العَظْمُ ـِ رَمًّا، ورِمّةً، ورَميماً: بَلِيَ. ويُقال: رمَّ الميُّتُ. وـ الحبلُ: تقطّع. وـ الشيءُ ـُ رَمًّا، ومَرَمّة: أصلحه وقد فسَد بعضُه. ويُقال: رمّ المنزل. وـ الشيءَ: أكله. ويُقال: رَمَّت الشاةُ الحشيش: أخذته بشفتيها.( أرَمَّ ) العظمُ: رَمَّ. وكذلك أرمَّ الميّت. وـ العظم: جرى فيه المخّ. ويُقال للشاة المهزولة: ما يُرِمُّ منها مَضرِب: أَي إِِذا كُسر عظْم من عظامها لم يُصَبْ فيه مخّ. وـ فلان إِِلى اللّهو: مال. وـ سكت. وفي الحديث: ( أَيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ ).( رَمَّمَهُ ): رَمَّهُ.( ارْتَمَّتِ ) الشاةُ الحشيشَ: رمّته. ويُقال: ارتمّ ما على الخِوان: اكتَنَسَه.( تَرَمَّمَ ) العظمَ: تعرّقه. وـ الشيء: تتبَّعه بالإِصلاح.( استَرَمَّ ) الشيء: حان له أَن يُرَمّ ودعا إِِلى إِصلاحه. يُقال: استرمّ الجدار.( الأرْمامُ ): حبْلٌ أرمامٌ: بالٍ، كقولهم ثوب أخلاق.( التَّرْمِيمُ ): ( في علم الرسم والتصوير ): وضع ورقة شفّافة على الرسم المراد نقله، والمرور بالقلم على الورقة الشّفّافة مترسِّماً الخطوط التي في الرسم الأصلي. وـ الرسم الذي يظهر فوق الورقة الشّفّافة. ( مج ).( الرِّمَامُ ): حَبْلٌ رِمام: أَرْمامٌ.( الرُّمامُ ): الرَّمِيم. وـ البَقْلُ حين يُبْقل.( الرُّمَامةُ ): البُلْغة من العيش.( الرِّمُّ ): الثّرى. وـ مخّ العظم. وـ ما تحمله الريح. وـ ما يحمله الماء.( الرُّمُّ ): الهَمّ.( الرَّمَّاءُ ): نعجة رمّاء: لاشية فيها.( الرَّمَّامُ ): القشّاش الذي يَقُشّ أرذل الطعام وما سقط منه ليأكله، ولا يتوقّى قَذَرَه.( الرُّمَّةُ ): القطعة من الحبل البالية. ( الجمع ) رُمّ، ورُمَم، ورِمام. وـ الحبل يُشَدّ في عنق البعير. ومنه يُقال: أعطاه الشيء برُمَّته: كلّه.( الرِّمَّةُ ): الرَّمَّة. وـ العظام البالية. وـ الأَرَضَة. وـ النملة ذات الجناحين. ( الجمع ) رِمَم، ورِمام.( الرَّمِيمُ ): البالي من كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: ( مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيم ): كالفتات من الخشب والتّبن. يُقال: عظم رميم، وعظام رميم ورمائم. وفي التنزيل العزيز: ( يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ).( المَِرَمَّةُ ): شَفَةُ كلِّ ذات ظِلْفٍ.( المَرَمَّة ): متاع البيت. وـ موضع الرَّمِّ.
معنى
في قاموس معاجم
I
رَمّ [مفرد]: مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2.
II
رَمَّ1 رَمَمْتُ، يَرُمّ، ارْمُمْ/ رُمَّ، رَمًّا، فهو رامّ، والمفعول مَرْموم
• رمَّ الشَّيءَ: أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه "رَمَّ المنزِلَ القديمَ- انتهى من مَرَمَّة بيته".
III
رَمَّ2 رَمَمْتُ، يَرِمّ، ار
I
رَمّ [مفرد]: مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2.
II
رَمَّ1 رَمَمْتُ، يَرُمّ، ارْمُمْ/ رُمَّ، رَمًّا، فهو رامّ، والمفعول مَرْموم
• رمَّ الشَّيءَ: أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه "رَمَّ المنزِلَ القديمَ- انتهى من مَرَمَّة بيته".
III
رَمَّ2 رَمَمْتُ، يَرِمّ، ارْمِمْ/ رِمَّ، رَمًّا ورِمَّةً، فهو رميم
• رمَّ العَظْمُ: بَلِيَ وتفتّت "رَمَّ الميتُ- رَمَّ الحَبْلُ: تقطَّع- {قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}".
: الرَّمَكة :
الفرس والبِرْذَوْنةُ التي تتخذ للنسل معرّب والجمع رَمَكٌ وأَرْماك جمع الجمع .
