البُطْءُ:
نقيض السرعة.
تقول منه:
بطُؤَ مجيئك،
وأبطأت فأنت
بطيء، ولا
تقل: أبطيت.
وقد
استبطأتك،
ويقال: ما أبطأ
بك، وما بطَّأ
بك، بمعنى.
وتباطأ الرجل
في مسيره.
ويقال: بُطْآن
ذا خروجاً،
وبَطآن ذا خروجاً،
أي بَطُؤَ ذا
خروجاً. أبو
زيد: أبطأ
البُطْءُ:
نقيض السرعة.
تقول منه:
بطُؤَ مجيئك،
وأبطأت فأنت
بطيء، ولا
تقل: أبطيت.
وقد
استبطأتك،
ويقال: ما أبطأ
بك، وما بطَّأ
بك، بمعنى.
وتباطأ الرجل
في مسيره.
ويقال: بُطْآن
ذا خروجاً،
وبَطآن ذا خروجاً،
أي بَطُؤَ ذا
خروجاً. أبو
زيد: أبطأ
القوم، إذا
كانت دوابهمِ
بطاءً.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.