معنى تنصف في معجم عربي عربي - معاجم

تنصَّفَ يتنصَّف، تنصُّفًا، فهو مُتنصِّف، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) • تنصَّفتِ المرأةُ: لبست النَّصيفَ (الخمار). • تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين "تنصَّف المسئوليةَ بينهما". • تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه "تنصّفه الشّيبُ وهو في ر

تنصف يتنصف ، تنصفا ، فهو متنصف ، والمفعول متنصف ( للمتعدي ) • تنصفت المرأة : لبست النصيف ( الخمار ) . • تنصف الشيء : مطاوع نصف : انقسم نصفين تنصف المسئولية بينهما . • تنصف الشيب رأسه : نصف ؛ بلغ نصفه تنصفه الشيب وهو في ريعان الشباب . • تنصف الحاكم : استنص

تَنَصَّفَ - [ن ص ف]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تَنَصَّفْتُ، أَتَنَصَّفُ، تَنَصَّفْ، مص. تَنَصُّفٌ. 1. "تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ" : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ. 2. "تَنَصَّفَ الحاكِمَ" : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ. ...

تَنَصُّفٌ - [ن ص ف]. (مص. تَنَصَّفَ). 1. "تَنَصُّفُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ" : تَقْسيمُهُ مُناصَفَةً. 2. "طَلَبَ تَنَصُّفَ الحاكِمِ": طَلَبَ إِنْصافَهُ.

تنصف تنصفا. (نصف) 1-الشيء: أخذ نصفه. 2-القاضي: سأله أن ينصفه. 3-منه: طلب منه الإنصاف. 4-ه: خدمه. 5-ه: استخدمه. 6-ه: طلب معروفه. 7-ه: خضع له. 8-منه: أخذ حقه منه. 9-منه: انتقم منه. 10-ت المرأة: لبست الخمار. 11-ه الشيب: شمل نصف رأسه....

النِّصْفُ أَحد شقَّي الشيء ابن سيده النِّصْفُ والنُّصف بالضم والنَّصِيفُ والنَّصْفُ الأَخيرة عن ابن جني أَحد جزأَي الكمال وقرأَ زيد بن ثابت فلها النُّصْف وفي الحديث الصبر نِصْف الإيمان قال ابن الأَثير أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان نُسُك وو

ن ص ف : النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه { فلها النُّصْفُ } و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث { ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه } و ن

نَصَفَ الشيءُ ـُ نَصْفاً، ونُصُوفاً: انتصف. يُقال: نَصَفَ النهارُ، ونصف اللَّيلُ. ويُقال: نصف البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّب نِصْفُه. و ـ الشيءَ نَصْفاً، ونَِصَافَة: بلغ نِصْفه. يُقال: نصَف الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأسَه، ونصَفَ الكتابَ. و ـ قسَمَه نصفين. يُقال: نصَف الدراهِمَ ...

ومَنْصَف كمَقْعَدٍ : من قُرَى بَلَنْسِبَةَ بالأَنْدَلُسِ ذكَرَها المَقَّريُّ أَيْضاً . قلتُ : وهذا أَشْبَهُ أَنْ يَكُونَ محَلُّه في ن ص ف ...

النَّصْفُ مثَلَّثَةً هكَذا نَقَلَه الصّاغانِيُّ عن ابنِ الأَعْرابِيَّ قالَ شَيْخُنا : أفصَحُها الكَسْرُ وأَقْيَسُها الضمُّ ؛ لأَنّه الجارِي على بَقِيَّةِ الأَجْزاءِ كالرُّبع والخُمْسِ والسُّدْسِ ثم الفَتْحُ . قلتُ : الَكْسُر والضمُّ نَقَلهَما ابنُ سِي

الكلمات الأكثر شيوعاً