التِّيرُ
الخشَبة الملقاة على الحائطين توضع عليها أَطراف خشب السقف. ( مع ). و ـ التِّيهُ.
الخشَبة الملقاة على الحائطين توضع عليها أَطراف خشب السقف. ( مع ). و ـ التِّيهُ.
معنى
في قاموس معاجم
التَّيَّا
حركةٌ سطحيّةٌ في ماء المحيط تتأَثَّر باتجاهات الرياح، وتنقل المياه الدافئة إِلى المناطق الباردة وبالعكس. ( مج ). و ـ شدَّة جريان الماء. ويقال: فرس تيّارٌ: يموج في عَدْوه. و ـ التائه المتكبِّر. و ـ ( في علم الطبيعة ): سَيَّالٌ كهربائيّ يجري في جسم موصِّل للكهربا وهو ...
حركةٌ سطحيّةٌ في ماء المحيط تتأَثَّر باتجاهات الرياح، وتنقل المياه الدافئة إِلى المناطق الباردة وبالعكس. ( مج ). و ـ شدَّة جريان الماء. ويقال: فرس تيّارٌ: يموج في عَدْوه. و ـ التائه المتكبِّر. و ـ ( في علم الطبيعة ): سَيَّالٌ كهربائيّ يجري في جسم موصِّل للكهربا وهو أَنواع.
معنى
في قاموس معاجم
النِّيوتْ
الجسم المتعادل الشِّحنة الذي يدخل في تركيب نواة الذّرّة عدا نواة الإيدروجين، وكتلته تساوي تقريباً كتلة ذرة الإيدروجين.
الجسم المتعادل الشِّحنة الذي يدخل في تركيب نواة الذّرّة عدا نواة الإيدروجين، وكتلته تساوي تقريباً كتلة ذرة الإيدروجين.
فلاناً ـِ ( يَتِرُهُ ) وَتْراً، وتِرَةً: قتل حَمِيمَهُ. وـ أدركه بمكروه. وـ أفزعه. وـ القوم: جعل شَفْعَهم وَِتْراً. وـ العدد: أفرده. وـ الصلاة: جعلها وَِتْراً. وـ القوس: شدّ وتَرَها. وـ علّق عليها وتَرَها. وـ فلاناً حقّه ومالَه: نقصه إيّاه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.( أَوْتَرَ ) فلانٌ: صلّى الوَِتْر. ويقال: أوْتَر في الصلاة. وـ بين أخباره وكتبه: تابع بين كلّ اثنين فترة قليلة. وـ العدد: أفرده. وـ القوم: جعل شفعهم وَِتْراً. وـ الصلاة: وَتَرَها. وـ القوس: جعل لها وَتَراً. وـ شدّ وتَرَها.( وَاتَرَ ) بين أخباره وكتبه، مُواتَرَةً، ووِتاراً: تابع مع فترة. وـ الناقة: وضعت إحدى ركبتيها أوّلاً عند البُرُوك، ثم وضعت الأخرى، ولم تضعهما معاً فتَشُقّ على الراكب. وـ الشيءَ: تابعه. وـ تابعه مع فترة. وـ الصومَ: صام يوماً وأفطر يوماً أو يومين، وأتى به وتراً وتراً.( وَتَّرَ ) فلانٌ الصّلاةَ: وتَرَها. وـ القوسَ: شد وترها.( تَوَاتَرَتِ ) الأشياءُ: تتابعت. وـ تتابعت مع فترات. وـ جاءت بعضها في إثر بعض وِتْراً وِتْراً من غير أن تنقطع.( تَوَتَّرَ ) العصبُ والعِرْق: اشتدّ. ويقال: تَوَتّرت العلاقات بين الدولتين: ساءت ومالَت إلى الشدّة بعد اللّين والوئام. ( محدثة ).( تَتْرَى ): يقال: جاؤوا تترى: متواترين. ( وأصله: وَتْرَى ).( تَتْراً ): جاؤوا تَتْراً: متواترين ( وأصله وَتْراً ).( التَّوَتّرُ )- ( في الميكانيكا ): الحالة الانفعالية لجسم مشدود من طرفيه. ( مج ).( المُتَواتِرُ ) - ( في علم العروض ): كلّ قافية فيها حرف متحرك بين حرفين ساكنين؛ نحو: مفَاعِيلُنْ، وفاعِلاتُنْ. ومفعولن، وفَعْلُن.و( الخبر أو الحديث المتواتر ): ما أَخبر به جَمْعُ يُؤْمَن تواطؤهم على الكذب. ( مو ).( الوَِتْرُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الفَذُّ الفرد جَلَّ جَلاله. وـ الفرد. وـ من العدد: ما ليس بشفع؛ ومنه صلاة الوتْر. وـ الذَّحْل. وـ الظُّلم فيه. وـ يوم عَرَفَة.