البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :
كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ
ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :
تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :
يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :
أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا
" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :
مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة
أَبَزَ الظَبْيُ يَأْبِزُ من حدّ ضَرَبَ أَبْزَاً بالفتح وأُبوزاً بالضمّ وأَبَزَى كَجَمَزى هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ : وَثَبَ وَقَفَزَ في عَدْوِه أو تَطَلَّقَ في عَدْوِه قال :
" يَمُرُّ كمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ أو الأَبَزَى : اسمٌ من الأَبْز كما صرّح به الصَّاغانِيّ . ومثلُه في اللسان . وظَبْيٌ وظَبْيةٌ آبِزٌ وأبّازٌ وأَبُوزٌ كناصِرٍ وشَدّادٍ وصَبُور أي وَثّابٌ وقال ابن السِّكِّيت : الأبّاز : القَفّاز . قال الراجز يصفُ ظَبْياً :
يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تقَبَّضَ الذئبُ إليه فاجْتمعْ
لمّا رأى أنْ لا دَعَهْ ولا شَبِعْ ... مالَ إلى أَرْطَاةٍ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ وقال جِرَان العَوْد :
لقدْ صَبَحْتُ جَمَلَ بن كُوزِ ... عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ
تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفوزِ ... إراحةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ
قال أبو الحسن مُحَمَّد بن كَيْسَان : قرأتُه على ثَعْلَب : جَمَلَ بن كُوزِ بالجيم وأخذه عليٌّ بالحاءِ قال : وأنا إلى الحاءِ أَمْيَل . وصَبَحْتُه سَقَيْتُه صَبوحاً وجعلَ الصَّبُوح الذي سقاه له عُلالةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرَى وهي الشديدةُ العَدْو . أَبَزَ الإنسانُ يَأْبِزُ أَبْزَاً : استراحَ في عَدْوِه ثم مضى . أَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزَاً لغة في هَبَزَ : ماتَ مُغافَصَةً كذا في اللسان والهمزُ بدلٌ من الهاء . أَبَزَ بصاحبِه يَأْبِزُ أَبْزَاً : بغى عليه نقله الصَّاغانِيّ . يقال : نَجِيبَةٌ أَبُوزٌ كصَبور تَصْبِرُ صَبْرَاً عَجيباً في عَدْوِها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَبْزَى كَسَكْرى : والدُ عبد الرحمن الصّحابيّ المشهور وقيل لأبيه صُحبَة . قلتُ : وهو خُزاعيّ مَوْلَى نافع بن عبد الحارث استَعْمَله على خُراسان وكان قارئاً فَرضِيّاً عالِماً استعمله مَوْلاه على مكّةَ زَمَنَ عمر وروى عن النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وأبي بكر وعَمّارٍ . وابْناهُ سعيدٌ وعَبْد الله لهما رِوايةٌ وعَبْد الله بن الحارث بن أَبْزَى عن أمّه رائطة . واستدركَ شَيْخُنا هنا نقلاً عن الرَّضِيّ في شَرْحِ الحاجِبِيّة : ما بها آبِزٌ أي أحدٌ . وقال : أَغْفَله المصنِّف والجَوْهَرِيّ . قلتُ : ولكن لم يَضْبِطه وظاهرُه أنه بكَسرِ الهمز وسُكونِ المُوَحّدة والصّوابُ أنّه بالمَدِّ كناصِرٍ ثم وهو مَجاز من الآبِزِ وهو الوَثَّابُ فتأَمَّل