تمَّ
الشيءُ
تمَاماً.
وأَتَمَّهُ
غيره وتَمَّمَهُ
واسْتَتَمَّهُ
بمعنى.
وأَتَمَّتِ الحُبْلى
فهي مُتِمٌّ،
إذا تَمَّتْ
أيامُ حَملها.
وولدتْ
لِتَمامٍ
وتِمامٍ،
ووُلِدَ المولود
لتَمامٍ
وتمامٍ. وقمرٌ
تَمامٌ
وتِمامٌ، إذا
تَمَّ ليلةَ
البدر. وليل
التمامِ
مكسور لا غير،
وهو أطولُ
ليلةٍ في
السنة. وقال:
فَبِتُّ
أكابدُ
لـيلَ
الـتِـمـا
مِ
والقلبُ من
خَشْيَةٍ
مُقْشَعِرُّ
ويقال:
أبى قائلها
إلاَّ تَمّاً
وتَمًَا وتِماً،
ثلاث لغات، أي
تماماً،
ومضَى على
قوله ولم يرجع
عنه.
أبو عبيد:
التَميمُ: الشديد.
والتَميمَة:
عُوذَةٌ
تعلَّق على
الإنسان.
وتَتامّثوا،
أي جاءوا
كلُّهم
وتَمُّوا.
معنى
في قاموس معاجم
الأَتومُ:
المُفْضاةُ،
وأصله في
السِقاء
تَنْفَتِقُ
خُرْزَتان
فتصيران
واحدة.
والمَأْتَمُ
عند العرب: النساء
يجتمعن في
الخير والشر.
قال أبو عطاء
السِنْديّ:
عَشِيَّةَ
قام
النائحاتُ
وشُقِّقَتْ
جيوبٌ
بأيدي
الأَتومُ:
المُفْضاةُ،
وأصله في
السِقاء
تَنْفَتِقُ
خُرْزَتان
فتصيران
واحدة.
والمَأْتَمُ
عند العرب: النساء
يجتمعن في
الخير والشر.
قال أبو عطاء
السِنْديّ:
عَشِيَّةَ
قام
النائحاتُ
وشُقِّقَتْ
جيوبٌ
بأيدي
مأتَمٍ
وخُدودُ
أي
بأيدي نساء
والجمع
المآتم وعند
العامة: المصيبة،
يقولون: كنا
مأْتَمِ
فلان،
والصواب أن
يقال: كنّا في مَناحَةِ
فلان.