الأَخِيخَةُ : دَقيِقٌ يُعَالَج بِسَمْنٍ أَو زَيْتٍ ثم يُصَبُّ عليه ماءٌ ويُشْرَبُ ولا يكون إِلاّ رقيقاً . قال :
تَصْفِرُ في أَعظُمِه المَخِيخَهْ ... تَجَشُّؤ الشَّيْخِ على الأَخِيخَهْ شَبَّهَ صَوْتَ مصِّه العِظَامَ التي فيها المخّ بتجشُّؤ الشّيخ لأَنّه مُسْتَرخِي الحَنَكِ واللَّهَوَات فلَيْسَ لجُشَائه صَوْتٌ . قال أَبو منصور : هذا الذي قيل في الأَخِيخَة صحيح سُمِّيَتْ أَخيخَةً لحكايةِ صَوْتِ المتجشِّىء إِذا تَجشّأَها لرِقَّتِها . وأَخُّ : كلمةُ تَكْرُّهٍ وتَوجُّعٍ وتَأَوُّهٍ من غَيظٍ أَو حُزنٍ . قال ابن دريد : وأَسبها مُحدَثة . والأَخُّ : القَذَر قال :
وانْثَنَتِ الرِّجْلُ فصَارَتْ فَخَّا ... وصارَ وَصْلُ الغَانِيَاتِ أَخّا ويكسر وهكذا أَنشده أَبو الهَيْثم . والأَخُّ والأَخَّة لُغة في الأَخِ والأُختِ حكاه ابن الكلبيّ قال ابن دريد : ولا أَدرِي ما صحّةُ ذلك . وإِخْ بالكسر : صَوتُ إِناخَةِ الجَمَلِ ولا فِعلَ له . وفي الموعب : ولا يقال أَخَخْتُ الجَملَ ولكن أَنَخْته . وإِخّ بمعْنى كِخَّ أَي في معنى الطَّرْح والزَّجْر . وأُخَّا بالضّمّ : ع بالبَصْرةِ به أَنهرٌ وقُرًى في جانب دِجلَة الشّرقيّ . ومن المجاز : بين السَّماحة والحَماسة تآخ