بَتَّ - [ب ت ت] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بَتَتْتُ، أبُتُّ، بُتَّ، مص. بَتٌّ.
1. "كَلَّفَهُ بِأنْ يَبُتَّ فِي الأمْرِ" : أنْ يَحْسِمَ فِيهِ.
2. "بَتَّ الأمْرَ" : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ.
3. "بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ" ...
بَتَّ - [ب ت ت] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بَتَتْتُ، أبُتُّ، بُتَّ، مص. بَتٌّ.
1. "كَلَّفَهُ بِأنْ يَبُتَّ فِي الأمْرِ" : أنْ يَحْسِمَ فِيهِ.
2. "بَتَّ الأمْرَ" : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ.
3. "بَتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ" : نَوَاهُ وقَطَعَ بِه.
4. "بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ" : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ.
5. "بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ" : قرَّرَ.
6. "بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ" : أَلْزَمَهُ بِهَا.
أَبَتَ اليوم كسَمِعَ ونَصَرَ وضَرَب وأشهرُ اللُّغاتِ فيه كفَرِحَ ؛ وعليه اقتصر الجَوْهَريُّ ونَسبَه إلى أبي زَيْد وسقط لفظ ضَرَبَ من بعض النُّسَخ ورأيْت في هامش الصّحاح ما نصّه : الذي قرأْتُه بخط الأزهريّ في كتابه : أَبَتَ يأْبُتُ وكذا وَجَدْتُه في كتاب الهمز لأبي زيد وقد وَهِمَ الجَوْهريُّ . أَبْتاً بفتِح فسُكون وأُبُوتاً بالضَّمّ : اشْتَدَّ حَرُّهُ وغَمُّهُ وسَكَنَت ريحُهُ فهو آبِتٌ بالمدِّ وأبِتٌ كفَرِحٍ وأَبْتٌ بفتح فسكون كُلُّه بمعنىً واحدٍ هكذا في النُّسخة وضبَطهُ الجوهريُّ : الأُولى كضَخْمٍ والثانيةَ ككَتِفٍ والثالثةّ بالمدِّ ؛ قال رؤْبَةُ :
" من سافِعاتٍ وهَجيرٍ أَبْتِ
فهو يومٌ أَبْتٌ وليلة آبِتَةٌ بالمدِّ وأَبِتَةٌ كَكَتِفَةٍ وأَبْتَةٌ كضَخْمةٍ ؛ وكذلك حَمْتٌ وحَمْتَةٌ ومَحْتٌ ومَحْتَة كل هذا في شِدّة الحَرّ . أَبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفَخَ وذا من زياداته . يقالُ : رَجلٌ مَأْبوتٌ : أي مَحرورٌ . وأَبْتَةُ الغَضَبِ بالفتح : شَدَّتُه وسَوْرَتُه . يقال : تَأَبَّتَ الجَمْر : إذا احْتَدَم افتعلَ من : حَدَمَ بالحَاءِ والدال المهْمَلَتَيْنِ