أَنَا
ضمير رفع منفصل ( للمتكلم أو المتكلمة ).(الأنانيَة): الأَثَرَةُ. وـ مذهب يرد كل شيءٍ إِلى " الأَنا "، ويعد وجود كلِّ الموجودات. الأُخرى وهميّاً. (مج).
ضمير رفع منفصل ( للمتكلم أو المتكلمة ).(الأنانيَة): الأَثَرَةُ. وـ مذهب يرد كل شيءٍ إِلى " الأَنا "، ويعد وجود كلِّ الموجودات. الأُخرى وهميّاً. (مج).
معنى
في قاموس معاجم
أَنى
الشيء يأْني
إنّي، أي
حانَ. وأَنى
أيضاً: أدرك.
قال الله
تعالى: "غَيْر
ناظرينَ
إناهُ" أي
نُضْجَه.
ويقال أيضاً:
أَنى
الحميمُ، أي
انتهى حرُّه.
ومنه قوله
تعالى:
"وبَيْنَ
حَميمٍ آنٍ"
أي بالغٍ
إناهُ في
شدَّة الحرّ.
وكلُّ مدركٍ
آنٍ. وآن
أَنى
الشيء يأْني
إنّي، أي
حانَ. وأَنى
أيضاً: أدرك.
قال الله
تعالى: "غَيْر
ناظرينَ
إناهُ" أي
نُضْجَه.
ويقال أيضاً:
أَنى
الحميمُ، أي
انتهى حرُّه.
ومنه قوله
تعالى:
"وبَيْنَ
حَميمٍ آنٍ"
أي بالغٍ
إناهُ في
شدَّة الحرّ.
وكلُّ مدركٍ
آنٍ. وآناهُ
يُؤْنِيهِ
إيناءً، أي
أَخَّرَهُ
وحَبَسَهُ
وأبطأه. قال
الكميت:
ومَرْضوفَةٍ
لم تؤْنِ في
الطبخ
طاهياً
عَجِلْت
إلى
مُحْوَرِّها
حين غَرْغَرا
والاسم
منه الأَناءُ.
قال الحطيئة:
وأَخَّرْتُ
العَشاءَ
إلى
سُهَـيْلٍ
أو
الشِعْرى
فَطالَ بيَ
الأَناءُ
وآناء
الليلِ:
ساعاتُه. قال
الأخفش:
واحدُها إنّى
قال: وقال
بعضهم: واحدها
إنْيٌ وإنْوٌ.
يقال: مضى
إنْيانِ من
الليل
وإنْوان
وأنشدَ
للهذليّ
السالِكُ
الثَغْرَ
مَخشياً
مَـوارِدُهُ
في
كلِّ إنْيٍ
قَضاهُ
الليلُ
يَنْتَعِلُ
وقال
أبو عبيدة:
واحدها
إنْيٌ،
والجمع آناءٌ.
وأنشد
للهذليّ:
حُلْوٌ
ومرٌّ
كعَطْفِ
القِدْحِ
مِرَّتُهُ
في
كلِّ إنْيٍ
قَضاهُ
الليلُ
يَنْتَعِلُ
وتَأَنَّى
في الأمر، أي
تَرَفَّقَ
وتَنَظَّرَ.
واسْتَأْنَى
به، أي انتظرا
به. يقال:
اسْتؤْنيَ به
حَوْلاً.
والاسم الأَناةُ.
يقال
تأَنَّيتُكِ
حتَّى لا
أَناةَ بي. والأناةُ
من النساء:
التي فيها
فتورٌ عند القيام
وتأَنٍ. قال
الشاعر:
رَمَتْهُ
أناةٌ من
ربيعةٍ
عـامـرٍ
نَؤُومُ
الضُحى في
مأْتمٍ أيٍّ
مَأْتَمِ
ورجلٌ
آنٍ، أي كثير
الأناة
والْحِلم.
والإِناءُ
معروف، وجمعه
آنيَةٌ، وجمع
الآنيَةِ الأَوَاني.
معنى
في قاموس معاجم
الأوْنُ:
الدَعَة
والسكينة
والرِفق. تقول
منه: أنْتُ
أَيون
أَوْناً.
ورجلٌ آيِنٌ،
أي رافِهٌ
وادعٌ.
والأوْنُ
أيضاً:
المَشْي
الرويد. ويقال:
أُنْ على
نفسك، أي
ارْفُقْ في
السير واتَّدِعْ.
وبيننا وبين
مكةَ ثلاثُ
ليالٍ
أَوائِنَ، أي
روافهَ، وع
الأوْنُ:
الدَعَة
والسكينة
والرِفق. تقول
منه: أنْتُ
أَيون
أَوْناً.
ورجلٌ آيِنٌ،
أي رافِهٌ
وادعٌ.
والأوْنُ
أيضاً:
المَشْي
الرويد. ويقال:
أُنْ على
نفسك، أي
ارْفُقْ في
السير واتَّدِعْ.
وبيننا وبين
مكةَ ثلاثُ
ليالٍ
أَوائِنَ، أي
روافهَ، وعشر
ليال آيناتٍ،
أي وادعاتٍ.
والأَوْنُ:
أحد جانبي الخُرْج.
تقول: خُرْجٌ
ذو
أَوْنَيْنِ،
وهما كالعِدْلَيْنِ.
والأَوْنُ:
العِدْلُ.
ومنه قولهم:
أَوَّنَ
الحمارُ، إذا
أكل وشرِب
وامتلأَ بطنه
وامتدَّت
خاصرتاه فصار
مثل الأوْنِ.
والأَوانُ:
ألحين،
والجمع
آوِنَةٌ، مثل
زَمانٍ
وأَزْمِنَةٍ.
قال أبو
زُبَيد:
حَمَّالُ
أَثْقالِ
أهـلِ
الـوُدِّ
آوِنَةً
أعطيهم
الجَهْدَ
منِّي
بَلْهَ ما
أَسَعُ
والإوانُ
والإيوانُ:
الصُّفَّةُ
العظيمة كالأزَجِ
ومنه إيوانُ
كسرى. وقال:
شَطَّتْ
نَوى من أهله
بالإيوان
وجمع
الإوانِ
أوُنٌ، وجمع
الإيوانِ
إيواناتٌ
وأَواوينُ.