تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه ...
تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إِليه. فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ. وجمع الأَخير: تَلَّى.أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ.تَلَّلَهُ: صرعه.التَّلاَلُ: يُقال: الضَّلاُل ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال. ( إِتباع ).التَّلاَلَةُ: يُقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة. ( إِتباع ).التَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. ( الجمع ) تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.التُّلُّ: نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه. ( محدَثة ). ( عربيّه: شَفّ ).التَّلَلُ: البلَل.التَّلَّةُ: مصدر المرّة. و ـ الضَّجعة. و ـ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. ( الجمع ) تِلال.التِّلَّة: مصدر الهيئة. و ـ الكسل. و ـ الحالة. يُقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء. ورماه بتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.التُّلَّى: الشاة المذبوحة.التَّلُول: الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.التَّلِيلُ: العُنُق. ( الجمع ) أَتِلَّةٌ. وتُلُلٌ، وتَلائِلُ.المِتَلُّ: القويُّ. و ـ المنتصب من الرماح. و ـ الشديد من الناس والدوابّ.المَتْلُول: المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، ...
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، تَلاًّ، فهو تالّ، والمفعول مَتْلول وتليل
• تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
}.
تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": ...
تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ
[الصافات آية 103].
5. "تَلَّ الحَجَرُ" : سَقَطَ.
6. "تَلَّ السَّائِلُ" : جَرَى.
7. "تَلَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ.
8. "تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ" : دَلاَّه، أَرْخاهُ.
9. "تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ" : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ.
10. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ": رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.
تَلُّ - الجمع : تِلالٌ، تُلولٌ. [ت ل ل]. (مص. تَلَّ). "على التَّلِّ" : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا. "رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ". (أحمد ...
فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :
لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :
لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ
وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :
" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل