بَسَمَ يَبْسِم
بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه وفي التنزيل
فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها قال الزجاج التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء عليهم
الصلاة والسلام وقال الليث بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر
وامرأَة
بَسَمَ يَبْسِم
بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه وفي التنزيل
فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها قال الزجاج التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء عليهم
الصلاة والسلام وقال الليث بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر
وامرأَة بَسَّامةٌ ورجل بَسَّامٌ وفي صفته صلى الله عليه وسلم أَنه كان جلُّ
ضَحِكهِ التَّبَسُّم وابْتَسَمَ السحابُ عن البَرْق انْكَلَّ عنه
معنى
في قاموس معاجم
ب س م : التَّبَسُّمَ دون الضحك وقد بَسَمَ من باب ضرب فهو باسِمٌ و ابْتَسَمَ و تبسَّمَ و المَبْسِمُ بوزن المجلس الثغر ورجل مِبْسامٌ و
بَسّامٌ كثير التبسم...
ب س م : التَّبَسُّمَ دون الضحك وقد بَسَمَ من باب ضرب فهو باسِمٌ و ابْتَسَمَ و تبسَّمَ و المَبْسِمُ بوزن المجلس الثغر ورجل مِبْسامٌ و بَسّامٌ كثير التبسم
معنى
في قاموس معاجم
بَسَمَ
ـِ بَسْماً: انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكاً بدون صوتٍ، وهو أَخَفُّ الضَّحِكِ وأَحسنُه. فهو باسمٌ، وبَسَّامٌ. وهو وهي مِبْسامٌ. ويقال: ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته.ابْتَسَم: بَسَمَ. و ـ السَّحابُ عن البرقِ: انفرجَ.تَبَسَّمَ: ابْتَسم. و ـ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ ...
ـِ بَسْماً: انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكاً بدون صوتٍ، وهو أَخَفُّ الضَّحِكِ وأَحسنُه. فهو باسمٌ، وبَسَّامٌ. وهو وهي مِبْسامٌ. ويقال: ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته.ابْتَسَم: بَسَمَ. و ـ السَّحابُ عن البرقِ: انفرجَ.تَبَسَّمَ: ابْتَسم. و ـ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه.البَسِيمَةُ: ضرب من الحَلْوَى يُتَّخَذُ من مَبْشُورِ جَوْز الهند، والسكر، وقليل من الدَّقيق والسَّمن. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
المَبْسِم
الثَّغرُ. و ـ أُنبوبة من خشب أَو معدن أَو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة. ( الجمع ) مباسمُ. ( محدثة ).
الثَّغرُ. و ـ أُنبوبة من خشب أَو معدن أَو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة. ( الجمع ) مباسمُ. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
التَبَسُّمُ:
دون الضحك.
يقال: بَسَمَ
بالفتح يبسِمُ
بَسْماً فهو
باسمٌ،
وابْتَسَمَ
وتَبَسَّمَ.
والمَبْسِمُ:
الثغر. ورجلٌ
مِبسامٌ وبَسَّامٌ:
كثير
التبسُّم....
التَبَسُّمُ:
دون الضحك.
يقال: بَسَمَ
بالفتح يبسِمُ
بَسْماً فهو
باسمٌ،
وابْتَسَمَ
وتَبَسَّمَ.
والمَبْسِمُ:
الثغر. ورجلٌ
مِبسامٌ وبَسَّامٌ:
كثير
التبسُّم.
سامَ
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ...