( الوَتَرُ ): جمع الوَتَرة. وـ معلّق القوس. ( الجمع ) أوتار، ووِتار. والوتر للمثلَّث ( في الهَندسة ): ضِلَعه المقابلة للزاوية القائمة. والوتَر البؤريّ: مستقيم مارّ ببؤرة القطع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه. والوَتر المأْبِضيّ ( في الطب ): أحد وترين يُحَدِّدان الحفرة المَأْبِضِيّة خلف الرُّكبة. ( مج ).( الوَتَرَانِ ): العَصَبتان بين رؤوس العُرقوبين إلى المأبِضين. ( مج ).( الوَتَرَةُ ) من كلِّ شيء: ما استدار من حُروفه. وـ مجرى السَّهم من القَوس العربيّة. وـ غُريضِيفٌ في أعلى الأذن. وـ ما بين كلِّ إصبعين. وـ جُلَيدة بين السَّبّابة والإبهام. وـ عَصَبة تحت اللِّسان. وـ ما بين الأرنبة والسَّبَلة. وـ حجابُ ما بين المَنْخَرَيْن. وـ عَصَبة بين أسفل الفخذ وبين الصَّفَن. ( الجمع ) وَتَرٌ، ووَتَرَات.( الوَتَرَتَانِ ): الوتَران. وـ هَنَتان كأنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس.( الوَتَرِيّةُ ) من النِّساء: الصُّلْبة كالوتر.( الوَتِيرَةُ ): طريق يُلاصِق الجبل. وـ قطعة تستدقّ وتطَّرد وتغلظ وتنقاد من الأرض. وـ الأرض البيضاء. وغُريضِيفٌ في أعلى الأُذن. وـ ما بين كلّ إصبعين. وـ جُليدة بين السَّبَّابة والإبهام. وـ حجابُ ما بين المنخرين. وـ حَلْقَة يُتَعَلَّم عليها الطَّعن. وـ غُرّة الفرس المستديرة. وـ نَوْرُ الورد. وـ اسمٌ لعَقْد العَشَرَة. وـ الطَّريقة المطَّرِدة. يقال: ما زال على وتيرةٍ واحدة. وـ المدوامة على الشيء والملازَمة. وـ الفُتور. يقال: ما في عمله وتيرة.
معنى
في قاموس معاجم
التِّير الحاجز
بين الحائطين فارسي معرب والتَّيَّارُ المَوْجُ وخص بعضهم به موج البحر وهو
آذِيُّه ومَوْجُه قال عدي بن زيد عَفُّ المكاسِبِ ما تُكْدى حُسافَتُه كالبَحْرِ
يَقْذِفُ بالتَّيَّارِ تَيَّارا ويروى حَسيفَتُه أَي غيظه وعداوته والحُسافَةُ
الشيء ال
التِّير الحاجز
بين الحائطين فارسي معرب والتَّيَّارُ المَوْجُ وخص بعضهم به موج البحر وهو
آذِيُّه ومَوْجُه قال عدي بن زيد عَفُّ المكاسِبِ ما تُكْدى حُسافَتُه كالبَحْرِ
يَقْذِفُ بالتَّيَّارِ تَيَّارا ويروى حَسيفَتُه أَي غيظه وعداوته والحُسافَةُ
الشيء القليل وأَصله ما تساقط من التمر يقول إِن كان عطاؤُه قليلاً فهو كثير
بالإِضافة إِلى غيره وصواب إِنشاده يُلجق بالتيار تياراً وفي حديث علي كرم الله
وجهه ثم أَقبل مُزْبِداً كالتَّيَّار قال ابن الأَثير هو موج البحر ولُجَّتُه
والتَّيَّار فَيْعالٌ من تار يتور مثل القيام من قام يقوم غير أَن فعله مُماتٌ
ويقال قطع عِرْقاً تَيَّاراً أَي سريع الجَرْيَةِ وفَعَلَ ذلك تارَةً بعد تارة أَي
مرة بعد مرة والجمع تاراتٌ وتِيَرٌ قال الجوهري وهو مقصور من تِيَارٍ كما قالوا
قاماتٌ وقِيَمٌ وإِنما غُيِّرَ لأَجل حرف العلة ولولا ذلك لما غير أَلا ترى أَنهم
قالوا في جمع رَحَبَةٍ رحابٌ ولم يقولوا رِحَبٌ ؟ وربما قالوه بحذف الهاء قال
الراجز بالْوَيْلِ تاراً والثُّبُورِ تارا وأَتاره أَعاده مرة بعد مرة