قَامَ
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام ...
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام بنفقاتهم. وـ المتاع بكذا: تحدَّدت قيمته. ويقال: قام يفعل كذا: أخذ في عمله.( أقَامَ ) بالمكان: لبث فيه واتَّخذه وطناً. وـ فلاناً من مكانه: أزاله عنه. وـ الشيء: أدامه. وـ أنشأه مُوَفّى حقّه؛ ومنه إقامة الصلاة. وـ للصلاة: نادى لها. وـ العُود والبناء ونحوهما: عدّله وأزال عَوَجه. وـ الشرعَ: أظهره وعمل به.( قَاوَمَه ) في المصارعة وغيرها: قام له.وـ في حاجة: قام معه فيها.( قوَّمَت ) الشاةُ: أصابها القُوَام. وـ المعوجّ: عدَّله وأزال عوجه. وـ السِّلعة: سعَّرها وثَمَّنَها.( تَقَاوَموا ) في الحرب: قام بعضهم لبعض. وـ الشيء فيما بينهم: قدَّروا ثمنه.( تَقَوَّمَ ) الشيءُ: تعدَّل واستوى. وـ تبينت قيمته.( اسْتَقَام ) الشيء: اعتدل واستوى.( التَّقْوِيم ): حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام. وتقويم البلدان: تعيين مواقعها وبيان ظواهرها.( القَائِم ): قائم السيف: مَقبِضه. ودينار قائم: سواء لا يزيد على أصل وزنه ولا ينقص. وقائم الماء: بناء مرتفع يتوزع منه الماء. ( محدثة ). ( الجمع ) قُوَّام، وقُيَّم.( القَائمة ) من السّيف: مَقبِضه. وـ واحدة قوائم الدَّابَّة. وتستعار للإنسان والخُِوان والسَّرير. وـ ورقة تقيد بها الأسماء والأشياء في صَفّ قائم. ( مو ).( القَامَة ) من الإنسان: طُوله. وـ وحدة قياس طولها 6 أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر. ( الجمع ) قامات.( القُوَام ): داء يأخذ الدابة في قوائمها تحاول أن تقوم فلا تنبعث.( القَوَام ): العَدْل. وفي التنزيل العزيز: {وكان بين ذلك قواماً}. ورُمْح قَوام: مستقيم. وقَوَام الإنسان: قامته وحسن طوله. وبفلان قوام: يقوم كثيراً من قلق به.( القِوَام ): قِوام كل شيء: عماده ونظامه. وـ ما يقيم الإنسان من القوت. وقِوام الأمر: ما يقوم به. وهو قِوام أهل بيته: يقيم شأنهم.( القِوَامَة ): القِيام على الأمر أو المال، أو وِلايَة الأمر.( القَوْم ): الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها. وخصّصت بجماعة الرجال في قول زهير: وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقوم الرجل: أقاربه عصبية، ومن يكونون بمنزلتهم تبعاً له.( القَوْمَة ): النَّهضة. يقال: قاموا قومة واحدة. وـ قامة الإنسان. وـ القيام بين الركعتين.( القَوْمِيّ ): من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المَضَرَّة. وـ الوطني. يقال: العيد القومي، والزعيم القومي. ( محدثة ).( القَوْميّة ): صلة اجتماعية عاطفية تنشأ من الاشتراك في الوطن والجنس واللغة والمنافع. وقد تنتهي بالتضامن والتعاون إلى الوحدة، كالقومية العربية. ( محدثة ).( القَوَّام ): الحسن القامة. وـ الحسن القيام بالأمور.( القَوِيم ): المعتدِل. وـ الحسن القامة. ( الجمع ) قِوام.( القِيَام ): قيام الأمر: قوامه.( القِيَامَة ): القِوَامَة. ويوم القيامة: يوم بعث الخلائق للحساب.( القِيمَة ): قيمة الشيء: قدره. وقيمة المتاع: ثمنه. وـ من الإنسان: طوله. ( الجمع ) قِيَم. ويقال: ما لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر.( القَيُّوم ): القائم الحافظ لكلّ شيء. وـ اسم من أسماء الله الحسنى.