الجوهري : الرَّمَكة الأُنثى من البراذين والجمع رماك و رَمَكات و أَرْماك عن
الفراء مثل ثِمار وأَثمار وأَما قول رؤبة : ولا تَعْدِلِينِي بالرُّذالاتِ
الحَمَكْ ول
: الرَّمَكة :
الفرس والبِرْذَوْنةُ التي تتخذ للنسل معرّب والجمع رَمَكٌ وأَرْماك جمع الجمع .
الجوهري : الرَّمَكة الأُنثى من البراذين والجمع رماك و رَمَكات و أَرْماك عن
الفراء مثل ثِمار وأَثمار وأَما قول رؤبة : ولا تَعْدِلِينِي بالرُّذالاتِ
الحَمَكْ ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْد فَلِكْ يَرْبِض في الروث كبِرْذَون الرَّمَكْ
فإِن أَبا عمرو قال : الرَّمَك في بيت رؤبة أَصله بالفارسية رَمَهْ قال : وقول
الناس رَمَكة خطأ . أَبو زيد : رَمَكَ الرجل إِذا أَوْطَنَ البلد فلم يبرح و
رَمَكْتُ في المكان و أَرْمَكْتُ غيري . ابن الأَعرابي : رَمَكَ ودَمَك بالمكان
ومَكد إِذا أَقام فيه . ابن سيده : الرَّامِكُ بكسر الميم المقيم في المكان لا
يبرح مجهوداً كان أَو غير مجهود وخص به بعضهم المجهود رَمَك بالمكان يَرْمُك
رُموكاً : أَقام به و أَرْمكه غيره . و رَمَكَت الإِبل تَرْمُك رُموكاً : حبست على
الماء واخْتُليَ لها فعلفت عليه و أَرْمَكها راعيها . و رَمَك في الطعام يَرْمُكُ
رُموكاً ورَجَن فيه يَرْجُنُ رُجوناً إِذا لم يَعَفْ منه شيئاً . و الرَّامِكُ
بالكسر : الذي يسميه الناس الرامَك وهو شيء يصير في الطيب . ابن سيده : و الرامِكُ
و الرامَكُ والكسر أَعلى شيء أَسود كالقار يخلط بالمسك فيجعل سُكًّا قال : إِن لك
الفَضْلَ على صُحْبتي والمِسْك قد يسْتَصْحبُ الرَّامِكَا غيره : الرامِكُ
تَتَضيَّق به المرأَة . و الرُّمْكة : لون الرماد وهي وُرْقة في سواد وقيل :
الرُّمْكة دون الوُرْقة وقيل : الرُّمْكة في أَلوان الإِبل حمرة يخلِطها سواد عن
كراع . الأَصمعي : إِذا اشتدت كُمْتَةُ البعير حتى يدخلها سواد فتلك الرُّمْكة وكل
لون يخالط غُبرته سواد فهو أَرْمَك قال الشاعر : والخيل تَجْتابُ الغُبار
الأَرْمَكَا وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً وهو أَرْمَكُ وربما استعير ذلك
للمرأَة . قال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَحب إِليكِ قالت : بيضاء وَسِيمة
أَو رَمْكاء جَسِيمة هؤلاء أُمهات الرجال . الجوهري : و الرُّمْكة من أَلوان
الإِبل ويقال : جمل أَرْمَكُ وناقة رَمْكاءُ . وفي حديث جابر : وأَنا على جمل
أَرْمَكَ هو الذي في لونه كُدُورةٌ . وفي الحديث : اسم الأَرض العلياء الرَّمْكاءُ
قال ابن الأَثير : هو تأْنيث الأَرْمَكِ قال : ومنه الرَّامِكُ وهو شيء أَسود يخلط
بالطيب وقول الشاعر : يَجُرُّ مِن عَفَائه حَبِيَّا جَرَّ الأَسِيفِ الرُّمُكَ
المَرْعِيَّا كذا رواه أَبو حنيفة قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو إِلا أَن يكون
جرّ الأَسيفِ الرَّمَكَ فأَما إِذا قال الرُّمُكَ بضمتين فإِنه لا يقول إِلا
المرعية لأَن الرُّمُك بضمتين جمع مكَسر . ابن الأَعرابي : قال حنيف الحَناتم وكان
من آبلِ العرب : الرَّمْكاء من النوق بُهْيَا والحَمْراء صُبْرى والخَوَّارة
غُزْرَى والصَّهْباء سُرْعَى يعني أَنّها أَبْهَى وأَصْبر وأَغْزر وأَسْرع . و
الأَرْمَكُ من الإِبل : أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرة وهو شديد سواد الأُذنين
والدُّفوف وما عدا أُذني الأَرْمَك ودُفُوفه مشرب كدرة . و الرَّمَكان و
اليَرْمُوك موضعان . الجوهري : يَرْمُوك موضع بناحية الشام ومنه يوم اليَرْمُوك
كانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في زمن عمر بن الخطاب