الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخ
الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخروج، أو
لأنه يعالج
الحديد من
القيود. قال
الشاعر:
يقولُ لي
الحَـدَّادُ
وهـو
يقـودنـي
إلى
السِجْنِ لا
تَجْزَعْ
فما بك من
باسِ
والمَحدود:
الممنوع من
البَخْت
وغيره. وهذا أَمْرٌ
حَدَدٌ: أي
منيعٌ حَرامٌ
لا يَحِلُّ
ارتكابه.
ودعوةٌ
حَدَدٌ: أي
باطلة. ودونه
حَدَدٌ: أي
مَنْعٌ. وقال
الشاعر زيد بن
عمرو بن نفيل:
لا
تعْبُدُنَّ
إلهاً دُونَ
خالِقِكُـمْ
فإن
دُعيتُمْ
فقولوا
دونَهُ
حَدَدُ
ومالي
عن هذا
الأَمْر
حَدَدٌ: أي
بُدٌّ. وقول الكميت:
حَدَدٌ أن
يكون سَيْبُكُ
فينا
زَرماً
أو يَجيئَنا
تمصيرا
أي
حَراماً. كما
تقول: مَعاذَ
الله، قد
حَدّ?َ اللهُ
ذاك عنّا.
وحَدَدْتُ
الرَجُل:
أقمتُ عليه
الحَدَّ
لأنّه
يَمْنَعُهُ
من المُعاودة.
وأَحَدَّتِ
المرأة: أي
امتَنَعت من
الزينة والخِضابِ
بعد وفاة
زوجها. وكذلك
حَدَّتْ تَحِدّث
وتَحُدُّ
حِداداً، وهي
حادٌّ. ولم
يَعْرِفِ
الأصمعي إلاّ
أَحَدَّتْ
فهي مُحِدّ.
والمُحادَّةُ:
المُخالفة،
ومَنْعُ ما
يَجِبُ عليك.
وكذلك
التَحادُّ?.
والحَديدُ
معروف، لأنّه
مَنيعٌ.
والحَديدَةُ
أَخَصُّ منه،
والجمع
الحَدائِدُ.
وحَدّث كُلِّ
شيءٍ:
شَباتُه. وحَدُّ
الرَجُلِ:
بأْسُهُ.
وحَدّث
الشَرابِ.
صلابَتُه. قال
الأعشى:
وكأسٍ
كعين الديكِ
باكرتُ
حَدَّها
بِفِتْيانِ
صِدْقٍ
والنَواقيسُ
تَضْرَبُ
وقد
حَدَّ
السَيْفُ
يَحِدُّ
حِدَّةً، أي
صارَ حادَّاً
وحَديداً،
وسُيوفٌ
حِدادٌ، وأَلسِنَةٌ
حِدادٌ.
والحِداد
أيضاً: ثِياب
المَأْتَمِ
السودُ. وحكى
أبو عمرو:
سَيْفٌ حُدَّادٌ
بالضم
والتشديد.
والحِدَّةُ:
ما يَعْتَري
الإنسانَ من
النَّزَقِ
والغَضب.
تقول: حَدَدْتُ
على الرجُلِ
أَحِدُّ
حِدَّةً
وحَدَّاً.
وتحديد
الشَفْرَةِ
وإحْدادها
واستحدادُها،
بمعنىً.
والاستحداد
أيضاً: حَلْق
شعرِ العانَةِ.
وأَحْدَدْتُ
النَظَرَ إلى
فلان. واحتدَّ
فلانٌ من
الغَضَب فهو
مُحْتَدٌّ.
وقولهم: ما
أَجِدُ منه
مُحْتَدَّاً
ولا
مُلْتَدَّاً،
أي بُدّاً.
معنى
في قاموس معاجم
أَحَدٌ
بمعنى
الواحد، وهو
أول العدد.
وأما قوله
تعالى: "قل هوَ
اللهُ
أحَدٌ"، فهو
بدلٌ من الله،
لأنَّ النكرة
قد تبدل من
المعرفة.
وتقول: لا أحد
في الدار ولا
تقول فيها أحد
ويوم الأحد
يجمع على آحاد
وأما قولهم ما
في الدار
أحدٌ، فهو
اسمٌ لمن ي
أَحَدٌ
بمعنى
الواحد، وهو
أول العدد.
وأما قوله
تعالى: "قل هوَ
اللهُ
أحَدٌ"، فهو
بدلٌ من الله،
لأنَّ النكرة
قد تبدل من
المعرفة.
وتقول: لا أحد
في الدار ولا
تقول فيها أحد
ويوم الأحد
يجمع على آحاد
وأما قولهم ما
في الدار
أحدٌ، فهو
اسمٌ لمن يصلح
أن يخاطب،
يستوي فيه
الواحد
والجمع
والمؤنث. وقال
تعالى: "لَسْتُنَّ
كَأَحَدٍ من
النِساء"
وقال: "فما
مِنكم من أحدٍ
عنه
حاجِزينَ".
واسْتَأْحَدَ
الرجل: انفرد.
وجاءوا آحاد
أحادَ غير
مصروفَين،
لأنهما
معدولان في
اللفظ
والمعنى
جميعاً.