معنى `أحضار` في معجم عربي عربي - معاجم

حَضَرٌ - [ح ض ر]. 1. "هُوَ منْ أهْلِ الحَضَرِ" : مِنْ سُكَّانِ الْمُدُنِ وَالقُرَى الكَبِيرَةِ، عَكْس البَدَاوَةِ، البَدْوِ. 2. "سُكَّانُ الحَضَرِ" : سُكَّانُ الْمُدُن وَالقُرَى.

حَضَرَ - [ح ض ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حَضَرْتُ، أَحْضُرُ، اُحْضُرْ، مص. حُضُورٌ . 1. "حَضَرَ الغَائِبُ": قَدِمَ. 2. "حَضَرَ دَرْسَ الأمْسِ" : كَانَ مَوْجُوداً، حَاضِراً، شَهِدَهُ "لَمْ يَحْضُرْ دَرْسَ الأمْسِ". 3. "يَحْضُرُ تَدَارِيبَ ...

حَضَرَ - [ح ض ر]. (ف: ثلا. لازم). حَضَرْتُ، أَحْضُرُ، مص. حَضَارَةٌ. "حَضَرَ البَدَوِيُّ" : أقَامَ فِي الحَضَرِ.

حَضِرَ - [ح ض ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حَضِرْتُ، أحْضَرُ، اِحْضَرْ، مص. حُضُورٌ. 1. "حَضِرَ الحَفْلَةَ" : شَهِدَهَا. "حَضِرَ الْمَجْلِسَ". 2. "حَضِرَ عَنِ الْمَكَانِ" : مَالَ عَنْهُ.

حَضَّرَ - [ح ض ر]. (ف: ثلا. متعد). حَضَّرْتُ، أُحَضِّرُ، حَضِّرْ، مص. تَحْضِيرٌ. 1. "حَضَّرَ الطَّعَامَ" : هَيَّأهُ. 2. "حَضَّرَ وَلَدَهُ بِجَانِبِهِ" : جَعَلَهُ حَاضِراً مَعَهُ. 3. "يُحَضِّرُ دُرُوسَهُ" : يُعِدُّهَا، يُهَيِّؤُهَا. "حَضَّرَ ...

حَضَرَ فلانٌ ـُ حَِضارة: أقام في الحضر. وـ الغائبُ حُضُوراً: قدِم. وـ الشيءُ والأمرُ: جاء. وـ الصلاةُ: حلّ وقتُها. وـ عن فلان: قام مقامه في الحضور. وـ المجلسَ ونحوه: شهده. وـ الأمرُ فلاناً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتَ إِنْ ...

الحُضورُ نقيض المَغيب والغَيْبةِ حَضَرَ يَحْضُرُ حُضُوراً وحِضَارَةً ويُعَدَّى فيقال حَضَرَهوحَضِرَه ( * قوله « فيقال حضرهوحضره إلخ » أَي فهو من بابي نصر وعلم كما في القاموس ) يَحْضُرُه وهو شاذ والمصدر كالمصدر وأَحْضَرَ الشيءَ وأَحْضَرَه إِياه وكان

حَضْرَةُ الرجل: قُربه وفِناؤه. والحَضْرُ: بلدٌ بإزاء مَسكَن. ويقال: كَلَّمته بَحَضْرَةِ فلانٍ وبِمَحْضَرٍ من فلان، أي بمشهدٍ منه. وحكى يعقوبُ: كلَّمته بَحَضرِ فلان، بالتحريك. والحَضَرُ أيضاً: خلاف البَدْو. والمَحْضَرُ: السِجِلُّ. والم

ح ض ر : حَضْرةُ الرجل قربه وفناؤه وكلّمه بحضرة فلان و بِمَحْضَر فلان أي بمشهد منه و الحَضَرُ بفتحتين خلاف البدو و المحْضَرُ السجل و الحاضِرُ ضد البادي و الحاضِرةُ ضد البادية وهي المدن والقرى والريف والبادية ضدها يقال فلان من أهل الحاضرة وفلان من أهل البا

حَضَرَ : كنَصَرَ وعَلِمَ حُضُوراً وحِضَارَةً أَطلق في المصدرين وقَضِيَّة اصْطِلاحهِ أَن يكونا بالفَتْح وليس كذلك بَلِ الأَوَّلُ مَضْمُومٌ والثاني مَفْتُوحٌ ضِدّ غَابَ . والحُضُورُ : ضِدُّ المَغِيب والغَيْبَةِ . قال شَيخُنا : واللُّغَةُ الأُولى هي الف

الكلمات الأكثر شيوعاً