تَرَّ العَظْمُ ومنهم مَن عَمَّ به الشيْءَ يَتُرُّ بالضَّمِّ على الشُّذُوذ ويَتِرُّ بالكسر على القِياس وكلاهما مَذْكُورٌ في الصّحاح والمُحكَمِ والأفعالِ وغيرِهَا وعليهما جَرَى الشيخُ ابنُ مالكٍ في اللاّمِيَّة والكافِيَة تَرّاً بالفتح وتُرُوراً بالضمِّ : بان وانْقَطَعَ بِضَرْبِه
تَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُرُوراً وأَتَرَّها هو وتَرَّهَا تَرّاً الأخيرةُ عن ابن دُرَيْدٍ قال : وكذلك كلُّ عُضْوٍ قُطِعَ بضَربِه فقد تُرَّ تَراَ كأَتَرَّ وأنشدَ لطرفةَ يصفُ بعيراً عَقَرَه :
تقولُ وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها ... ألستَ تَرَى أَنْ قد أَتَيْتَ بمُؤْيِدِ . تُرَّ الوَظِيفُ : انقطعَ فبانَ وسَقَطَ قال ابن سِيدَه : والصَّوابُ أَثَرَّ الشَّيءَ وتَرَّ هو بِنَفسِه وكذلك روايةُ الأصمعيِّ : تَقُولُ وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها . بالرَّفع . تَرَّ الرَّجلُ عن بَلَدِه : تَبَاعَدَ . وأَتَرَّه القَضَاءُ إتراراً . أبْعَدَه . تَرَّ الرجلُ : امتلأَ جِسْمُه وتَرَوَّى عَظْمُه يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُرُوراً وتَرَارَةً . والتَّرَارَةُ : امتلاءُ الجِسْمِ من اللَّحْمِ ورِيُّ العَظْمِ
في النَّوادر : التَرُّ : السَّرِيع الرَّكْضِ من البَرَاذِينِ كالمُنْتَرِّ . قالوا : التَّرُّ : المُعْتَدِلُ الأعضاءِ الخَفِيفُ الدَّرِيرُ مِن الخَيْل وأنشدَ :
وقد أغْدُو مَع الفِتْيَا ... نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ . التَّرُّ : المَجْهُودُ ومنه قولُهم : لأضْطَرَّنَّكَ إلى تَرِّكَ أي إلى مَجْهُودِك قالَهُ ابن سِيدَه
التَّرُّ : إلقاءُ النَّعَامِ ما في بَطْنِه وقد تَرَّ يَتِرُّ . التُّرُّ بالضمِّ : الأصْلُ وبه فَسَّر بعضٌ قولهم : لأضْطَرَّنَّكَ إلى تُرِّكَ . التُّرُّ : الخَيْطُ الذي يُقَدِّر به البَنَّاءُ فارسيٌّ معرَّب قال الأصمعيُّ : هو الخَيْطُ الذي يُمَدُّ على البِنَاءِ فَيُبْنَى عليه وهو بالعربيَّة : الإمامُ وفي التَّهذِيب عن اللَّيْث : التُّرُّ كلمةٌ تَكَلَّم بها العربُ إذا غَضِبَ أَحدُهم على الآخَر قال : واللهِ لأُقِيمَنَّكَ على التُّرِّ . وقال الزَّمَخْشَريُّ : وهو مَجازٌ . وقال ابن الأعرابيُّ : التُّرُّ ليس بعربيٍّ
والتُّرَّةُ بالضمِّ : الجارِيَةُ الحَسناءُ الرَّعْنَاءُ . وعن ابن الأعرابيِّ : التَّراتِيرُ : الجَوارِي الرُّعْنُ . ويقال : جاريةٌ تارَّةٌ : في بَدَنِها تَرَارَةٌ وهو السِّمَنُ والبَضَاضَةٌ يقال منه : تَرِرْتَ بالكسر أي صِرْتَ تارّاً وهو المُمْتَلِئ . والتَّرْتَرَةُ : التَّحْرِيكُ والتَّعْتَعَةُ وقال اللَّيْثُ : هو أن تَقِبضَ على يَديْ رجلٍ تُتَرْتِرُهُ أي تُحَرِّكُه
التَّرْتَرَةُ : إكثارُ الكلامِ قال :
قلتُ لِزَيْدٍ لا تُتَرْتِرْ فإنَّهمْ ... يَرَوْنَ المَنايا دُونَ قَتْلِكَ أَو قَتْلِي . عن ابن الأعْرابيِّ : التَّرْتَرَةُ : استرخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ . والتُّرْتُورُ بالضمِّ : الجِلْوازُ وطائِرٌ
والأُتْرُورُ بالضمِّ : الشُّرَطِي نفسُه قالَه اللَّيْثُ وأنشدَ :
أعُوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ ... مِن صاحِبِ الشُّرْطَةِ والأُتْرُورِ . وقيل : الأُتْرُورُ غُلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ قالت الدَّهْنَاءُ امرأَةُ العَجّاجِ :
واللهِ لَوْلاَ خَشْيَةُ الأَمِيرِ ... وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُتْرُورِ
لَجُلْتُ بالشَّيْخِ مِن البَقِيرِ ... كَجَوَلانِ الصَّعْبَةِ العَسِيرِ . يقال : فلانٌ عقلُه عقلُ أُتْرُورٍ . قال شُمَيْلٍ : الأُتْرُورُ : الغُلام الصَّغِيرُ . والتَّتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ والتَّقَلْقُلُ
قال زيدُ الفَوارِسِ :
أَلَمْ تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي ... بِنَائِبَة زَلَّتْ ولم أَتَتَرْتَرِ . أَي لم أَتَزَلْزَلْ ولم أَتَقَلْقَلْ
الحربُ فيها التَّرَاتِرُ أي الشَّدَائِدُ والأُمورُ العِظَامُ . والتُّرَّى كالعُوَّى : اليَدُ المَقْطُوعَةُ عن ابن الأَعرابيِّ مِن تَرَّتْ تَتِرُّ
في حديث ابن مسعودٍ في الرجل الذي ظُنَّ أنه شَرِبَ الخَمْرَ فقال : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه . يقال : تَرْتَرُوا السَّكْرَانَ إذا حَرَّكُوه وزَعْزَعُوه واسْتَنْكَهُوه حتى تُوجَدَ منه الرِّيحُ ليُعْلَمَ ما شَرِبَ . قالَه أبو عمروٍ وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ وفي رواية : تَلْتِلُوه ومعنى الكلِّ التَّحْرِيك
عن أبي العَبّاس : التّارُّ : المُسْتَرْخِي من جُوعٍ أو غيرِه . وأُتْرانُ بالضَّمِّ : د م أي بلدٌ معروفٌ هكذا بالنُّون في نُسْخَتِنَا وفي بعضِ النُّسَخ المصحَّحة أُتْرَارُ بِرَاءَيْنِ وهو الأَشْبَهُ بالمادّة فإن كانت هي فقد ذَكَرها المصنِّفُ في أَتر بناءً على أصالةِ الهمزةِ وقال : إنّها بلدةٌ معروفةٌ بتُرْكِسْتَانَ . فلْيُنْظَرْ
ومّما يُسْتدرَكُ عليه : يقال : ضَرَبَ فُلانٌ يَدَ فلانٌ بالسَّيْف فأَتَّرَّهَا وأَطَرَّها وأَطَنَّها . أَي قَطَعَها وأَنْدَرَها
والتُّرُورُ : وَثْبَةُ النَّوَاةِ من الحَيْس . وتَرَّت النَّوَاةُ مِن مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُرُوراً : وثَبَتْ ونَدَرَتْ
وأَتَرَّ الغُلامُ القُلَةَ بمِقْلاتِه والغُلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى . والتّارُّ : المُمْتَلِئُ : ويقال للغُلام الشّابِّ . وفي حديث ابنِ زِمْلٍ " رَبْعَة مِن الرِّجَال تارُّ التَّارُّ : الممتلئُ البَدَنِ ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ : طويلٌ قال ابن سِيدَه : وأُرى تَرّاً فَعِلاً . وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ به وهَرَّ به إذا رَمَى به وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ قَذَفَ به
وتُرَّ في يَدِه : دُفِعَ . وقال الأصمعيّ : التّارُّ : المُنْفَرِدُ عن قومِه تَرَّ عنهم إِذا انفردَ
وقول الشاعر :
ونُصبِحُ بالغَدَاة أَتَرَّ شَيْءٍ ... ونُمْسِي بالعَشِيِ طَلَنْفَحِينا . أي أرْخَي شيْءٍ من امتلاءِ الجَوْفِ ونُمْسِي بالعَشِيّ جِيَاعاً قد خَلَتْ أَجْوافُنا . وقال أبو العَبّاس : أتَرَّ شيْءٍ : أْرْخَى شيْءٍ من التَّعَبَ