ومنهم بجَنْبَيْ كَوكَبٍ زُمَرُ التهذيب وكَوْكَبَى على فَوْعَلى موضعٌ قال الأَخطل بجَنْبَيْ كَوْكَبَى زُمَرُ وفي الحديث دَعا دَعْوةً كَوكَبِيَّةً قيل كَوْكَبٌ قرية ظَلَم عاملُها أَهلَها فدَعَوْا عليه دَعْوةً فلم يَلْبَثْ أَن مات فصارت مثلاً وقال فيا رَبَّ سَعْدٍ دَعْوةً كَوْكَبِيَّةً ... تُصادِفُ سَعْداً أَو يُصادِفُها سَعْدُ أَبو عبيدة ذَهَبَ القومُ تحتَ كلِّ كَوْكَبٍ أَي تَفَرَّقُوا والكَوْكَبُ شِدَّةُ الحَرِّ ومُعْظَمُه قال ذو الرمة ويَوْمٍ يَظَلُّ الفَرْخُ في بَيْتِ غيره ... له كَوْكَبٌ فوقَ الحِدابِ الظَّواهِرِ وكُوَيْكِبٌ من مساجد سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بين المدينة وتَبُوكَ وفي الحديث أَنَّ عثمان دُفِنَ بحُشِّ كَوْكَبٍ كَوْكَبٌ اسم رجل أُضِيف إِليه الحُشُّ وهو البُسْتانُ وكَوْكَبٌ أَيضاً اسم فرس لرجل جاءَ يطوف عليه بالبيت فكُتِبَ فيه إِلى عمر رضي اللّه عنه فقال امْنَعُوه
كَوْكَى يُكَوْكِي كَوْكَوَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ شُمَيلٍ : أي اهْتَزَّ في مِشْيتِه وأَسْرَعَ أَو هُوَ عَدْوُ القَصِير وفي اللِّسانِ والعُبابِ : من عَدْوِ القِصارِ
وقال شَمِرٌ : الكُواكِيَةُ بالضمِّ والكَوْكاةُ : القَصِيرُ يُقال : رَجُلٌ كُواكِيَةٌ وزُوازِيَةٌ أي : قَصِير وكذلك كوكاةٌ قال الشّاعِرُ :
" دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَربٍ مِرجَسِ
" فجاءَ يَسعَى حاسِرًا لم يَلْبَسِ وقالَ ابنُ شُمَيل : المُكَوْكِي هو السَّرَطانُ وهو مَنْ لا خَيرَ فيهِ
ومما يستدرك عليه : كاك : لَقَبُ محمَّدِ بنِ عبد الواحِدِ الصُّوفِي رَوَى عنه شَيخُ الإسْلامِ الهَرَوِيُّ في ذَمِّ الكلامِ
وأيْضًا : لَقَبُ محمَّدِ بن عُمَرَ بنِ عَبدِ العَزِيزِ المُقْرِئ البُخارِيِّ ذكره ابنُ نُقْطَةَ
والشّيخُ قوام الدِّينِ الكاكِي : من أَفاضِلِ الحَنَفِيَّةِ ترجمه الحافِظُ
والشرفُ أَبو الطّاهِرِ محمّدُ بنُ مُحَمّدِ بن عبد اللَّطِيفِ بنِ أَحمَدَ بنِ مَحْمُودٍ الرَّبَعِيُ التَّكْرِيتيُ القاهِرِيّ عُرِفَ بابنِ الكُوَيْكِ كزُبَيرٍ من مشايخِ الحافِظِ ابنِ حَجَر رَوَى عن أَبي العَبّاسِ أَحمَدَ ابنِ عبدِ الدّائِمِ وغيرِه
والشمسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ عُرفَ بابن الكُوَيْكِ والدُ عبدِ العَزِيزِ سَمِعَ على التنوخِي والمُطَرزِ والزَّيْنِ العِراقِي توفي سنة 856