بَنَّ بالمكانِ ـِ بَنّاً: أَقامَ به ولَزِمَهُ.أَبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانها. و ـ السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاماً.بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.البَنَانُ: أَطراف الأَصابع، واحدته: بَنَانَة. و (البُنَانَة): ـ الرّوْضَة المُعْشِبَة..البِنُّ: الطبقة من ...
بَنَّ بالمكانِ ـِ بَنّاً: أَقامَ به ولَزِمَهُ.أَبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانها. و ـ السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاماً.بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.البَنَانُ: أَطراف الأَصابع، واحدته: بَنَانَة. و (البُنَانَة): ـ الرّوْضَة المُعْشِبَة..البِنُّ: الطبقة من الشَّحم، يُقال للدَّابة إِذا سمنت: تراكب جسمها بِنّاً على بِنٍّ.البُنُّ: حبّ شَجر من الفَصِيلة الفُوِّيَّة، وأَهم مصادره اليمن والحبشة والبرازيل. يحمّص ثم يُطحن ويتخذ منه شراب منبّه، يسمّى مجازاً بالقَهْوَة.البُنّيّ: نوع من السَّمَك العظمي، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة. يكثر في النيل، ظهره أَصفر قاتم إِلى زَيْتوني، وبطنه فضّي اللَّوْن، وزعانفه برتقالية إلى حمراء، ومقدّمه مستدير، وفمه صَغِير، على كلّ جانب منه زائدتان للتحسس، وينتشر الشَّوك في داخل لحمه. وينطقه العامة: بكسر الباء. ( مج ). و ـ من الأَلوان: الأَحمر القاتم يشبه لون البُنّ المطحون.
بُنّ [جمع]: جج أبنان: قهوة، شراب مُتَّخذ من البنّ.
• البُنّ: (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره: اليمن والحبشة والبرازيل| بُنّ يَمَنِيّ: أحد أنواع البُنِّ، تصدّره اليمن.
• شجرة بُنّ: ...
بُنّ [جمع]: جج أبنان: قهوة، شراب مُتَّخذ من البنّ.
• البُنّ: (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره: اليمن والحبشة والبرازيل| بُنّ يَمَنِيّ: أحد أنواع البُنِّ، تصدّره اليمن.
• شجرة بُنّ: (نت) جنس شجر من فصيلة الفوِّيَّات، مهده الأصلي الحبشة، أوراقه دائمة الخضرة، أزهاره بيض، حبُّه صغير، ينمو في المناطق الحارّة.
بُنٌّ -
1. : شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ. مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل.
2. : ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ، يُحَمَّصُ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ ...
بُنٌّ -
1. : شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ. مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل.
2. : ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ، يُحَمَّصُ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ مَفْتُوحٍ، وَيُطْحَنُ وَيُحَضَّرُ مِنْهُ مَا يُسَمَّى بِالقَهْوَة بغَلْيِهِ فِي الإبْرِيقِ.
بَنَى بيتا وبنى على أهله يبني زفها بناءً فيهما والعامة تقول بنى بأهله وهو خطأ قلت وهو رحمه الله قد قاله بالباء في ع ر س وكأن الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها فقيل لكل داخل بأهله بانٍ و ابْتَنَى دارا و بَنَى بمعنى والبنيان الحائط و البَيِنَّةُ على فعيلة ...
بَنَى بيتا وبنى على أهله يبني زفها بناءً فيهما والعامة تقول بنى بأهله وهو خطأ قلت وهو رحمه الله قد قاله بالباء في ع ر س وكأن الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها فقيل لكل داخل بأهله بانٍ و ابْتَنَى دارا و بَنَى بمعنى والبنيان الحائط و البَيِنَّةُ على فعيلة الكعبة يقال لا ورب هذه البينة ما كان كذا وكذا و البُنَى بالضم مقصور البناء يقال بُنْيَةٌ و بُنًى و بِنْيَةٌ و بِنىً أي الفطرة و الابْنُ أصله بنو فالذاهب منه واو كالذاهب من أب وأخ ويقال بن بين البُنُوَّةِ وتصغيره بُنيّ ويا بُنَيَّ ويا بُنَيِّ لغتان مثل يا أبتَ ويا أبتِ مؤنثة بنت ويقال رأيت بَنَاتَك بالفتح يجرونه مجرى التاء الأصلية وبنيات الطريق هي الطرق الصغار تتشعب من الجادة و البَنَاتُ التماثيل الصغار تلعب بها الجواري وفي حديث عائشة رضي الله عنها { كنت ألعب مع الجواري بالبنات } وتقول هذه ابْنَةُ فلان و بِنْتُ فلان بتاء ثابتة في الوقف والوصل ولا تقل إبنت لأن الألف إنما اجتلبت لسكون الباء فإذا حركتها سقطت والجمع بَناتٌ لا غير و تَبَنَيْتُ فلانا اتخذته ابنا
[لقمان آية 13]يا بُنيَّ لا تُشْرِكْ باللّهِ إِنَّ الشِّركَ لَظُلْمٌ عَظيمٌ ! (قرآن).