أبو طِيط: طِيْبَط و هو جنس طيور من طويلات السَّاق
أبو طِيط: طِيْبَط و هو جنس طيور من طويلات السَّاق
معنى
في قاموس معاجم
طاطَ الفحْلُ في
الإِبل يَطيطُ ويَطاطُ طُيُوطاً هَدَر وهاجَ والطُّيُوطُ الشدّة ورجل طِيطٌ طَويل
كطُوطٍ والطِّيطُ أَيضاً الأَحْمقُ والأُنثى طِيطةٌ والطِّيطانُ الكُرّاث وقيل
الكُرَّاث البريّ ينبت في الرمل قال بعض بني فقعس إِنَّ بَني مَعْنٍ صُباةٌ إِذا
ص
طاطَ الفحْلُ في
الإِبل يَطيطُ ويَطاطُ طُيُوطاً هَدَر وهاجَ والطُّيُوطُ الشدّة ورجل طِيطٌ طَويل
كطُوطٍ والطِّيطُ أَيضاً الأَحْمقُ والأُنثى طِيطةٌ والطِّيطانُ الكُرّاث وقيل
الكُرَّاث البريّ ينبت في الرمل قال بعض بني فقعس إِنَّ بَني مَعْنٍ صُباةٌ إِذا
صبَوْا فُساةٌ إِذا الطِّيطانُ في الرَّمْلِ نَوَّرا حكاه أَبو حنيفة قال ابن بري وظاهر
الطِّيطانِ أَنه جمع طُوط التهذيب والطِّيطَوى ضَرب من الطير معروف وعلى وزنه
نِينَوى قال وكلاهما دَخِيلان وذكر عن بعضهم أَنه قال الطِّيطوى ضرب من القَطا
طِوالُ الأَرجل قال أَبو منصور لا أَصل لهذا القول ولا نظير لهذا في كلام العرب
قال الأَزهري وفي الموضع
( * قوله « وفي الموضع إلخ » عبارة ياقوت وبسواد الكوفة ناحية يقال لها نينوى منها
كربلاء التي قتل بها الحسين رضي اللّه عنه ) الذي فيه الحسين سلام اللّه عليه
ورحمته موضع يقال له نِنوى قال الأَزهري وقد وردته
معنى
في قاموس معاجم
طاطَ
الفحلُ
يَطيطُ
ويطاطُ
طُيوطاً، أي
هاج وهدر، فهو
جملٌ طاطٌ
وطائِط....
طاطَ
الفحلُ
يَطيطُ
ويطاطُ
طُيوطاً، أي
هاج وهدر، فهو
جملٌ طاطٌ
وطائِط.