معنى الظاهر في معجم عربي عربي - معاجم

ظاهر1 / ظاهر من يظاهر ، ظهارا ، فهو مظاهر ، والمفعول مظاهر• ظاهر زوجته / ظاهر من زوجته : حرمها على نفسه بقوله لها : أنت علي كظهر أمي : أي أنت علي حرام { الذين يظاهرون منكم من نسائهم } . ...

ظاهر2 يظاهر ، مظاهرة ، فهو مظاهر ، والمفعول مظاهر• ظاهر الشخص : عاونه وناصره { ولم يظاهروا عليكم أحدا } . ...

ظاهر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ظهر / ظهر على1 / ظهر عن ° أهل الظاهر : العامة الذين يكتفون بظاهر الأشياء ولا يغوصون إلى بواطنها - حسب الظاهر / في ظاهر الأمر : كما يبدو للناظر - ظاهر الإثم وباطنه : أفعال الجوارح ، ( وباطنه اعتقادات القلوب ) - ظاهر البلد :

ظاهَرَ - [ظ هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع، م. بظرف). ظاهَرْتُ، أُظاهِرُ، ظَاهِرْ، مص. مُظاهَرَةٌ. 1. "ظاهَرَ صاحِبَهُ" : عاوَنَهُ، ساعَدَهُ. 2. "ظاهَرَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ" : طابَقَ بَيْنَهُما أَو لَبِسَ أَحَدَهُما على الآخَرِ.

ظاهِرٌ ظاهِرةٌ، - الجمع: ظَواهِرُ. [ظ هـ ر]. (فا. من ظَهَرَ). 1. "اِسْتَقَرَّ في ظاهِرِ الْمَدينَةِ" : في ضَاحِيَتِها. 2. "عَلَى ظاهِرِ اليَدِ" : على ظَهْرِ اليَدِ. 3. "يَقْرَأُ القَصيدَةَ ظاهِراً" : يَقْرَأُها عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، غَيْباً. 4. "هُوَ اللَّهُ الظَّاهِرُ" : ...

الظَّهْر من كل شيء خِلافُ البَطْن والظَّهْر من الإِنسان من لَدُن مُؤخَّرِ الكاهل إِلى أَدنى العجز عند آخره مذكر لا غير صرح بذلك اللحياني وهو من الأَسماء التي وُضِعَت مَوْضِعَ الظروف والجمع أَظْهُرٌ وظُهور وظُهْرانٌ أَبو الهيثم الظَّهْرُ سِتُّ فقارات

ظ ه ر : الظَّهْرُ ضد البطن وهو أيضا الركاب وهو أيضا طريق البرِّ ويقال هو نازل بين ظَهْرَيْهِم بفتح الراء و ظَهْرانَيْهِمْ بفتح النون ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون و الظُّهْرُ بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظُّهر و الظَّهِيرةُ الهاجرة و الظَّهِيرُ المُعين ومن

ظَهَرَ الشيءُ ـَ ظُهُوراً: تبيَّن وبرز بعد الخفاء. وـ على الحائط ونحوه: علاه. وـ على الأمر، اطَّلَعَ. وـ على عدُوِّه، وبه: غلبه. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ}. وـ بالحاجة: استخفّ بها ولم يخفَّ لها. وـ عنه العار: زال ولم يعلق به. وـ ...

الظَّهْرُ من كلّ شْيءٍ : خلافُ البَطْنِ . والظَّهْرُ من الإنْسَانِ : من لَدُنْ مُؤَخَّرِ الكاهل إلى أدْنَى العَجُزِ عند آخره مُذَكَّرٌ لا غيرُ صَرَّح به اللِّحْيَانيّ وهو من الأسماءِ التي وِضُعَتْ مَوضِعَ الظُّرُوفِ ج أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ بضمّه

الظَهْرُ: خلاف البطن. وقولهم: لا تجعل حاجتي بِظَهْرٍ، أي لا تَنْسَها. والظَهْرُ: الرِكاب. وبنو فلان مُظْهِرونَ: إذا كانَ لهم ظَهْرٌ ينقلون عليه، كما يقال: مُنْجِبونَ، إذا كانوا أصحابَ نجائب. والظَهْرُ: الجانب القصير من الريش، والجمع ال

الكلمات الأكثر شيوعاً