بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه م
بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه من بعض.
والبَثُّ:
الحالُ والحُزْنُ.
يقال:
أَبْثَثْتُكَ،
أي أظهرتُ لك
بثِّي.
وبَثْبَثْتُ
الخبرَ
بَثْبَثَةً:
نَشَرْتُهُ،
وكذلك
الغبارَ، إذا
هَيَّجْتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الأبِثُ:
الأشِرُ
النشيط. وقال
أبو عمرو:
أَبِثَ
الرجلُ
بالكسر،
يَأبَثُ وهو
أن يشرب اللبن
حتّى ينتفخ
ويأخذَه
كهيئة
السُكْر.قال:
ولا يكون ذلك
إلا من ألبان
الإبل....
الأبِثُ:
الأشِرُ
النشيط. وقال
أبو عمرو:
أَبِثَ
الرجلُ
بالكسر،
يَأبَثُ وهو
أن يشرب اللبن
حتّى ينتفخ
ويأخذَه
كهيئة
السُكْر.قال:
ولا يكون ذلك
إلا من ألبان
الإبل.