بواسطة محمد بوزاهير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أصحاب الفضيلة الخبراء في لغة الضاد، وفقكم الله تعالى لما يحب ويرضى، وبعد،
لقد أشكل عَلَيَّ معنى كلمةِ (يطالُ)، في العبارة التالية، كما واجهتُ مشكلةً أخرى وهي: أنّي لم أعثر على هذه الكلمة في المعاجم. وفيما أعلم أنّ الفعل الماضي (طال)، مضارعه: (يطول) وليس (يطال). وعَلَى رغم هذه الحقيقة نجد كلمةَ (يطالُ) في عباراتِ بعضِ الكُتَّابِ. وهذه أسئلتِي حول الموضوع:
1) هل هذا الاستعمال خطأٌ؟
2) هل هذه الكلمة عامّية جرى استعمالُهَا في الفصحى مؤخّرًا؟
3) هل هذه الكلمة محدثةٌ، أو مصطلحٌ جامدٌ لا يتصرّف؟
وإليكم العبارة التي وردت فيها كلمة (يطالُ).
" فهم مثلهم في الوزر -وإن لم يستهزؤوا مثلهم - لأن مجرّد جلوسهم مع الكفار المستهزئين طواعيةً من غير إكراهٍ أو إنكارٍ هو أمارةٌ صريحةٌ على الرضى بفعلهم وكفرهم فيطالهم بذالك حكم المستهزئين بدين الله تعالى وهو الكفر البواح"
ولكم جزيل الشكر سلفًا، مع رجاء الرد على بريدي الألكتروني.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو إرسال الأجوبة على الأسئلة المطروحة أعلاه إلى بريدي الألكتروني أيضًا،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أصحاب الفضيلة الخبراء في لغة الضاد، وفقكم الله تعالى لما يحب ويرضى، وبعد،
لقد أشكل عَلَيَّ معنى كلمةِ (يطالُ)، في العبارة التالية، كما واجهتُ مشكلةً أخرى وهي: أنّي لم أعثر على هذه الكلمة في المعاجم. وفيما أعلم أنّ الفعل الماضي (طال)، مضارعه: (يطول) وليس (يطال). وعَلَى رغم هذه الحقيقة نجد كلمةَ (يطالُ) في عباراتِ بعضِ الكُتَّابِ. وهذه أسئلتِي حول الموضوع:
وإليكم العبارة التي وردت فيها كلمة (يطالُ).
" فهم مثلهم في الوزر -وإن لم يستهزؤوا مثلهم - لأن مجرّد جلوسهم مع الكفار المستهزئين طواعيةً من غير إكراهٍ أو إنكارٍ هو أمارةٌ صريحةٌ على الرضى بفعلهم وكفرهم فيطالهم بذالك حكم المستهزئين بدين الله تعالى وهو الكفر البواح"
ولكم جزيل الشكر سلفًا، مع رجاء الرد على بريدي الألكتروني.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.