( القَيِّم ): السَّيِّد. وـ سائس الأمر. وـ من يتولَّى أمر المحجور عليه. وقيِّم القوم: الذي يقوم بشأنهم ويسُوس أمرهم. وأمر قيِّم: مستقيم. وكتاب قيِّم: ذو قيمة. ( مج ).( القَيِّمَة ): الأُمَّة القيِّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: {وذلك دين القَيِّمَة}.( المَقَام ): موضع القَدَمين. وـ المجلس. وـ الجماعة من الناس. و- الموقف المُهِمُّ. و- في علم الحساب: العدد الأَسفل في الكسر الاعتيادي. و- الدَّرَجة والمَنْزِلَة. و- الضَّريح. كضريح الحسين بن عليّ والسَّيِّدة زينب رضي الله عنهما. . (مو).( المَقَامَة ): الجماعة من الناس. وـ المجلس. وـ الخُطبة أو العِظَة أو نحوهما. وـ قصّة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو ملحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتهم، ومنها مقامات الهمذانيّ والحَرِيريّ. ( مو ).( المُقَام ): الإقامة. وـ موضع الإقامة.( المُقَامَة ): المُقام.( المِقْوَم ): الخشبة التي يمسكها الحرّاث.
معنى
في قاموس معاجم
قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ يقوم ، قم ، قوما وقياما وقامة ، فهو قائم وقيم ، والمفعول مقوم ( للمتعدي ) • قام الشخص : وقف ونهض ، انتصب
، عكسه قعد كان قاعدا فقام - إذا قام بك الشر فاقعد به [ مثل ] - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } : يوم يبعثون
قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ يقوم ، قم ، قوما وقياما وقامة ، فهو قائم وقيم ، والمفعول مقوم ( للمتعدي ) • قام الشخص : وقف ونهض ، انتصب ، عكسه قعد كان قاعدا فقام - إذا قام بك الشر فاقعد به [ مثل ] - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } : يوم يبعثون - { فما استطاعوا من قيام } ° قام الرأي العام وقعد لهذا الحادث : تأثر - قام القطار : تحرك - قامت الحرب على قدم وساق : اشتد الأمر وصعب الخلاص منه - قامت الصلاة : حضرت - قامت قيامته : مات - لم تقم له قائمة : قضي عليه قضاء تاما . • قام الأمر : ظهر واستقر قام الحق بعد الباطل - قامت علاقة بينه وبين جاره - يكسر النظم القائمة - { ويوم تقوم الساعة } - { وما أظن الساعة قائمة } . • قام الليل : صلى { تقوم أدنى من ثلثي الليل } . • قام مقامه : ناب عنه قام مقامه في العمل - قام مقام الأب - { فآخران يقومان مقامهما } . • قام إلى الشيء : تهيأ واستعد { إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم } - { قم فأنذر } . • قام بواجبه نحو والديه : فعله وأنجزه ، دام عليه وثبت قام برحلة / بزيارة المريض / بالتدابير اللازمة / بوعده / بدوره / بشأنه / بالمصاريف / بأعباء الحكم / بحملة اعتقالات / بما وكل إليه / بدفع المبلغ / بمؤامرة لقلب نظام الحكم - المدفعية قائمة بالعمل ? قام بأوده : أعطاه ما يحفظ رمقه . • قام البيت على الصخر : بني ، ارتكز عليه كل ظلم يقوم على الجهل والخوف - تفكير لا يقوم على منطق - قام على الكتاب والسنة . • قام الوكيل على شئون اليتامى : راقبها ودام عليها ، تولى أمرهم وثبت على ذلك قام على خطة القضاء - قام الأمير على رعيته - قام على أهله : تولى أمرهم ، وقام بنفقاتهم - { قائم على كل نفس بما كسبت } : راع وحافظ . • قام للأمر : تولاه قام الجيش لحماية المنطقة . • قام يفعل كذا : شرع ، أخذ في عمله قام يدافع عن رأيه - { وأنه لما قام عبد الله يدعوه } .
