عامة [ مفرد ] : ج عوام : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عم2 / عم في ° أمانة عامة - الجمعية العامة : جمعية تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا
تهمهم - الحديقة العامة : فسحة خضراء مهيأة في مدينة يرتادها السكان للتنزه والتسلية - الخدمة العامة : العمل في م
عامة [ مفرد ] : ج عوام : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عم2 / عم في ° أمانة عامة - الجمعية العامة : جمعية تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم - الحديقة العامة : فسحة خضراء مهيأة في مدينة يرتادها السكان للتنزه والتسلية - الخدمة العامة : العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكومية مثلا - العلاقات العامة : التي تقوم بعملية الاتصال بين المنظمات والجمهور وتشرح وتفسر كلا منهما للآخر - المصلحة العامة : الصالح العام - عامة / بعامة : بشكل عام ، بصورة عامة . 2 - جميعا هذا بيان موجه للسكان عامة - جاء الضيوف عامة . • عامة الشعب : خلاف الخاصة منه ، من ليسوا من الفئة المثقفة ثقافة عالية ، الجمهور الأوساط العامة - يخاطب العامة بأسلوب يسير - رجل من عامة الناس - طبقة العوام - تعليم العامة . • الآداب العامة : 1 - ( سف ) العرف المقرر المرضي . 2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلقة بصون القيم الأخلاقية السليمة والروابط العائلية التي تؤثر في بناء المجتمع وسلامته .
معنى
في قاموس معاجم
عامة. ج عام وعوم. 1-أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2-قبضات الحصيد إذا جمعت....
عامة. ج عام وعوم. 1-أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2-قبضات الحصيد إذا جمعت.
معنى
في قاموس معاجم
عامة. ج عوام. 1-م عام. 2-من الناس: العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3-«جاء القوم عامة»: أي جميعا....
عامة. ج عوام. 1-م عام. 2-من الناس: العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3-«جاء القوم عامة»: أي جميعا.
معنى
في قاموس معاجم
الكِعامُ شيء
يُجعل على فم البعير كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً فهو مَكْعوم وكَعيم شدَّ فاه
وقيل شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل والكِعامُ ما كَعَمَه به والجمع
كُعُمٌ وفي الحديث دخل إخوةُ يوسف عليهم السلام مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم
وف
الكِعامُ شيء
يُجعل على فم البعير كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً فهو مَكْعوم وكَعيم شدَّ فاه
وقيل شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل والكِعامُ ما كَعَمَه به والجمع
كُعُمٌ وفي الحديث دخل إخوةُ يوسف عليهم السلام مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم
وفي حديث علي رضي الله عنه فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم قال ابن بري وقد
يجعل على فم الكلب لئلا ينبح وأَنشد ابن الأَعرابي مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ
كَلْبَه دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ
مَِن خَشْيةِ القِرى ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ أمسك فاه
على المثَل قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ
خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل يقول قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من
الكلام والمُكاعَمةُ التقْبيل وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً
قَبَّلها وكذلك كاعَمها وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم نَهى عن المِكاعَمة
والمُكامَعةِ والمُكاعَمة هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه
كالتقبيل أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي صلى الله عليه وسلم لَثْمه إياه
بمنزلة الكِعام والمُكاعَمة مُفاعلة منه والكِعْمُ وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها
والجمع كِعام والمُكاعَمه مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب وهو منه وقد نهي عنه
وكَعَمْت الوعاء سددت رأْسه وكُعُوم الطريق أَفواهُه وأَنشد ألا نامَ الخَلِيُّ
وبِتُّ حِلْساً بظَهْرِ الغَيْبِ سُدَّ به الكُعُومُ قال باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً
لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه وكَيْعُومٌ اسم
معنى
في قاموس معاجم
ك ع م : المُكَاعَمةُ التقبيل...
ك ع م : المُكَاعَمةُ التقبيل
معنى
في قاموس معاجم
الكِعامُ:
شيءٌ يجعل في
فم البعير.
يقال:
كَعَمْتُ
البعير، إذا
شددت به فمه
في هياجه، فهو
مكعومٌ.
وكَعَمْتُ الوعاء،
إذا شددتَ
رأسه.
وكَعَمَهُ
الخوف فلا يرجع.
والمُكاعَمةُ:
التقبيل. يقال
كَعَمَها وكاعَمَها،
إذا التقم
فاها في
التقبيل....
الكِعامُ:
شيءٌ يجعل في
فم البعير.
يقال:
كَعَمْتُ
البعير، إذا
شددت به فمه
في هياجه، فهو
مكعومٌ.
وكَعَمْتُ الوعاء،
إذا شددتَ
رأسه.
وكَعَمَهُ
الخوف فلا يرجع.
والمُكاعَمةُ:
التقبيل. يقال
كَعَمَها وكاعَمَها،
إذا التقم
فاها في
التقبيل.
معنى
في قاموس معاجم
كعم يكعم: كعما. 1-الوعاء: شد رأسه، غطاه. 2-الجمل: شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3-ه الخوف: أخافه ودفعه. 4-ه الخوف: منعه الكلام....
كعم يكعم: كعما. 1-الوعاء: شد رأسه، غطاه. 2-الجمل: شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3-ه الخوف: أخافه ودفعه. 4-ه الخوف: منعه الكلام.