تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه ...
تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إِليه. فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ. وجمع الأَخير: تَلَّى.أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ.تَلَّلَهُ: صرعه.التَّلاَلُ: يُقال: الضَّلاُل ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال. ( إِتباع ).التَّلاَلَةُ: يُقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة. ( إِتباع ).التَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. ( الجمع ) تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.التُّلُّ: نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه. ( محدَثة ). ( عربيّه: شَفّ ).التَّلَلُ: البلَل.التَّلَّةُ: مصدر المرّة. و ـ الضَّجعة. و ـ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. ( الجمع ) تِلال.التِّلَّة: مصدر الهيئة. و ـ الكسل. و ـ الحالة. يُقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء. ورماه بتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.التُّلَّى: الشاة المذبوحة.التَّلُول: الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.التَّلِيلُ: العُنُق. ( الجمع ) أَتِلَّةٌ. وتُلُلٌ، وتَلائِلُ.المِتَلُّ: القويُّ. و ـ المنتصب من الرماح. و ـ الشديد من الناس والدوابّ.المَتْلُول: المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، ...
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، تَلاًّ، فهو تالّ، والمفعول مَتْلول وتليل
• تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
}.
تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": ...
تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ
[الصافات آية 103].
5. "تَلَّ الحَجَرُ" : سَقَطَ.
6. "تَلَّ السَّائِلُ" : جَرَى.
7. "تَلَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ.
8. "تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ" : دَلاَّه، أَرْخاهُ.
9. "تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ" : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ.
10. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ": رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.
تَلُّ - الجمع : تِلالٌ، تُلولٌ. [ت ل ل]. (مص. تَلَّ). "على التَّلِّ" : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا. "رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ". (أحمد ...
الكتلة بالضم : من التمر والطين وغيره : ما جمع وفي المحكم : وغيرهما وقال الليث : الكتلة : أعظم من الخبزة وهي قطعة من كنيز التمر والجمع كتل وأنشد ابن سيده :
" وبالغداة كتل البرنج
أراد البرني . وفي الصحاح : الكتلة : القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره . الكتلة : الفدرة من اللحم . كتلة ع بشق عبد الله بن كلاب وقال ابن جبلة : هي رملة دون اليمامة قال الراعي :
فكتلة فرؤام من مساكنها ... فمنتهى السيل من بنبان فالحبل وقال نصر : ماء في ديار كلاب ومنهم من يكسر الكاف ولا يصح . المكتل كمعظم : المدور المجتمع يقال : رأس مكتل . أيضا : القصير الشديد . أيضا : الرجل الغليظ الجسم المداخل البدن إلى القصر ما هو . المكتل كمنبر : زنبيل يحمل فيه التمر أو العنب إلى الجرين وقيل : هو شبه الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا والجمع المكاتل وفي حديث خيبر : " فخرجوا بمساحيهم ومكاتلهم " . مكتل : اسم منهم عثمان بن مكتل عن الضحاك بن عثمان . وسلمة بن مكتل أبو أيوب المطيري مات سنة 255 . الكتال كسحاب : النفس . أيضا : الحاجة تقضيها عن ابن الأعرابي . أيضا : المؤونة والثقل قال الشاعر :
ولست براحل أبدا إليهم ... ولو عالجت من وبد كتالا أي مؤونة وثقلا . أيضا : كل ما أصلح من طعام أو كسوة عن ابن الأعرابي يقال : زوجها على أن يقيم لها كتالها أي ما يصلحها من عيشها . أيضا : سوء العيش وضيقه . أيضا : غلظ الجسم يقال : رجل ذو كتال : إذا كان غليظ الجسم كالكتل محركة يقال : رجل ذو كتل نقله ابن دريد . أيضا اللحم عن ابن الأعرابي . والتكتل : ضرب من المشي وفي المحكم : أنها مشية القصار الغلاظ وفي نوادر الأعراب : مر يتكرى ويتكتل ويتقلى : إذا مر مرا سريعا وهو يتكتل في مشيه : إذا قارب في خطوه كأنه يتدحرج . والأكتل : الشديد ونص الليث : من أسماء الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكتال وهو سوء العيش وضيقه . الأكتل : البلية وأنشد الليث :
" إن بها أكتل أو رزاما
" خويربان ينفقان الهاما قال : ورزام : اسم الشديدة . قال الأزهري : غلط الليث في تفسير أكتل ورزام قال : وليسا من أسماء الشدائد إنما هو بلا لام : لص من لصوص البادية وكذلك رزام ألا تراه قال : خويربان يقال : لص خارب ويصغر فيقال : خويرب وروى سلمة عن الفراء أنه أنشد ذلك فقال : أو هنا بمعنى واو العطف وبذلك فسر ابن سيده أكتل ورزام . أكتل بن الشماخ العكلي : شهد الجسر مع أبي عبيدة : محدث حدث عن الشعبي . وكتل : حبس يقال : ما كتلك عنا أي ما حبسك . كتل الشيء كفرح : تلزق وتلزج ويقال للحمار إذا تمرغ فلزق به التراب : قد كتل جلده . والكتيلة كسفينة : النخلة التي فاتت اليد طائية عن أبي عمرو والجمع الكتائل وأنشد :
" قد أبصرت سعدى بها كتائلي
" طويلة الأقناء والعثاكل
" مثل العذارى الخرد العطابل كتيل كزبير : اسم . قال النضر : كتول الأرض بالضم : فناديرها وهي ما أشرف منها وأنشد :
وتيماء تمسي الريح فيها رذية ... مريضة لون الأرض طلسا كتولها وأكتال : ع في قول وعلة الجرمي :
كأن الخيل بالأكتال هجرا ... وبالحفين رجل من جراد نقله ياقوت . والكواتل : منزل بطريق الرقة كما في العباب ويأتي له في كثل أنه بطريق مكة حرسها الله تعالى وقال النابغة :
خلال المطايا يتصلن وقد أتت ... قنان أبير دونها والكواتلوانكتل : مضى سريعا . من العرب من يقول : كاتله الله بمعنى قاتله الله وقيل : إنها لثغة . ومما يستدرك عليه : كتله تكتيلا : سمنه عن كراع . والكتال كسحاب : القوة عن ابن الأعرابي . والمكتل كمنبر : الشديدة من شدائد الدهر . وكتلت جحافل الخيل من العشب أي لزجت وكذلك كتنت بالنون . والكنتأل بالضم : القصير والنون زائدة هنا ذكره الجوهري والصاغاني . وكاتله مكاتلة وكتالا : مارسه نقله ابن بري والصاغاني قال ابن الطثرية :
أقول وقد أيقنت أني مواجه ... من الصرم بابات شديدا كتالها أي مراسها . والكتال أيضا : المؤونة . وكتيلة كجهينة اسم . وأيضا : شرجة من القرية واسعة للأجئيين قوم الطرماح قاله نصر . وشمس الدين بن كتيلة : أحد من أخذ عن أبي محمود الحنفي قدس الله سره . وكتل الأقط تكتيلا : جعله كتلة كتلة