أَبْدَعْتُ
الشيءَ:
اخترعته لا عَلى
مثالٍ. والله
تعالى بَديعُ
السموات والأرض.
والبَديعُ:
المبتدِعُ.
والبَديعُ:
المبتدَعُ
أيضاً.
والبَديعُ:
الزِقُّ. وفي
الحديث: "إنَّ
تِهامَةَ
كبديعِ
العسلِ
حُلْوٌ
أَوّلُهُ
حلوٌ آخرُهُ".
وأَبْدَعَ
الشاعر
أَبْدَعْتُ
الشيءَ:
اخترعته لا عَلى
مثالٍ. والله
تعالى بَديعُ
السموات والأرض.
والبَديعُ:
المبتدِعُ.
والبَديعُ:
المبتدَعُ
أيضاً.
والبَديعُ:
الزِقُّ. وفي
الحديث: "إنَّ
تِهامَةَ
كبديعِ
العسلِ
حُلْوٌ
أَوّلُهُ
حلوٌ آخرُهُ".
وأَبْدَعَ
الشاعرُ: جاء
بالبَديع.
وشيءٌ بِدْعٌ
بالكسر، أي
مُبْتَدَعٌ. وفلانٌ
بِدْعٌ في هذا
الأمر، أي
بَديعٌ؛ وقومٌ
أَبْداعٌ، عن
الأخفش. ومنه
قوله تعالى:
"قُلْ ما كنتُ
بدْعاً من
الرُسُلِ".
والبِدْعَةُ:
الحَدَثُ في
الدين بعد
الإكْمال.
واسْتَبْدَعَهُ:
عَدَّهُ
بَديعاً.
وبَدَّعَهُ:
نسبه إلى
البِدْعَةِ.
وأَبْدَعَتِ
الراحلةُ، أي
كلَّتْ. وقد
أُبْدِعَ
بالرجل، أي
كلَّتْ راحلتُه.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.