عامة [ مفرد ] : ج عوام : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عم2 / عم في ° أمانة عامة - الجمعية العامة : جمعية تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا
تهمهم - الحديقة العامة : فسحة خضراء مهيأة في مدينة يرتادها السكان للتنزه والتسلية - الخدمة العامة : العمل في م
عامة [ مفرد ] : ج عوام : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عم2 / عم في ° أمانة عامة - الجمعية العامة : جمعية تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم - الحديقة العامة : فسحة خضراء مهيأة في مدينة يرتادها السكان للتنزه والتسلية - الخدمة العامة : العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكومية مثلا - العلاقات العامة : التي تقوم بعملية الاتصال بين المنظمات والجمهور وتشرح وتفسر كلا منهما للآخر - المصلحة العامة : الصالح العام - عامة / بعامة : بشكل عام ، بصورة عامة . 2 - جميعا هذا بيان موجه للسكان عامة - جاء الضيوف عامة . • عامة الشعب : خلاف الخاصة منه ، من ليسوا من الفئة المثقفة ثقافة عالية ، الجمهور الأوساط العامة - يخاطب العامة بأسلوب يسير - رجل من عامة الناس - طبقة العوام - تعليم العامة . • الآداب العامة : 1 - ( سف ) العرف المقرر المرضي . 2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلقة بصون القيم الأخلاقية السليمة والروابط العائلية التي تؤثر في بناء المجتمع وسلامته .
معنى
في قاموس معاجم
عامة. ج عام وعوم. 1-أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2-قبضات الحصيد إذا جمعت....
عامة. ج عام وعوم. 1-أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2-قبضات الحصيد إذا جمعت.
معنى
في قاموس معاجم
عامة. ج عوام. 1-م عام. 2-من الناس: العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3-«جاء القوم عامة»: أي جميعا....
عامة. ج عوام. 1-م عام. 2-من الناس: العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3-«جاء القوم عامة»: أي جميعا.
معنى
في قاموس معاجم
: الفَعْمُ و
الأَفْعَمُ : الممْتلىء وقيل : الفائض امتلاء . وساعدٌ فَعْمٌ فَعُمَ يَفْعُمُ
فَعامة و فُعومة فهو فَعْم : ممتلىء ووَجْه فَعْم وجارية فَعْمة و افْعَوْعَمَ قال
كعب يصف نهراً : مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ الآذِيِّ مُنْبَعِقٌ كأَنَّ فيه أَكُفَّ
القَوْ
: الفَعْمُ و
الأَفْعَمُ : الممْتلىء وقيل : الفائض امتلاء . وساعدٌ فَعْمٌ فَعُمَ يَفْعُمُ
فَعامة و فُعومة فهو فَعْم : ممتلىء ووَجْه فَعْم وجارية فَعْمة و افْعَوْعَمَ قال
كعب يصف نهراً : مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ الآذِيِّ مُنْبَعِقٌ كأَنَّ فيه أَكُفَّ
القَوْمِ تَصْطَفِقُ وفي صفته : كان فَعْمَ الأَوصال أَي ممتلىء الأَعْضاء وفي
قصيد كعب : ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعْمٌ مُقَيَّدُها أَي ممتلئة الساق . وفي حديث
أُسامة : وانَّهم أَحاطوا ليلاً بحاضِرِ فَعْمٍ أَي حَيّ مُمْتَلِىءٍ بأَهله . و
فَعَمَه يَفْعَمُه و أَفْعَمَه : ملأَه وبالغ في مَلْئِه وأَنشد : فَصَبَّحَتْ
والطيرُ لم تَكَلَّم جابيةٌ طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ و أَفْعَمْتِ البيت برائحة
العُود فافْعَوْعَم و أَفعم المِسْكُ البيتَ : ملأَه بريحه . و أَفعم البيت طِيباً
: مَلأَه على المثل . و افْعَوْعَم هو : امتلأَ . وفي الحديث : لو أَنَّ امرأَة من
الحُور العِين أَشْرَفَتْ لأَفْعَمَت ما بين السماء والأَرض رِيحَ المِسكِ أَي
ملأَت ويروى بالغين . و فَعَمَتْه رائحتهُ الطيب و أَفْعَمَتْه : ملأَت أَنفَه
والأَعرف فَغَمتْه بالغين المعجمة فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي لكثير :
أَتِيٌّ ومَفْعُومٌ حَثِيثٌ كأَنه غُرُوبُ السَّواني أَتْرَعَتها النَّواضِحُ
فإِنه زعم أَنه لم يسمع مَفْعُوم إِلا في هذا البيت قال : وهو من أَفْعَمت ونظيره
قول لبيد : الناطِق المَبرُوز والمَخْتُوم وهو من أَبرزت ومثله المَضْعُوف من
أَضْعَفْت . الأَزهري : ونَهَر مَفْعُوم أَي ممتلىء . ويقال : سِقاء مُفْعَم
ومُفْأَم أَي مملوء وأَنشد أَبو سهل في أَشعار الفصيح في باب المشدّد بيتاً آخر
جاء به شاهداً على الضِّحِّ وهو : أَبْيَض أَبرَزَه للضِّحِّ راقبهُ مُقَلَّد
قُضُبَ الرَّيْحانِ مَفْعومُ أَي ممتلىء لَحْماً . و فَعُمَت المرأَة فَعامة و
فُعُومة وهي فَعْمة اسْتَوى خَلْقها وغَلُظَ ساقها وساعدٌ فَعْمٌ قال : بساعدٍ
فَعْمٍ وكَفَ خاضِب ومُخَلْخَل فَعْمٌ قال : فَعْمٌ مُخَلْخَلُها وَعْثٌ
مُؤزَّرُها عَذْبٌ مُقَبَّلُها طَعْمُ السَّدَا فُوها السَّدا ههنا : البلح
الأَخضر واحدته سَداة وقيل : هو العَسَل من قولهم سَدَتِ النحل تَسْدُو سَداً .
الجوهري : أَفْعَمْت الرجلَ مَلأْته غضباً وحكى الأَزهري عن أَبي تراب قال : سمعت
واقعاً السَّلمِيَّ يقول أَفْعَمْت الرجل وأَفْغَمْته إِذا ملأْته غضباً أَو
فَرحاً