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ترْعَى. وـ الإنسان ونحوه ذُلاًّ أو خَسْفاً أو هَواناً: أولاهُ إياه وأرادَه عليه. وـ فلاناً الأمر: كلَّفَه إياه وألزمه به. وـ البائع السلعة وبها سَوْماً، وسُواماً: عرضها للبيع وذَكَرَ ثمنها. وـ المشتري السلعة وبها: طلب ابتياعها. وفي الحديث: ( لا يَسُومُ أحَدُكم على سَوْمِ أخيه ). ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلْعَتي: قلتُ له: أتأْخُذها بكذا. وتقول: سُمتُك بعيرَكَ سِيمَةً حسنةً: إذا قوَّمتَه وأغليْتَ ثمنَهُ. وـ الماشية على الحوض ونحوه: عرضها عليه.( أسَامَ ) الماشيةَ: سامَها. وـ إليه ببصره: رماهُ به.( سَاوَمَهُ ) مُسَاوَمَة، وسِوَاماً: فاوضَه في البيع والابتياع. وـ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.( سَوَّمَ ) الماشيةَ: أسامَها. وـ الخيلَ: أرسلها وعليها فرسانُها. وـ فلاناً: خلاَّه وما يريد. وـ فلاناً في ماله: حكَّمه. وـ فلاناً الأمر: سَامَه. وـ على القوم: أغار فعاث فيهم. وـ الشيء: أعلمه بسُومَةٍ. ومنه قوله تعالى: ( وَالْخَيْلُ الْمُسَوَّمَةُ ).( اسْتَامَتِ ) الماشيةُ: سامتْ. وـ البائع بالسلعة وعليها: غالى. وـ المشتري من البائع بسلعته: عرض عليه ثمنها. وـ فلاناً السلعة، وعليها: سأَلَهُ سوْمَها.( تَسَاوَمَا ) السلعةَ وفيها: تفاوضا في بيْعها، فعرض البائعُ ثمناً وعرض المشتري ثمناً دون الأوَّل.( َتَسَوَّم ) فلان: اتَّخذ سِمَة ليُعْرَفَ بها.( السَّائِمَةُ ): كلُّ إبلٍ أو ماشيةٍ تُرسل للرَّعْيِ ولا تُعْلَفُ. ( الجمع ) سوائِمُ.( السَّامُ ): الموتُ. وـ الذَّهَبُ. وـ عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. وـ السبيكة من الذهب والفضَّة. وـ الخيزران. واحدته: سامة.( السَّامِيُّ ): المنسوب إلى سامٍ أحد أولاد نوح عليه السلامُ. يقال: جنْسٌ سامِيٌّ، ولغة ساميَّة.( السُّومَةُ ): السِّمَةُ والعلامة. وـ القيمة. يقال: إنَّه لغالي السومة.( السِّيمَةُ ): السُّومَة.( السِّيمَا ): العلامة. وفي التنزيل العزيز: ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ).( السِّيماءُ ): السِّيما.( السِّيمِياءُ ): السِّيما.
معنى
في قاموس معاجم
I
سام [مفرد]
• السَّام:
1- الموت.
2- عروق الذَّهب في الحجر والمعدن.
II
سامَ يَسُوم، سُمْ، سَوْمًا وسَوَامًا، فهو سائِم، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي)
• سام فلانٌ: هام، ذهب على وجهه حيث شاء.
• سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
• سام الماشيةَ: خلاَّها
I
سام [مفرد]
• السَّام:
1- الموت.
2- عروق الذَّهب في الحجر والمعدن.
II
سامَ يَسُوم، سُمْ، سَوْمًا وسَوَامًا، فهو سائِم، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي)
• سام فلانٌ: هام، ذهب على وجهه حيث شاء.
• سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
• سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت "سام ناقته على الحوض: عرضها عليه".
• سام السِّلعةَ:
1- طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) "وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث]".
2- عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
• سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه "{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ}"| سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.
III
سامٍ [مفرد]: الجمع: سَامون:
1- اسم فاعل من سما1/ سما إلى/ سما بـ وسمَا2.
2- عالٍ رفيع "مقامٌ سامٍ"| أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما- السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما.
3- نبيل "خلقٌ سامٍ".
IV
سامّ [مفرد]: الجمع: سَوامُّ:
1- اسم فاعل من سَمَّ.
2- كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ "ثعبان/ نبات/ غاز سامّ- مادّة سامّة"| اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم.
• سامّ أبرص: (حن) دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ.