حَسُنَ
ـُ حُسْناً: جَمُل. فهو حَسَن. وهي حسناء. ( الجمع ) حِسان ( للمذكَّر والمؤنَّث ).( أحْسَنَ ): فعَلَ ما هو حَسَن. وفي التنزيل العزيز: ( إنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ ). وـ الشيءَ: أجاد صُنعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ). وـ ...
ـُ حُسْناً: جَمُل. فهو حَسَن. وهي حسناء. ( الجمع ) حِسان ( للمذكَّر والمؤنَّث ).( أحْسَنَ ): فعَلَ ما هو حَسَن. وفي التنزيل العزيز: ( إنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ ). وـ الشيءَ: أجاد صُنعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ). وـ أتْقَنَه. وـ إليه وبه: فعل ما هو حَسَن.( حاسَنَهُ ): عامله بالحسْنَى. وـ به الناس: باهاهم بحُسْنه.( حَسَّنَ ) الشيءَ: جعله حَسَناً وزيَّنه. وـ رقَّاه وأحسن حالته.( تحسَّنَ ): تجمَّل وتزيَّن.( اسْتَحْسَنَه ): عدَّه حسناً.( الأحسَنُ ): الأفضل. وفي التنزيل العزيز: ( الذينَ يستمعونَ القولَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ). ( الجمع ) أحَاسِن. وفي الحديث: ( إن أقربكم مني مجالس يوم القيامة أَحاسِنُكُمْ أخلاقاً ).( الاسْتِحْسان ): ( في الاصطلاح ): تَرْك القياس، والأخذ بما هو أرفق للناس.( التَّحاسينُ ): التَّزايين. يقال: ما أبدع تحاسين الطاووس. واحده: تَحسينٌ.( الحُسَانُ ): يقال: رجل حُسان: كثير الحُسن.( الحُسَّانُ ): الشديد الحسن.( الحَسَنُ ): ( في مصطلح الحديث ): ما عُرِف مُخَرِّجه، واشتهر رجاله.( الحُسْنُ ): الجمال. وـ كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه. ( الجمع ) مَحَاسن. ( على غير قياس ). وـ العظم الذي يلي المِرفَق.و( سِتُّ الحسن ): نبات يلتوي على الأشجار وله زهر حَسَنٌ.( الحُسْنى ): مؤنَّث الأحسن. وفي التنزيل العزيز: ( وَللهِ الأسماءُ الحُسْنى ). وـ العاقبة الحسَنة. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَهُ جَزاءً الْحُسْنى ).والحُسْنيان: الظَّفر والشَّهادة في سبيل الله. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إلاَّ إحْدَى الحُسْنَيَيْنِ ). ( الجمع ) الحُسَن. ويقال: حُسَيْناه وحُسَيْناؤه أن يفعل كذا: جُهْده وغايته.( الحَسَنَةُ ): ضدّ السيِّئة من قول أو فعل. وفي التنزيل العزيز: ( مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ). وـ النعمة. وفي التنزيل العزيز: ( فإذا جاءتهمُ الحَسَنَةُ قالوا لَنَا هَذِهِ ). وـ الصَّدقة. وـ سِمَة في الجلد تحسِّن منظره.( المَحْسَنَة ): ما يُحَسِّن. يقال: هذا الطعام مَحْسَنَة للجسم.
معنى
في قاموس معاجم
ظَنَّ
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: ...
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: عَرَّضَه لِتُهْمَتِهِم.( اظَّنَّه ): اتهمه.( تَظَنَّنَ ): ظنَّ، ويقال فيها: ( تَظَنَّى ) بإبدال النون الثالثة ألفاً، كما قالوا في تقصص: تقصَّى.( الظِّنَانَة ): التُّهَمَة.( الظَّنُّ ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين. ( الجمع ) ظُنُون، وأظانين.( الظِّنَّة ): التُّهَمَة. ( الجمع ) ظِنَن.( الظَّنُون ): كلُّ ما لا يوثق به. يقال: رجل ظَنُون: مُتَّهم في عقله، أو متَّهم في خَبَرِه. ودين ظَنُون: غير موثوق بقضائه. وبئر ظَنون: لا يدرى أفيها ماء أم لا. وـ من الرِّجال: السَّيِّئ الظَّنّ.( الظَّنِين ): كلُّ ما لا يوثق به. وـ المُتَّهَم، والقليل الخير. ( الجمع ) أظِنَّاء.( مَظِنَّة ) الشيء: مَوْضِعه ومألفه الذي يُظَنّ كونه فيه. ( الجمع ) مَظَانّ.والمَظَانّ: المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَته. ( مو ).