anass
| جواب على سؤال منذ 10 سنوات
1.أن يكون الاسم علمًا لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب .
ويقصد بالعلم ما كان علمًا على إنسان ، مثل : محمد ـ أشرف ـ سعد
أو علمًا على مكان ، مثل : مصر ـ العراق ، أو علمًا على مكان ، مثل : لايكا ( الكلبة التي كانت أول كائن حي يصعد إلى القمر ) ـ و دولّي ( أول نعجة مستنسخة ) ـ القصواء ( اسم ناقة النبي صلى الله عليه سلم ).
ويُقصد بالمذكر : أن يكون غير دالٍّ على المؤنث ، مثل : هند ـ كوثر ـ سعاد .
ويقصد بالعاقل : أن يكون الدالُّ على غير العاقل ، مثل : ( داحس ) الذي هو علم على حصان فلا يجمع جمع مذكرٍ سالم .
ويُقصد بخلوّه من التاء : ألا يكون مختومًا بالتاء ، مثل : أسامة ـ طلحة ـ عبيدة ـ سلامة
ويُقصد بخلوّه من التركيب : ألا يكون مركبًا ، فالعلم نوعان :
1ـ علم مفرد ، مثل : نبيل ـ محسن ـ جمال
2ـ علم مركب ، والمركب ثلاثة أنواع :
* علم مركب تركيبًا إضافيًّا ، مثل : عبد الرحمن ـ عبد العظيم .
* علم مركب تركيبًا مزجيًّا : أي كان كلمتين فامتزجتا فصارتا كلمة واحدة ، مثل :
حضرموت ـ بعلبك ـ بورسعيد ـ مَعْدِ يكَرِب .
* علم مركب تركيبًا إسناديًّا : أي تكوَّن من جملة اسمية أو فعلية ، مثل :
جادَ الحقُّ ـ جادَ اللهُ ـ تأبَّط شرًّا ـ شابَ قرناها ( علم على قبيلة )
أما ما جاء من الأعلام موافقًا لهذه الشروط فيجمع جمع مذكر سالمًا ، مثل : محمد ـ محمدون ، ناصر ـ ناصرون .
2. من الشروط الواجب توافرها في الاسم ليجمع جمع مذكر سالماً :
أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وليست على وصف ( أفعل )الذي مؤنثه ( فعلاء ) ، ولا ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فَعْلى ) ، وليست مما يستوي فيه المؤنث والمذكر .
* ويقصد بكونها صفة لمذكر ، أن تكون مثل : الناصر ـ الخالد ـ محترم ـ مخلص ، فلا تكون لمؤنث مثل : الخالدة ـ المخلصة .
* ويقصد بكونها خالية من التاء ، ألا تكون مثل : علَّامة _ فهَّامة _ راوية .
* ويقصد بكونها ليست على وصف أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، ألا تكون مما يدل على عيب ، ولا لون ، ولا حِلْية ، مثل : أعرج ـ أبكم ـ أحمر ـ أصفر ـ أكحل .
* ويقصد بكونها ليست على وزن ( فعلاء ) الذي مؤنثه ( فعلى ) ألا تكون مثل : عطشان ـ أو خَزْيان ـ أو ريِّان ، لأن مؤنثها على الترتيب : عَطْشى ـ خَزْيَا ـ رَيَّا
أما إذا كانت على وزن ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فعلانة ) فلا بأس ، كما في كسلان ؛ لأن مؤنثه كسلانة .
* ويقصد بكونها مما لا يستوي فيه المؤنث والمذكر :
ما جاء في اللغة على وزن ( فعيل ) بمعنى (مفعول) ، مثل : جريح فنقول : هذا رجل جريح ، وهذه امرأة جريح .
* و كذلك ما جاء على وزن ( فعول ) بمعنى ( فاعل ) ، مثل صبور فنقول : هو رجل صبور شكور ، وهي امرأة صبور شكور .
* و مما يستوي فيه المؤنث و المذكر كلمة ( زوج ) ، فنقول : فُلان زوج فلانة ، وفُلانة زوج فلان .
أما ما جاء من الصفات موافقًا للشروط المذكورة فيجمع جمع مذكر سالمًا ، مثل :
مخلص : مخلصون