قَنَّ
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في ...
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( الجمع ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( الجمع ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( الجمع ) قنانيّ، وقنانٍ.
قن يقن: قنا. 1-تتبع الأخبار. 2-الشيء: تفقده بالبصر. 3-في الجبل: صار في أعلاه. 4-ضرب بالعصا.ب...
قن يقن: قنا. 1-تتبع الأخبار. 2-الشيء: تفقده بالبصر. 3-في الجبل: صار في أعلاه. 4-ضرب بالعصا.ب
معنى
في قاموس معاجم
قن. 1-جبل صغير. 2-كم القميص./...
قن. 1-جبل صغير. 2-كم القميص./
معنى
في قاموس معاجم
قن. عبد كان أبواه مملوكين لأسياده. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على أقنان وأقنة....
قن. عبد كان أبواه مملوكين لأسياده. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على أقنان وأقنة.
معنى
في قاموس معاجم
اللَّقْنُ مصدر
لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه
فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي
فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الف
اللَّقْنُ مصدر
لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه
فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي
فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الفهم
وفي حديث الهجرة ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ
أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه وفي حديث الأُخْدُود انظروا لي غلاماً
فَطِناً لَقِناً وفي حديث علي رضوان الله عليه إِنَّ ههنا عِلْماً وأَشار إِلى
صدره لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ
ثقة وفي المحكم بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ
الدنيا والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة اللحياني اللَّقانة واللَّقانية
واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه
الحروف واحد واللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر ومَلْقَنٌ موضع
معنى
في قاموس معاجم
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم...
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم