معنى أجمعت الآراء على في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أرْيُ
السحاب:
دِرَّتُهُ.
والأرْيُ
أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل
أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ
تأْري
أَرْياً، إذا
عَمِلَتِ
العسلَ. وأَرَتِ
القِدْرُ
تَأري
أرْياً، أي
التزقِ بأسفلها
شيء من
الاحتراق،
مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره
بالكسر، أي
وَغِرَ
أرْيُ
السحاب:
دِرَّتُهُ.
والأرْيُ
أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل
أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ
تأْري
أَرْياً، إذا
عَمِلَتِ
العسلَ. وأَرَتِ
القِدْرُ
تَأري
أرْياً، أي
التزقِ بأسفلها
شيء من
الاحتراق،
مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره
بالكسر، أي
وَغِرَ.
وتَأَرَّيْتُ
بالمكان:
أقمتُ به. قال
أعشى باهلة:
لا
يَتَأَرَّى
لما في
القِدْرِ
يرَقُـبُـهُ
ولا
يَعَضُّ على
شُرْسوفِهِ
الصَفَرُ
أي
لا يتحبّس على
إدراك
القِدْر
ليأكل. وممَّا
يضعُه الناسَ
في غير موضعه
قولهم
للمِعْلَفِ
آريٌّ،
وإنَّما
الآريُّ
مَحْبِسُ
الدابّة. وقد
تُسَمَّى
الآخِيَّةُ
أيضاً آرِيّاً،
وهو حبلٌ
تُشَدَّ به
الدابة في
مَحْبِسِها.
ومنه قول
الشاعر:
داوَيْتُهُ
بالمَحْضِ
حتَّى شَتا
يَجتْذَبُ
الآريَّ بالْمِـروَدِ
أي
مع المرود.
والجمع
الأوراىَ،
يخفّف ويشدَّد.
تقول منه:
أَرَّيْتُ
للدابة
تَأْريَةً.
والدابةُ
تَأْري إلى
الدابّة، إذا
انضمَّت إليها
وأَلِفَتْ
معها
مِعْلَفاً
واحداً. وآرَيْتُها
أنا.
وأرَّيْتُ
النار
تَأريَةً، أي
ذَكَّيْتُها،
يقال: أَرِّ
نارَكَ.
والإرَة: موضعُ
النار، وأصله
إرْيّ،
والهاء عوض من
الياء،
والجمع إرونَ.
معنى
في قاموس معاجم
جَمَعْتُ
الشيءَ
المتفرقَ
فاجْتَمَعَ.
والرجلُ
المُجْتَمِعُ:
الذي بلغ
أشُدَّهُ. ولا
يقال ذلك
للنساء. ويقال
للجارة إذا
شَبَّتْ: قد جمعت
الثياب، أي قد
لبست الدرعَ
والخمارَ والملحفةَ.
وتَجَمَّعَ
القومُ، أي
اجتمعوا من ههنا
وههنا.
وجُمَّاعُ
ا
جَمَعْتُ
الشيءَ
المتفرقَ
فاجْتَمَعَ.
والرجلُ
المُجْتَمِعُ:
الذي بلغ
أشُدَّهُ. ولا
يقال ذلك
للنساء. ويقال
للجارة إذا
شَبَّتْ: قد جمعت
الثياب، أي قد
لبست الدرعَ
والخمارَ والملحفةَ.
وتَجَمَّعَ
القومُ، أي
اجتمعوا من ههنا
وههنا.
وجُمَّاعُ
الناس بالضم:
أَخْلاطُهُمْ،
وهم
الأُشابَةُ
من قبائلَ
شتَّى. والجَمْعُ:
مصدر قولك
جَمَعْتُ
الشيء. وقد
يكون اسماً
لجماعة
الناس،
ويُجْمَعُ
على جُموعٍ،
والموضِعُ
مَجْمَعٌ
ومَجْمِعٌ.
والجمع أيضاً:
الدَقَلُ.
يقال: ما
أَكْثَرَ
الجَمْعَ في
أرض بني فلان:
لنخلٍ يخرج من
النَوى ولا
يُعْرَفُ اسْمُهُ.
ويقال أيضاً
للمُزْدَلِفَةِ:
جَمْعٌ،
لاجتماع
الناس فيها.
وجُمْعُ
الكَفِّ بالضم،
وهو حين
تَقْبِضُها.
يقال: ضربته
بجُمْعِ كفّي.
وجاء فلان
بقُبضةٍ
مِلْءِ
جُمْعِهِ. قال
الشاعر:
وما
فَعَلَتْ بي
ذاكَ حتّى
تَرَكْتُها
تُقَلِّبُ
رأْساً مثلَ
جُمْعيَ عارِيا
وتقول:
أخذت فلاناً
بجُمْعٍ
ثيابه. وأمرُ
بَني فلانٍ
بجَمْعٍ
وجِمْعٍ، أي
لم
يَقْتَضَّها.
قالت دَهْناء
بنت مِسْحَلٍ
امرأةُ
العجاج للعامل:
أصلح الله
الأمير،
إنِّي منه
بجُمْعٍ، أي
عذراء لم
يَقْتَضَّني.
