معنى رقاع في معجم عربي عربي - معاجم

رقَع الثوبَ والأَديم بالرِّقاع يَرْقَعُه رَقْعاً ورقَّعَه أَلحَمَ خَرْقه وفيه مُتَرَقَّعٌ لمن يُصْلِحه أَي موضعُ تَرْقِيع كما قالوا فيه مُتَنَصَّح أَي موضع خِياطة وفي الحديث المؤمنُ واهٍ راقِعٌ فالسَّعِيدُ مَن هلَك على رَقْعِه قوله واهٍ أَي يَهِي دِي

ر ق ع : الرُّقْعَةُ بالضم واحدة الرِّقَاعِ التي تكتب و الرُّقْعةُ أيضا الخرقة تقول منه رقع الثوب بالرقاع وبابه قطع و تَرْقيعُ الثوب أن ترقعه في مواضع و استَرَْعَ الثوب حان له أن يرقع و رُقْعةُ الثوب أصله وجوهره و الرَّقِيعُ سماء الدنيا وكذلك سائر السماوا

بَرْقَعتْ وجهَها: غطَّته بالبُرْقُع. و ـ المرأَةَ أَو الدابَّةَ: أَلبسها البُرْقُعَ. و ـ الرجلَ بالعصا: ضربه بها بين أُذنيه.تَبَرْقَعَ: مطاوع برقعه.البُرْقُعُ): قِناع النساء والدوابّ. و ـ سِمَة في فخِذ الدابة. ( الجمع ) بَرَاقِعُ.البُرْقُوع: البُرْقُع. ( الجمع ) ...

رَقَعَ الشيخُ ونحوه ـَ رَقْعاً: اعتمد على راحتيه عند القيام. وفي سيره: أسرع. ويُقال: ما رقع فلان مرقعاً: ما صنع شيئاً. وـ الثوب والحذاء ونحوهما رَقْعاً، ورقعة: أصلحه بالرّقعة. وـ البناء ونحوه: دعمه. وـ أموره، وحاله: أصلحهما. وـ فلاناً: ضربه. ويُقال: رقعه بكفّ أَو بسوط، ورقعه ...

فَرْقَع الشيءَ: سمع له دويّ. وـ الشيءَ: فجّره فسمع له دويّ. ويقال: فرقع أصابعَه: ضغط عليها حتى سمع لها صوت. وـ فلاناً: لوى عنقه حتى سمع صوته.( افْرَنْقَعَ ): عدا عدْواً شديداً مولِّياً. وـ الأصابعُ: ضغطت مفاصلها فسمع لها صوت. ويقال: افرنقع القومُ عن الشيء: تفرّقوا عنه وتنحّوْا.( ...

البُرْقع كقُنْفُذ وجُنْدَب وعُصْفُور هكَذَا نَقَلَ الجَوْهَرِيُّ هذِه اللُّغَاتِ الثَّلاثَةَ وهو قَوْلُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : يَكُونُ للنِّسَاءِ والدَّوَابِّ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لشَاعِرٍ يَصف خِشْفاً : وخَدٍّ كبُرْقُوعِ الفَتَاةِ م

الرُّقْعَة بالضَّمّ : التي تُكتَب . الرُّقْعَةُ أيضاً : ما يُرقَعُ به الثوبُ ج : رِقاعٌ بالكَسْر ومنه الحديث : " يجيءُ أحَدُكم يومَ القيامةِ على رقَبَتِه رِقاعٌ تَخْفِقُ " أرادَ بالرِّقاع : ما عليه من الحقوقِ المَكتوبةِ في الرِّقاع وخُفوقُها : حَرَكَ

السُّرْقُع بالقاف كقُنْفُذٍ أهمله الجَوْهَرِيّ وقال أبو عمروٍ : هو النَّبيذُ الحامِض هكذا نَقَلَه صاحبُ اللِّسان والصَّاغانِيّ في كِتابَيْه ...

السُّفُرْقَع بفاءٍ ثم قاف هكذا في العُباب ونصُّ التكملة : بقافٍ ثمّ فاءٍ كما ضَبَطَه ويدلُّ عليه أنّه ذَكَرَه بعدَ تركيبِ سقع وقد أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الليثُ : هي لغةٌ ضَعيفةٌ في السُّقُرْقَع بقافَيْن الثانيةُ مفتوحةٌ قال الجَوْهَرِيّ : وهو تَعْرِ

فَرْقَع فَرْقَعةً : عَدا عَدْوَاً شديداً مُوَلِّياً كما في التكملة . فَرْقَع فلاناً : لَوى عنُقَه . فَرْقَعَ الأصابِعَ : نَقَّضَها والفَرْقَعةُ والتَّفْقيعُ واحدٌ وقد نُهِيَ عنه في الصلاةِ . وفي حديثِ مُجاهِدٍ : كَرِهَ أن يُفَرْقِعَ الرجلُ أصابِعَه في

الكلمات الأكثر شيوعاً