وَدَسَ عَلَيَّ الشَّيْءُ كوَعَدَ وَدْساً : خَفِيَ نقلَه الجَوْهَرِيّ كوَدَّسَ تَوْدِيساً عن ابن فَارِس . وَدَسَ به : خَبَأَه ويُقَال : أَيْنَ وَدَسْتَ بِه أَي أَيْنَ خَبَأْتَه . وما أَدْرِي أَيْنَ وَدَسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ . وَدَسَت الأَرْضُ وَدْساً : ظَهَرَ نَبْتُهَا وكثُرَ حَتَّى تَغَطَّتْ به . وقِيل : وَدَسَت إذَا لَمْ يَكْثُرْ نَبَاتُهَا إِنَّمَا ذلك في أَوّل إِنْبَاتِها عن ابن دُرَيْد كما في النِّهاية والصّحاح كوَدَّسَت تَوْدِيساً قاله والأصْمَعِيُّ . قال : وهي أرْضٌ مُوِدَّسَة : أَوَّلَ ما يَظْهَرُ نَباتُهَا والنَبْتُ وَادِسٌ وهو الّذِي غَطَّى وَجْهَ الأَرْضِ والأَرْضُ مَوْدُوسَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : وَدَسَ إليه ؟ بكَلاَمٍ : طَرَحَه ولم يَسْتَكْمِلْه . والوَدِيسُ كأَمِيرٍ : النَّبَاتُ الجافُّ هكذا بالجيم في سائر النُّسَخِ ويَصِحّ بالحَاءِ المُهْمَلة ومعناه المُغَطِّى للأَرْضِ ويَدُلّ لِذلِكَ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ فقال : وأَيْبَسَت الوَدِيَس . والتَّوَدُّسُ : رَعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ ككِتَابٍ : وهو ما غَطَّى وَجْهَ الأّرْضِ عن اللَّيْثِ . وقالوا : التَّوْدِيُس : رعْىُ الوِدَاسِ من النَّبَاتِ . وظَهَرَ من مجموع كَلامِهم أَنَّ الوَدَس والوَدِيسَ والوَدِاسَ والوِدَاسَ بمعنىً واحِدٍ وهو : ما أَخْرجَت الأَرْضُ من النَّبَاتِ ولَمَّا تَتَشَعّبْ شُعَبُه بَعْدُ إلاّ أَنّه فِي ذلِكَ كَثِيرٌ مُلْتَفُّ يُغَطِّي وَجْهَ الأَرْضِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَوَدَّسَت الأرضُ وأَوْدَسَت بمَعْنَى : أَنْبَتَتْ ما غَطَّى وَجْهَها قالَه أَبُو عُبَيْدٍ . وأرضٌ وَدِسَةٌ : مُتودِّسَةٌ ليس على الفِعْلِ ولكِنْ على النَّسَبِ . ودُخَانٌ مُوَدِّسٌ . ووَدِسَت الأرضُ وَدَساً كفَرِح لغةٌ في وَدَسَت نقله ابنُ القَطّاع . وأَوْدَسَت الماشِيَةُ : رَعَتْ وقال ابنُ زِيَادٍ : أَوْدَسَت الأَرضُ : وَضَعَت الماشِيَةُ رُءوسها تَرْعَى النَّبْتَ . والوَدِيسُ : الرَّقِيقُ من العَسَل . والوَدَسُ : العَيْبُ يُقَالُ : إنّمَا يأْخُذُ السُّلْطَانُ منْ به وَدَسٌ أي عَيْبٌ . وإنّي وَدَّسْتُ به تَوْدِيساً : لغة في وَدسَ عن ابنِ فارِسٍ وكذا : ما أَدْرِي أَيْنَ وَدَّسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ بالتشديد أيَضاً