وماتت فلانة
بجُمْعٍ
وجِمْعٍ، أي
ماتت وولدُها
في بطنها. وجُمْعَةٌ
من تمرٍ، أي
قُبْضَةٌ منه.
ويومُ الجُمْعَةِ:
يومُ
العَروبةِ.
وكذلك يومُ
الجُمُعَةِ
بضم الميم.
ويُجْمَعُ
على جُمُعاتٍ
وجُمَعٍ.
وأتانٌ
جامِعٌ، إذا
حملتْ أوَّلَ
ما تحمل.
وقِدْرٌ
جامِعَةٌ،
وهي العظيمة.
والجامِعَةُ:
الغُلُّ؛
لأنَّها تجمع
اليدين إلى
العنق.
والمسجدُ
الجامِعُ،
وإن شئت قلت
مسجدُ الجامِع
بالإضافة،
كقولك: الحقُّ
اليقينُ
وحقُّ اليقينِ،
بمعنى مسجدِ
اليوم
الجامعِ
وحقِّ الشيءِ
اليقينِ.
والجَمْعاءُ
من البهائم:
التي لم يذهب
من بدَنها
شيء.
وأَجْمَعَ
بناقته، أي
صَرَّ
أَخْلافَها
جُمَعَ. قال
الكسائي: يقال
أَجْمَعْتُ
الأمرَ وعلى
الأمرِ، إذا
عزمتَ عليه؛
والأمرُ
مُجْمَعٌ.
ويقال أيضاً:
أَجْمِعْ
أمرَكَ ولا
تَدَعْهُ
منتشراً، قال
الشاعر:
تُهِلُّ
وتَسْعى
بالمصابيح
وَسْطَها
لها
أمْرُ
حَزْمٍ لا
يُفَرَّقُ مُجْمِعُ
وقال
آخر:
يا ليتَ
شِعري
والمُنى لا
تنفـع
هل
أَغْدُوَنْ
يوماً وأمري
مُجْمَعُ
وقوله
تعالى:
"فأَجْمِعوا
أَمْرَكُمْ
وشُرَكاءَكُم"
أي وادْعوا
شركاءكم،
لأنَّه لا يقال
أَجْمَعْتُ
شركائي، إنما
يقال جَمَعْتُ.
وأَجْمَعْتُ
الشيءَ:
جعلتُه
جَميعاً. والمَجْموعُ:
الذي جُمِعَ
من ههنا وههنا
وإن لمْ يُجْعَلْ
كالشيء الواحد.
وفلاةٌ
مُجْمِعَةُ:
يجتمع القومُ
فيها ولا
يتفرَّقون،
خوفَ الضلال
ونحوِه،
كأنَّها هي
التي جمعتهم.
واسْتَجْمَعَ
السيلُ: اجتمع
من كلِّ موضع.
ويقال
للمُسْتَجيش:
اسْتَجْمَعَ
كلَّ
مَجْمَعٍ.
واستَجْمَعَ
الفرسُ جَرْياً.
وقال يصف
سراباً:
ومُسْتَجْمِعٍ
جَرْياً
وليس
بِـبـارِحٍ
تُباريه
في ضاحي
المِتانِ
سَواعِدُهْ
وجُمِعَ:
جَمْعُ
جُمْعَةٍ،
وجَمْعُ
جَمْعاءَ في
توكيد
المؤنَّث.
وأَجْمَعونَ:
جَمْعُ أَجْمَعَ.
وأَجْمَعُ
واحدٌ في معنى
جَمْعٍ وليس
له مفردٌ من
لفظه. والمؤنث
جَمْعاءُ.
ويقال: جاء
القوم
بأَجْمَعِهِمْ
وبأَجْمُعِهِمْ
أيضاً بضم
الميم.
وجَميعٌ
يُؤَكَّدُ
به، يقال
جاءوا
جميعاً، أي
كلهم. والجَميعُ:
ضدُّ
المتفرِّق.
قال الشاعر:
فَقَدْتُكِ من
نَفْسٍ
شَعاعٍ
فأنني=نَهَيْتُكِ
عن هذا وأنتِ
جَميعُ
والجميعُ:
الجَيْشُ. قال
لبيد:
عَرِيَتْ
وكان بها
الجميعُ
بَأَبْكَروا
منها
وغودِرَ
نُؤْيُها وثُمامُـهـا
وجِماعُ
الشيء بالكسر:
جَمْعُهُ.
تقول: جِماعُ
الخِباءِ
الأخبيةُ،
لأنَّ
الجِماعَ ما
جَمَعَ
عدداً، يقال:
الخمرُ
جِماعُ
الإِثم. وقِدْرٌ
جِماعٌ أيضاً
للعظيمة.
وجَمَّعَ
القومُ
تَجْميعاً،
أي شهدوا
الجُمْعَةَ
وقَضَوا الصلاة
فيها. وجَمَعَ
فلانٌ مالاً
وعدَّدَهُ.
والمُجامَعَةُ:
المُباضَعَةُ.
وجامَعَهُ
على أمر كذا،
أي اجتمع معه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.