معنى أجاز القاضي البيع في معجم عربي عربي - معاجم

أجازَ يُجيز، أجِزْ، إجازةً، فهو مُجيز، والمفعول مُجاز • أجازَ رأيًا: أباحه "أجاز الدّخول- أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره". • أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه "عقدٌ مُجاز". • أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه. • أجازَ العالمُ تلميذَه:

أجَازَ - [ج و ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مص. إِجَازَةٌ. 

1. "أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً" : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً. 

2. "أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ" : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ. 

3. "أجَازَ ...

أَجاز لِ جَعَل الشَّيء جائزًا، سَمَح ب، أَباح لِ‌: «أَجاز له النِّظامُ‌»

أَجَازَ القاضي البيعَ امضاه و نفَّذه حكَم به و أَمضاه

أَجاز لنَفْسهِ كذا سمَح به لنفسه:«أُجِيزُ لنَفْسي هذا الرَّدَّ و إن قاسياً»

أَجازَهُ بجائزةٍ أعطاه جائزةً‌

الأَجْزُ بالفتح : اسمٌ والذي في اللسان : وآجَزُ اسمٌ وقد أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ . واسْتَأْجَزَ على الوِسادة : تحَنَّى عليها ولم يتَّكِئْ . وكانت العربُ تَسْتَأْجِزُ ولا تتَّكِئ . وفي التهذيب عن الليث : الإجازةُ ارْتِفاقُ العرب كانت تَحْتَبِ

البيعُ ضدّ الشراء والبَيْع الشراء أَيضاً وهو من الأَضْداد وبِعْتُ الشيء شَرَيْتُه أَبيعُه بَيْعاً ومَبيعاً وهو شاذ وقياسه مَباعاً والابْتِياعُ الاشْتراء وفي الحديث لا يخْطُبِ الرجلُ على خِطْبة أَخِيه ولا يَبِعْ على بَيْعِ أَخِيه قال أَبو عبيد كان أَب

ب ي ع : بَاعَ الشيء يبيعه بَيْعَاً و مَبِيعاً شراه وهو شاذ وقياسه مَبَاعاً و باعَهُ أيضا اشتراه فهو من الأضداد وفي الحديث { لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يبيع على بيع أخيه } أي لا يشتر على شراء أخيه فإنما وقع النهي على المشتري لا على البائع والشيء مَبِ

باعَهُ يَبِيعُهُ بيْعاً ومَبِيعاً وهو شاذّ والقِيَاسُ مَبَاعاً إِذا بَاعَهُ وإِذا اشْتَرَاهُ ضِدُّ . قال أَبُو عبُيْدٍ : البَيْعُ : مِنْ حُرُوفِ الأَضْدادِ في كَلامِ العَرَبِ يُقَالُ : بَاعَ فُلانٌ إِذا اشْتَرَى وباعَ مِنْ غَيْرِه وأَنْشَدَ قَوْلَ طَ

الكلمات الأكثر شيوعاً