معنى `أبجد` في معجم عربي عربي - معاجم

َأبْجَد أول الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء في اللغة العربية وهي : أَبْجَد هَوّز حُطَّى كَلَمُنْ سَعَفَصْ قَرَشَتْ ثَخَذ ضَظَغْ، وظَلَت سائدة الى أن رتبها نصر بن عاصم الترتيب المعروف الآن الهجائي أو الألفبائي

أبَجَد - : أَوَّلُ الألْفَاظِ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ وَهِيَ: "أبَجَد، هَوَّزَ، حُطِّي، كَلَمُنْ، سعْفَصْ، قُرِشَتْ، ثَخَذ، ضَظَغ، وَتُقَابِلُ حُرُوفُهَا فِي حِسَابِ الجُمَّلِ الشَّكْلَ التَّالِي: أ  = 1 ...

جَدَّ - [ج د د ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جَدَدْتُ، أَجِدُّ، جِدَّ، مص. جِدُّ. 1. "جَدَّ فِي سَيْرِهِ لِيَصِلَ قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ" : خَطَا خُطُوَاتٍ سَرِيعَةٍ، أَسْرَعَ. 2. "جَدَّ فِي عَمَلِهِ" : اِجْتَهَدَ. 3. "جَدَّ فِي طَلَبِهِ" : سَعَى جَادّاً فِي البَحْثِ ...

جِدٌّ - [ج د د]. (مص. جَدَّ). 1. "لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الجِدِّ وَالهَزْلِ" : الرَّصَانَةٌ، الرَّزَانَةٌ. 2. "اِشْتَغَلَ بِجِدٍّ وَاهْتِمِامٍ" : بِكِدٍّ، بِاجْتِهَادٍ. 3. "رَجُلٌ عَظِيمٌ جِدّاً": في مُنْتَهَى العَظَمَةِ وَغَايَتِها. 4. "حَسَنٌ جِدّاً" : أَكْثَرُ مِنْ ...

I جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدًّا، فهو جادّ، والمفعول مجدود به • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ "تكلَّم بجِدٍّ"| العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [مثل أجنبيّ]: يماثله القولُ العربيُّ: من المخض يبدو الزُّبد. • جدَّ به ال

أَبجد أول الألفاظ السّتة: ( أَبجد، هَوَّز، حُطِّي، كَلَمُن، سَعَفَصْ، قَرَشَتْ ) التي جُمِعَت فيها حروف الهجاء، بترتيبها عند السَّاميِّين، قبل أن يرتبها " نَصْر بن عاصم اللَّيثيّ " الترتيب المعروف الآن. أمّا ( ثَخَذ وضَظَغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية. و تسمى الروادف. ...

بَجَد بالمكان ـُ بُجوداً: أقام فلم يبرح. يقال: بَجَدَت الماشية بالمرتع.البِجاد: كساء مُخَطَّط. ( الجمع ) بُجُد. وذو البِجادَيْن: لقب عبد الله بن عبد نُهْم، دليل الرسول صلى الله عليه وسلم في إحدى الغزوات.البَجْدُ من الناس: الجماعة. و ـ من الخيلِ: مائة فأكثر. ( الجمع ) ...

جَدَّ ـِ جَدًّا: عَظُمَ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا}. وفي الحديث: (تبارك اسمك وتعالى جَدُّك ). وـ صار ذا حَظٍّ. وـ فلان جِدًّا: لم يَهْزِل. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الشيءُ جِدَّة: حدَثَ بعد أن لم يكن. وـ صار جديداً. وـ ...

بَجَدَ بالمكان يَبْجُدُ بُجوداً وبَجَداً الأَخيرة عن كراع كلاهما أَقام به وبَجَّدَ تَبْجيداً أَيضاً وبَجَدَت الإِبل بُجُوداً وبَجَّدَت لزمت المرتع وعنده بَجْدَة ذلك بالفتح أَي علمه ومنه يقال هو ابن بَجْدَتها للعالم بالشيءِ المتقن له المميز له وكذلك ي

بَجَد بالمكان بُجوداً: أقام به. وقولهم: هو عالمٌ بِبَجْدَةِ أَمْرِكَ، وبُجْدَةِ أمرك، وبُجُدَةِ أمرك، أي بِدخْلَةِ أمرك وباطنه. ويقال: عنده بَجْدَةُ ذلك، بالفتح، أي عِلْمُ ذلك. ومنه قيل للعالم بالشيء المتقِن: هو ابن بَجْدتِها. والبِجا

الجَدُّ أَبو الأَب وأَبو الأُم معروف والجمع أَجدادٌ وجُدود والجَدَّة أُم الأُم وأُم الأَب وجمعها جَدّات والجَدُّ والبَخْتُ والحِظْوَةُ والجَدُّ الحظ والرزق يقال فلان ذو جَدٍّ في كذا أَي ذو حظ وفي حديث القيامة قال صلى الله عليه وسلم قمت على باب الجنة

الكلمات الأكثر شيوعاً