خامَ
ـُ خَوَمَاناً: وخُمَ ووَبِئَ.( أخامَ ) الفَرَسُ، ونحوه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره. وـ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَها على طرف حافره.( خَوَّمَ ) على فَرَسِه: رفع غَاشِية سَرْجه إلى فوق، وربَط عليها بالرِّكاب.( الخَامُ ) من الأمْكِنة: الوَخِيم الوَبِئ. وـ من ...
ـُ خَوَمَاناً: وخُمَ ووَبِئَ.( أخامَ ) الفَرَسُ، ونحوه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره. وـ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَها على طرف حافره.( خَوَّمَ ) على فَرَسِه: رفع غَاشِية سَرْجه إلى فوق، وربَط عليها بالرِّكاب.( الخَامُ ) من الأمْكِنة: الوَخِيم الوَبِئ. وـ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب. وـ من الثِّياب: الذي لم يُقصَر. ويوصف به، فيقال: ثوب خام. وـ من كلِّ شيء: جديده الذي لم يُعالج ولم يُهذَّب.( الخَامَةُ ): المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
خامَ
فلانٌ ـِ خَيْماً: أقامَ بالمكان. وـ كاد لغيره كيداً فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه. وـ الأرضُ خَيَماناً: وخُمَت. وـ عن القتال، وفيه، خَيماً، وخِياماً، وخَيَماناً، وخُيُوماً: جَبُن وتراجَع. وـ رجلَه: رفعها.( أخامَتِ ) الدابةُ: قامت على ثلاث وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض. ...
فلانٌ ـِ خَيْماً: أقامَ بالمكان. وـ كاد لغيره كيداً فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه. وـ الأرضُ خَيَماناً: وخُمَت. وـ عن القتال، وفيه، خَيماً، وخِياماً، وخَيَماناً، وخُيُوماً: جَبُن وتراجَع. وـ رجلَه: رفعها.( أخامَتِ ) الدابةُ: قامت على ثلاث وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض. يقال: أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رجليه أو في إحدى رجليه. وـ الخيمةَ: نصبها.( أخْيَمَ ) الخَيْمَة: أخامها.( خَيَّمَ ) القومُ: نَصَبوا خِياماً. وـ دَخَلوا الخيْمَة. وـ فلانٌ: أقام بالمكان. ويقال: خَيَّم بالمكان وفيه. وخَيَّمَ اللَّيل: غَشَّى. ( على التشبيه ). وـ الرَّائحةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت. وـ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبْرحه. وـ الخيْمَةَ: أخامَها. وـ الشيءَ: جعلَه كالخيْمَة. وـ المِسْكَ ونحوه: غَطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به.( تَخَيَّمَ ) القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ. وـ أقاموا في الخَيْمَة. وـ الرِّيح الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ. وـ مكانَ كذا: ضرب خَيْمَتَه فيه. ويقال: تَخَيَّمَ به.( الخِيمُ ): فِرِنْدُ السَّيْف. وـ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ. وـ الأصلُ.( الخَيْمَةُ ): كلُّ بَيْتٍ يُقَام من أعوادِ الشجَر، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلّ به في الحَرِّ. وـ البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أعْوادٍ ويُشَدّ بأطناب. وـ المنزل. ( الجمع ) خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ، وخَيْمٌ.( الخِيَمِيّ ): صانعُ الخِيام.( الخَيَّامُ ): الخِيَمِيّ.( المُخَيَّمُ ): المكان نصبت فيه الخيام.
معنى
في قاموس معاجم
خام [مفرد]: الجمع: خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه "حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام"| سكَّر خام: غير مُكَرّر- شابٌّ
خام: ساذج- ماس خام: غير مصقول- نفط خام: غير مصفًّى....
خام [مفرد]: الجمع: خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه "حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام"| سكَّر خام: غير مُكَرّر- شابٌّ خام: ساذج- ماس خام: غير مصقول- نفط خام: غير مصفًّى.
خام. ج أخوام. 1-نسيج من القطن. 2-ورق لم يصقل. 3-ماس لم يصقل. 4-من كل شيء: الجديد الذي لم يهذب ولم يصقل «معدن خام». 5-من الأمكنة: الوخيم، غير
الصحي.”...
خام. ج أخوام. 1-نسيج من القطن. 2-ورق لم يصقل. 3-ماس لم يصقل. 4-من كل شيء: الجديد الذي لم يهذب ولم يصقل «معدن خام». 5-من الأمكنة: الوخيم، غير الصحي.”
معنى
في قاموس معاجم
خام. 1-فا. 2-من اللحم: المنتن، فاسد الرائحة....
خام. 1-فا. 2-من اللحم: المنتن، فاسد الرائحة.
معنى
في قاموس معاجم
وخام. 1-«أرض وخام»: لا يصلح عشبها ولا يستمرأ. 2-«أرض وخام»: وبيئة، غير صحية وغير موافقة.p...
وخام. 1-«أرض وخام»: لا يصلح عشبها ولا يستمرأ. 2-«أرض وخام»: وبيئة، غير صحية وغير موافقة.p
معنى
في قاموس معاجم
الوَخْمُ
بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ
والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث
أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا
ثَقُل ف
الوَخْمُ
بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ
والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث
أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا
ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا
الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ
ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ
مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ
مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته قال زهير قضَوْا
ما قضَوْا من أَمرِهم ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه
اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم
يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام
إِذا استوْخمْتَه تاؤه مبدلة من واو وفي حديث العُرَنِيِّين واستوخَموا المدينة
أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ وفي حديث آخر فاستوْخَمْنا هذه
الأَرضَ ووَخِمَ الرجلُ بالكسر أَي اتَّخَمَ قال سيبويه والجمع تُخَمٌ وقد تَخمَ
يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ وأَتْخمَه الطعامُ على أَفْعَله وأَصله
أَوْخَمَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً كما قالوا تُقاةٌ وأَصلها
وُقاةٌ وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج وطعامٌ مَتْخَمةٌ بالفتح يُتَّخَم منه وأَصله
مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال وواخَمَني فوَخَمْتُه
أَخِمُه كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام والاسم
التُّخَمة بالتحريك كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ
والعامَّة تقول التُّخْمة بالتسكين وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي وإِذا
المِعْدَةُ جاشَتْ فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ ليسَ بالحُلْوِ
الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ داءٌ
كالباسورِ وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع وَخِمَت الناقةُ فهي وَخِمةٌ
إِذا كان بها ذلك قال ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