أحلى يُحلي، أَحْلِ، إحلاءً، فهو مُحْلٍ، والمفعول مُحْلًى (للمتعدِّي)
• أحلى فلانٌ: جاء بالشَّيء الحلو.
• أحليتُ الشَّايَ:
1- جعلته حُلْوًا| هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع.
2- وجده حُلْوًا....
أحلى يُحلي، أَحْلِ، إحلاءً، فهو مُحْلٍ، والمفعول مُحْلًى (للمتعدِّي)
• أحلى فلانٌ: جاء بالشَّيء الحلو.
• أحليتُ الشَّايَ:
1- جعلته حُلْوًا| هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع.
2- وجده حُلْوًا.
معنى
في قاموس معاجم
I
حَلَّى يحلِّى، حَلِّ، تَحليةً، فهو مُحَلٍّ، والمفعول مُحلًّى
• حلَّى الطَّعامَ ونحوَه: أضاف إليه مادّة سُكّريّة "حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر".
• حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة.
• حلَّى المرأ
I
حَلَّى يحلِّى، حَلِّ، تَحليةً، فهو مُحَلٍّ، والمفعول مُحلًّى
• حلَّى الطَّعامَ ونحوَه: أضاف إليه مادّة سُكّريّة "حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر".
• حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة.
• حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة "سيف محلَّى بالذَّهب".
• حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ:
1- وصفه ونعته بما يحسِّنه "حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس".
2- جعله جميلاً حسنًا "حلَّتِ ابنتَها يوم زفافها".
• حلَّى الشَّيءَ في عينه: جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا "حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج".
II
حَلَّى يحلِّي، حَلِّ، تحليةً، فهو مُحَلٍّ، والمفعول مُحلًّى
• حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة "{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ}".
• حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ: وصفه ونعته بما يحسِّنه "حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس".
III
حلَى يَحلِي، احْلِ، حَلْيًا، فهو حالٍ، والمفعول محليّ
• حلَى المرأةَ أو السَّيفَ أو غيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة.
معنى
في قاموس معاجم
حَلَى
المرأةَ ـِ حَلْياً: جعل لها حُلِيًّا. وـ المرأة والسيف وغيرهما: زيَّنها بالحَلْي.( حَلِيَت ) الجارية ـَ حَلْياً: صارت ذات حَلْي. وـ لبست الحُلِيّ. وـ استفادته. فهي حالٍ. ( الجمع ) حَوال. وهي حالية. ( الجمع ) حَوَالٍ، وحاليات. ويقال: لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدة. وـ ...
المرأةَ ـِ حَلْياً: جعل لها حُلِيًّا. وـ المرأة والسيف وغيرهما: زيَّنها بالحَلْي.( حَلِيَت ) الجارية ـَ حَلْياً: صارت ذات حَلْي. وـ لبست الحُلِيّ. وـ استفادته. فهي حالٍ. ( الجمع ) حَوال. وهي حالية. ( الجمع ) حَوَالٍ، وحاليات. ويقال: لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدة. وـ الشجرة: أوْرَقَت وأثمرت.( حَلَّى ) الجارية: اتخذ الحَلْيَ لها لتلبسه. وـ ألبسها الحَلْيَ. وفي التنزيل العزيز: ( يُحَلَّوْن فيها مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ ). وـ السيف: جعل له حِلْيَة. وـ فلاناً: وصفه ونعته بما يحلِّيه. وـ الشيءَ في عين فلان: زيَّنَه.( تَحَلَّى ): مطاوع حلاَّه. وـ الجاريةُ: تزيَّنت بالحَلْي. وـ بالفضيلة: اتصف بها.( الحَلَى ): بَثْر يخرج بأفواه الصِّبيان.( الحَلاة ): حلاة السَّيْف: حِليته.( الحَلْيُ ): ما يُتَزَيَّن به من مصوغ المعدنيات أو الحجارة. وـ من السَّيْف: زينته. ( الجمع ) حُلِيّ. وفي التنزيل العزيز: ( واتَّخَذَ قومُ موسى مِنْ بَعْدِهِ من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ).( الحِلْية ): الحَلْي. وـ من السيف: زينته. وـ من الرجل: صفته وخلقته وصورته. ( الجمع ) حِلًى.