الوَقْمُ
جَذْبُكَ العِنانِ وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ ووَقَمَ
الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه أَذلَّه وقهَره وقيل رَدَّه أَقبح الردّ وأَنشد الجوهري
به أَقِمُ الشُّجاعَ له حُصاصٌ من القَطِمِينَ إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ
الهائجُ وَقَمْتُ الرجل عن حاجته رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ ووَقَمَه الأمرُ
وَقْماً حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ والمَوقوم والمَوكوم الشديد الحُزْنِ وقد وَقَمَه
الأَمرُ ووَكَمَهُ الأصمعي المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ
وأَنشد أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم ويقال قِمْه عن هواه أي ردَّه ابن السكيت إنك
لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول
التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ الجوهري الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله يقال
وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها
قال وربما قالوا وُكِمَت بالكف وكذلك المَوْكومُ والوِقامُ السيفُ وقيل السوطُ
وقيل العصا وقيل الحَبْلُ قال أَبو زيد رواه ابن دريد في كتابه التهذيب وأما قول
الأَعشى بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها لِقَتْلِ الهَوادِي داجنٌ
بالتَّوَقُّمِ قال معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه وتَوَقَّمْت الصيدَ
قَتَلْتُه وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه وواقِمٌ أُطُمٌ من
آطامِ المدينة وحَرَّةُ واقِمٍ معروفةٌ مضافة إليه وقد ورد ذكرُها في الحديث قال
الشاعر لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ
واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب قال ابن بري وذكر بعضهم أَنه
حُضَير بالحاء المهملة لا غير ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ
النحويّ رحمه الله قال ليس حُضَير من الخزرج وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ وحاؤه في
أَوله مهملة قال لا أَعلم فيها خلافاً والله أَعلم
الأصمعي:
وَقَمَهُ، أي
ردَّه. وقال
أبو عبيدة:
قهره. قال
الشاعر:
به
أَقِمُ
الشجاعَ له
حُصاصٌ
من القَطِمينَ
إذْ فرَّ
اللُيوثُ
والقَطِمُ:
الهائج.
والوَقْمُ:
جذْبك العِنان.
ووَقَمْتُ
الرجل عن
حاج
الأصمعي:
وَقَمَهُ، أي
ردَّه. وقال
أبو عبيدة:
قهره. قال
الشاعر:
به
أَقِمُ
الشجاعَ له
حُصاصٌ
من القَطِمينَ
إذْ فرَّ
اللُيوثُ
والقَطِمُ:
الهائج.
والوَقْمُ:
جذْبك العِنان.
ووَقَمْتُ
الرجل عن
حاجته:
رددتُهُ
أقبحَ الردّ.
والمَوْقومُ:
الشديدُ
الحُزن.
والوَقْمُ:
كسرُ
الرَجُلِ
وتذليله.
يقال: وَقَمَ
اللهُ
العدوَّ، إذا
أذلَّه.
ووُقِمَتِ
الأرض، أي وُطِئتْ
وأُكِلَ
نباتها.
وتَوَقَّمْتُ
الصيد: قتلته.
وفلانٌ
يَتَوَقَّمُ
كلامي، أي
يتحفَّظه
ويعيه.
معنى
في قاموس معاجم
وقم يقم: وقما. 1-الدابة: جذب إليه عنانها لتقف. 2-القدر: سكن غليانها وصوتها. 3-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره....
وقم يقم: وقما. 1-الدابة: جذب إليه عنانها لتقف. 2-القدر: سكن غليانها وصوتها. 3-ه: صرفه عن حاجته قسرا وقهره.