بَنَّ بالمكانِ ـِ بَنّاً: أَقامَ به ولَزِمَهُ.أَبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانها. و ـ السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاماً.بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.البَنَانُ: أَطراف الأَصابع، واحدته: بَنَانَة. و (البُنَانَة): ـ الرّوْضَة المُعْشِبَة..البِنُّ: الطبقة من ...
بَنَّ بالمكانِ ـِ بَنّاً: أَقامَ به ولَزِمَهُ.أَبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانها. و ـ السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاماً.بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.البَنَانُ: أَطراف الأَصابع، واحدته: بَنَانَة. و (البُنَانَة): ـ الرّوْضَة المُعْشِبَة..البِنُّ: الطبقة من الشَّحم، يُقال للدَّابة إِذا سمنت: تراكب جسمها بِنّاً على بِنٍّ.البُنُّ: حبّ شَجر من الفَصِيلة الفُوِّيَّة، وأَهم مصادره اليمن والحبشة والبرازيل. يحمّص ثم يُطحن ويتخذ منه شراب منبّه، يسمّى مجازاً بالقَهْوَة.البُنّيّ: نوع من السَّمَك العظمي، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة. يكثر في النيل، ظهره أَصفر قاتم إِلى زَيْتوني، وبطنه فضّي اللَّوْن، وزعانفه برتقالية إلى حمراء، ومقدّمه مستدير، وفمه صَغِير، على كلّ جانب منه زائدتان للتحسس، وينتشر الشَّوك في داخل لحمه. وينطقه العامة: بكسر الباء. ( مج ). و ـ من الأَلوان: الأَحمر القاتم يشبه لون البُنّ المطحون.
بُنّ [جمع]: جج أبنان: قهوة، شراب مُتَّخذ من البنّ.
• البُنّ: (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره: اليمن والحبشة والبرازيل| بُنّ يَمَنِيّ: أحد أنواع البُنِّ، تصدّره اليمن.
• شجرة بُنّ: ...
بُنّ [جمع]: جج أبنان: قهوة، شراب مُتَّخذ من البنّ.
• البُنّ: (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره: اليمن والحبشة والبرازيل| بُنّ يَمَنِيّ: أحد أنواع البُنِّ، تصدّره اليمن.
• شجرة بُنّ: (نت) جنس شجر من فصيلة الفوِّيَّات، مهده الأصلي الحبشة، أوراقه دائمة الخضرة، أزهاره بيض، حبُّه صغير، ينمو في المناطق الحارّة.
بُنٌّ -
1. : شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ. مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل.
2. : ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ، يُحَمَّصُ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ ...
بُنٌّ -
1. : شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ. مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل.
2. : ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ، يُحَمَّصُ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ مَفْتُوحٍ، وَيُطْحَنُ وَيُحَضَّرُ مِنْهُ مَا يُسَمَّى بِالقَهْوَة بغَلْيِهِ فِي الإبْرِيقِ.
