حَرَزَه
ـُ حَرَزاً: صانه.( حَرِزَ ) ـَ حَرَزاً: اشتدَّ ورعه.( حَرُزَ ) ـُ حَرازة: امتنع وتحَصَّن.( أحْرَزَه ): حَرَزَه. وـ حازه. ويُقال: أحْرز قَصبَ السَّبق: سبَقَ غيره إلى الفَوز في أمر. وـ مالَه: ادَّخره لوقت الحاجة إليه. وـ المكان المتاع: جعله فيه.( حَرَّز ) الشيء: بالغ في ...
ـُ حَرَزاً: صانه.( حَرِزَ ) ـَ حَرَزاً: اشتدَّ ورعه.( حَرُزَ ) ـُ حَرازة: امتنع وتحَصَّن.( أحْرَزَه ): حَرَزَه. وـ حازه. ويُقال: أحْرز قَصبَ السَّبق: سبَقَ غيره إلى الفَوز في أمر. وـ مالَه: ادَّخره لوقت الحاجة إليه. وـ المكان المتاع: جعله فيه.( حَرَّز ) الشيء: بالغ في حِفْظه، ومنه ( في اصطلاح الشُّرطة ): حرّز جسم الجريمة أو أداتها.( احْتَرَز ) منه: توقَّاه.( تَحَرَّز ) منه: احْتَرز.( اسْتَحْرَزَ ): صار في حِرْز.( الحارِزُ ): حِرْز حارز: منيعٌ لا يُدْرَك. ومنه حديث الدعاء: ( اللهمَّ اجعلنا في حِرْز حارز ).( الحِرْز ): الوعاء الحصينُ يُحفظ فيه الشيء. وـ المكان المنيع يلجأ إليه. وـ العُوذة.( الحَرَز ): ما يُحْرَز.( الحَرَزَة ): خيار المال.( الحَريزُ ): الحصين. يقال: حِرْز حَرِيز.( الحَريزة ): ما لا يباع لنفاسته. ( الجمع ) حَرَائز.
معنى
في قاموس معاجم
رَقَمَ
الكتابَ، وعليه، وفيه ـُ رَقْماً: كتبه. ويُقال: هو يرقُمُ على الماء: يُضرب مثلاً لمن يعملُ ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنتِهِ ورفقِهِ، ولمن يعبث، إِذ لا أثر لكتابته على الماء. وـ نَقَطَه وبيّن حروفه. وـ الشيء: نقشه. وـ وشّاه وطرّزه وخطّطه. وـ السّلعة: وسمها وأعلمها: إِذ جعل ...
الكتابَ، وعليه، وفيه ـُ رَقْماً: كتبه. ويُقال: هو يرقُمُ على الماء: يُضرب مثلاً لمن يعملُ ما لا يعملهُ أحدٌ لحذقِه وفطنتِهِ ورفقِهِ، ولمن يعبث، إِذ لا أثر لكتابته على الماء. وـ نَقَطَه وبيّن حروفه. وـ الشيء: نقشه. وـ وشّاه وطرّزه وخطّطه. وـ السّلعة: وسمها وأعلمها: إِذ جعل عليها علامة تميّزها وتدلّ على ثمنها وصنفها. وـ ختمه. وـ البعير ونحوه: كواه.( رَقِمَ ) ـَ رَقَماً، ورُقْمَة: كان به رقمة.( رقّمَ ) الكتاب والثوب: رقمه.( الأرْقَمُ ): ذكر الحيّات أَو أخبثها. ( الجمع ) أراقِم.( التَّرْقِيمُ ): علامات اصطلاحية توضع في أَثناء الكلام أَو في آخره، كالفاصلة والنقطة، وعلامتي الاستفهام والتعجُّب. ( مج ).( الرَّقْمُ ): الخطّ الغليظ. وـ العلامة. وـ الختم. وـ ما يكتب على الثياب وغيرها من أثمانها. وـ كل ثوبٍ يُرْقم: أَي وُشِيَ برقم معلوم حتى صار عَلَماً. وـ ضربٌ مخطّطٌ من الوشْي. وجاء بالرَّقْم: الكثير. وـ ( في علم الحساب ): هو الرّمز المستعمل للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة: وهي الأعداد التسعة الأولى والصفر: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, والصفر. ( مج ). وـ ( في الموسيقى ): قطعة من الباغة أَو الجلد أَو الصوف تلصق بوجه العود تحت مضرب الريشة. ( مج ). و( الرّقم القياسيّ ): هو الرقم الذي يتفوق به المتباري على غيره كأن يقطع ألف متر عَدْواً في عشر دقائق وقد قطعها مَنْ كان قبله في خمس عشرة مثلاً. ( مج ). ( الجمع ) أرقام. و( الأرقام القياسية ): ( في الاقتصاد ): هي الأرقام التي تقاس بها درجة التغيّرات التي تطرأ على بعض الظواهر الاقتصادية، كالأسعار والأجور وغيرها. ( مج ).( الرَّقْمةُ ): الرَّوْضَة. وـ جانب الوادي. أَو مجتمع مائه. وـ الخُبّازى. وـ هَنَة ناتئة تشبه الظُّفر في ذراع الدابة من الداخل، وهما رقمتان في الذِّراعين، أَو نقطة سوداء كالدرهم. وـ ( في الموسيقى ): ( من أجزاء القانون ): إِطار من الخشب يشغل ضلعه العرضي أكثر من نصف طول القبلة، وضلعه الطولي عرض القانون. ( مج ).( الرُّقْمةُ ): الرُّقْشَة والرُّقْطَة. ( الرَّقِيمُ ): الكتاب. وـ الفلك، سمِّي به لرقمه بالكواكب. وـ قرية أَصحاب الكهف، أو جبلهم، أَو كلبهم، أَو الوادي، أَو الصخرة، أَو لوح رصاص نقش فيه نسبهم وأسماؤهم ودينهم وممّ هربوا؛ أَو الدواة أَو اللوح، وفي التنزيل العزيز: ( أَمْ حسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ).( المُرَقِّمُ ): الكاتب.( المِرْقَمُ ): القلم. ويُقال: طاح مِرقمك، أَو طفا: زلّ وأخطأ، أَو جاوز الحدّ. وـ ما ينقش به الخبز ونحوه. وـ المكواة. وـ ( في الرسم والتصوير ): إِصبع كأَصابع الطّباشير مصنوعة من أصباغ ترابية أَو شمعية لتلوين المصوّرات والرسوم على الورق الخشن. ( مج ). ( الجمع ) مراقِم.