البَوْنُ:
الفضل
والمزية. يقال
بانَهُ يَبونُهُ
ويَبينُهُ،
وبينهما
بَوْنٌ بعيدٌ
وبَيْنٌ
بعيدٌ،
والواو أفصح.
فأمَّا في
البعد فيقال:
إنَّ بينهما
لَبَيْناً لا
غير.
والبُِوانُ
بكسر الباء
وضمها: عمود
من أعمدة
الخباء.والجمع
بُونٌ بالضم.
والبا
البَوْنُ:
الفضل
والمزية. يقال
بانَهُ يَبونُهُ
ويَبينُهُ،
وبينهما
بَوْنٌ بعيدٌ
وبَيْنٌ
بعيدٌ،
والواو أفصح.
فأمَّا في
البعد فيقال:
إنَّ بينهما
لَبَيْناً لا
غير.
والبُِوانُ
بكسر الباء
وضمها: عمود
من أعمدة
الخباء.والجمع
بُونٌ بالضم.
والبانُ: ضربٌ
من الشجر
طيِّب الزهر.
واحدتها بانَةٌ.
قال امرؤ
القيس:
كَخُرْعوبَةِ
البانةِ
المُنْفَطِرْ
ومنه
دُهْنُ
البانِ.
معنى
في قاموس معاجم
أَبَنَهُ
بشيء
يَأْبُنُهُ
ويَأْبِنُهُ:
اتَّهَمَهُ
به:
والأُبْنَةُ
بالضم: العُقدُ
في العود.
ويقال أيضاً:
بينهم
أُبَنٌ، أي
عداوات.
وفلانٌ
يُؤبَنُ
بكذا، أي
يُذكَر بقبيح
وفي ذكر مجلس
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم: "لا
تُؤبَنُ فيه
الحُرَمُ"
أَبَنَهُ
بشيء
يَأْبُنُهُ
ويَأْبِنُهُ:
اتَّهَمَهُ
به:
والأُبْنَةُ
بالضم: العُقدُ
في العود.
ويقال أيضاً:
بينهم
أُبَنٌ، أي
عداوات.
وفلانٌ
يُؤبَنُ
بكذا، أي
يُذكَر بقبيح
وفي ذكر مجلس
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم: "لا
تُؤبَنُ فيه
الحُرَمُ"،
أي لا
يُذْكَرْنَ
فيه بسوءٍ.
أبو زيد:
أَبَّنْتُ
الشيء: رَقَبْتُهُ.
قال أوسٌ يصف
الحمار:
يقول
له الراءونَ
هَذاكَ
راكبٌ
يُؤبَّنُ
شخصاً فوق
عَليْاءَ
واقِفٌ
وقال
الأصمعي:
التَأْبينُ:
أن تقفو أثر
الشيء.
وأَبَّنْتُ
الرجل
تابيناً، إذا
بكيتَه وأثنيت
عليه بعد
الموت. قال
لبيد:
وأبِّنا
مُلاعِبَ
الرِماحِ
ومَدْرَهَ
الكتيبةِ
الرَّداحِ
وإبَّانُ
الشيء بالكسر
والتشديد:
وقتُه وأوانه.
يقال: كُلِ
الفواكهَ في إبَّائِها،
أي في وقتها.