البُنْكُ بالضمِّ : أَصْلُ الشَّيءِ وهو مُعَرَّبٌ يُقال : هؤلاءِ من بُنْكِ الأرْضِ كما في الصِّحاحٍ وقالَ اللّيثُ : تَقُول العرَبُ كَلِمَةً كأنّها دَنِجيلٌ : تقولُ : رُدَّهُ إِلىِ بُنْكِه الخَبِيثِ تُرِيدُ به أَصْلَه قال الأزْهَرِيُّ : البُنْكُ بالفارِسِيّةِ : الأَصْلُ أَو خالِصُه قالَ ابنُ دُرَيْد : كلامٌ عربيٌّ صَحِيحٌ
والبُنْكُ : السّاعَةُ من اللَّيل . وقالَ ابنُ دُرَيْد : البُنْكُ طِيبٌ مَعْرُوف عربيٌ صحِيحٌ وقال اللَّيثُ : هو دَخِيلٌ . وتَبَنَّكَ به أي بمَوْضِعِ كذا : أَقامَ به وتَأَهَّلَ قالَ الفَرَزْدَقُ يَهْجو عُمَرَ بنَ هُبَيرَةَ :
تَبَنَّكَ بالعِراقِ أبُو المُثَنَّى ... وعَلَّمَ قَوْمَه أَكْلَ الخَبِيصِ وأَبُو المُثَنَّى : كُنْيَةُ المُخَنَّثِ
وتَبَنَّكَ في عِزِّهِ أي : تَمَكَّنَ يُقال : تَبَنَّكَ فلانٌ في عِزِّ راتِب . وبانك كهاجَرَ هكذا ضُبِطَ في العُبابِ وقَيَّدَه ياقُوت بضمِّ النّونِ فيَكُون نظيرَ كابُلَ وآنُكَ وآشُد وآجُر : بالرَيِّ نُسِبَ إِليها بعضُ أَهلِ العِلْم . وبانَكُ : جَدّ سَعِيدِ بنِ مسَلِم المَدَنيِّ شَيخِ القَعْنَبِيِّ نقَلَه الحافِظُ . قلت : ومُسلِمُ بنُ بانَك أَورده ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعائِشَةَ وعَنهُ ابنُه سَعِيدُ بنُ مُسلِمٍ . والبُنْبُكُ كقُنْفُذ هكذا ضَبَطَه ابنُ عَبّاد ووَقَع في نُسَخ المُحِيطِ هكذا بضَبطِ القَلَم قال الصاغانِيُ : وسَماعِي هذا الاسْمَ من سنة تِسعٍ وستِّمائةٍ إِلى سَنَتِنا هذه وهي سنة تسع وثلاثين وسِتمائة بفتْحِهما مِثْل جَنْدَل قال ابنُ عَبّاد : دابَّةٌ من دَوابِّ الماءِ كالدلفِينِ أَو سَمَك عَظِيمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ نِصفَين في الماءِ فيَبلَعُه قال الصاغاني : وقد رَأيْت هذه السَّمَكةَ بمَقْدَشُوه وقد قَطَع الغَوّاصَ بنِصْفَيْنِ وابْتَلَع نِصْفَه وطَفا نِصْفُه الآخرُ فوقَ الماءِ فاحْتالَ أَهل البَلَدِ واصْطادُوه ووَجَدُوا نِصْف ذلكَ الغَوّاصِ في بَطْنِه بحالِه . والبابُونَك : الأُقْحُوانُ وهو البابُونَجُ قال الصّاغانيُّ : هو دَخِيل . وقالَ الفَراءُ في نَوادرِه : التَّبنِيك أَن تَخْرُجَ الجارِيَتانِ كُلٌّ مِنْ حَيِّها فتُخْبِرَ كُلّ واحِدَة صاحِبتَها بأَخْبارِ أَهْلِها . ويُقال : اذْهَبِي فبَنِّكيِ حاجَتَنا أي : اقْضِيها هذه تَتِمَّةُ عبارَةِ النّوادِرِ ولَيسَ فيها اقْضِيها
ومما يستدرك عليه : البُنْك : هو البَنْجُ مُعَرَّبَة . وأَنْشَدَ ابنُ بُزُرْج :
" وصاحِبٍ صاحَبتُه ذِي مَأْفكَهْ
" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ
" كأَنَّه يَطْلُبُ شَأو البَروَكَهْ أَرادَ بالبُنِّكَهْ ثِقَلَه إِذا عَدا والدَّوالَيكُ : التَّحَفُّزُ في مِشْيَتِه إِذا حاكَ . وقال ابنُ شُمَيل : تَبَنَّكَ الرجلُ : صارَ له أَصْلٌ وقالَ الجَوْهرِيُّ : التَّبَنُّكُ كالتَّنَايَةِ هكذا في أصولِ الصِّحاحِ كُلِّها قال ابنُ بَرِّيّ : صوابُه كالتَّناءَةِ . والتّنّاءُ : المُقِيمُون بالبَلَدِ وهم كأَنَّهُم الأُصُولُ فِيها