اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ).
1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ.
3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ ...
اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ).
1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ.
3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. "اِبْنُ البَارِحَةِ".
4. "هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ" : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ.
5. "اِبْنُ جَلاَ" : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ. "أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا | | مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي". ---|---|--- (سُحَيْم بن وثيل الرياحي).
6. "اِبْنُ البَلَدِ" : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً.
7. "اِبْنُ حَلاَلٍ" : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ.
8. "اِبْنُ السَّبِيلِ" : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ. قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ
[البقرة آية 215].
9. "هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ" : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ.
10. "نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ" : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ.
11. "هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا" : مِنْ جنْسِنَا.
12. "أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ": أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.
بَانٌ - (نب).: شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ.
بانٍ ، البَانِي، بَانِيةُ - الجمع: بُنَاةٌ. [ب ن ي]. (فا. من بَنَى). "بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ" : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا. "بُناةُ الوَطَنِ".
بانَ - [ب ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بِنْتُ، أبِينُ، مص. بَيْنٌ، بَيْنُونَةٌ.
1. "بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ" : بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ.
2. "بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ" : فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. "بانَتِ ...
بانَ - [ب ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بِنْتُ، أبِينُ، مص. بَيْنٌ، بَيْنُونَةٌ.
1. "بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ" : بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ.
2. "بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ" : فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. "بانَتِ الزَّوْجَةُ عَنْ زَوْجِها".
3. "بَانَتِ الفَتاةُ": تَزَوَّجَتْ.
مَنْ - : اِسْمُ شَرْطٍ جَازِمٌ لِلْعَاقِلِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مَعاً : "مَنْ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ". "مَنْ يَعْمَلْ عَمَلاً حَسَناً يَنَلِ الخَيْرَ".
2. اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ: "مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ". "مَنْ فِي البَيْتِ" "مَنْ أَتَى " "مَنْ أَنْتَ ...
مَنْ - : اِسْمُ شَرْطٍ جَازِمٌ لِلْعَاقِلِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مَعاً : "مَنْ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ". "مَنْ يَعْمَلْ عَمَلاً حَسَناً يَنَلِ الخَيْرَ".
2. اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ: "مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ". "مَنْ فِي البَيْتِ" "مَنْ أَتَى " "مَنْ أَنْتَ ".
3. اِسْمٌ مَوْصُولٌ لِلْعَاقِلِ: "النَّصْرُ لِمَنْ يُكَافِحُ". وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ في السَّمَواتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً
[الرعد آية 15].
مِنْ - : حَرْفُ جَرٍّ، ومِنْ مَعَانِيهِ.
1. اِبْتِدَاءُ الغَايَةِ : "غَادَرَ بَيْتَهُ مِنَ الصَّبَاحِ".
2. التَّبْعِيضُ: "مِنْهُمْ مَنْ نَجَحَ ومِنْهُمْ مَنْ رَسَبَ". لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ
[آل عمران آية ...
مِنْ - : حَرْفُ جَرٍّ، ومِنْ مَعَانِيهِ.
1. اِبْتِدَاءُ الغَايَةِ : "غَادَرَ بَيْتَهُ مِنَ الصَّبَاحِ".
2. التَّبْعِيضُ: "مِنْهُمْ مَنْ نَجَحَ ومِنْهُمْ مَنْ رَسَبَ". لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ
[آل عمران آية 92].
3. التَّعْلِيلُ : "اِرْتَجَفَ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ" : أَيْ بِسَبَبِ... مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ، أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً
[نوح آية 25].
4. التَّمْيِيزُ: "يُمَيِّزُ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلِ". "لاَ يَعْرِفُ الخَيْرَ مِنَ الشَّرِ".
5. الزِّيَادَةُ لِلتَّأْكِيدِ : مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون
[يس آية 30].
6. بَيَانُ النَّوْعِ أَوِ الجِنْسِ : "بِنَاءٌ مِنْ حَدِيدٍ"، "عَصِيرٌ مِنَ الْبُرْتُقَالِ".
7. بِمَعْنَى مُنْذُ : "حَدَثَ هَذَا مِنْ سَنَةِ".
8. البَدَلُ : أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ
[التوبة آية 38] : أَيْ بَدَلَ الآخِرَةِ. وَإِذَا اتَّصَلَتْ بِـ "مِنْ" أوْ "مَا"، أُدْغِمَتْ نُونُهَا فِي مِيمِهَا: مِمَّنْ، مِمَّا.
مَنٌّ - [م ن ن]. (مص. مَنَّ).
1. "مَنُّهُ كَثِيرٌ" : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ.
2. "مَا هَذَا الْمَنُّ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يُعَدِّدُ مَا صَنَعَ، وَيَمُنُّ بِمَا أَعْطَى، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً". لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ ...
مَنٌّ - [م ن ن]. (مص. مَنَّ).
1. "مَنُّهُ كَثِيرٌ" : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ.
2. "مَا هَذَا الْمَنُّ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يُعَدِّدُ مَا صَنَعَ، وَيَمُنُّ بِمَا أَعْطَى، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً". لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ والأَذَى
[البقرة آية 264].
3. "يُحِبُ مَذَاقَ الْمَنِّ" : نَدًى يَنْزِلُ عَلَى الشَّجَرِ ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ويَجِفُّ ويُؤْكَلُ. وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ والسَّلْوَى
[البقرة آية 57].
مَنَّ - [م ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مَنَنْتُ، أَمُنُّ، مص. مَنٌّ.
1. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَنِّهِ" : عَدَّدَ لَهُ مَا فَعَلَ مِنْ أَجْلِهِ مُتَبَاهِياً ومُفَاخِراً. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَا صَنَعَ".
2. "ولَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا مِنَّةً ...
مَنَّ - [م ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مَنَنْتُ، أَمُنُّ، مص. مَنٌّ.
1. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَنِّهِ" : عَدَّدَ لَهُ مَا فَعَلَ مِنْ أَجْلِهِ مُتَبَاهِياً ومُفَاخِراً. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَا صَنَعَ".
2. "ولَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا مِنَّةً عَظِيمَةً" : أَنْعَمَ عَلَيْنَا نِعْمَةً عَظِيمَةً.