الأخُ
أصله أخَوٌ
بالتحريك،
لأنَّك تقول
في التثنية
أَخوانِ،
ويجمع أيضاً
على إخوانٍ وعلى
إخْوَةٍ
وأخوَةٍ عن
الفرّاء.وقد
يُتَّسُعُ
فيه فيراد به
الاثْنانِ
كقوله تعالى:
"فإن كان له
إخْوَةٌ"
وأكثر ما
يُستعمل
الإخوانُ في
الأصدقاء،
والإخوةُ ف
الأخُ
أصله أخَوٌ
بالتحريك،
لأنَّك تقول
في التثنية
أَخوانِ،
ويجمع أيضاً
على إخوانٍ وعلى
إخْوَةٍ
وأخوَةٍ عن
الفرّاء.وقد
يُتَّسُعُ
فيه فيراد به
الاثْنانِ
كقوله تعالى:
"فإن كان له
إخْوَةٌ"
وأكثر ما
يُستعمل
الإخوانُ في
الأصدقاء،
والإخوةُ في
الولادةِ. ولا
يقال أخو ولا
أبو إلاّ
مضافاً، تقول:
هذا أَبوكَ
وأَخوكَ،
ومررت
بأَبِيكَ
وأخيكَ،
ورأيت أَباكَ
وأخاكَ
وإعرابها في
الواو والياء
والألف.
ويقال: ما
كنتَ أخاَ
ولقد أَخوْتَ
تأخر
أُخوَّةً.
ويقال: أخْتٌ
بَيَّنةُ الأخوةِ
أيضاً.
وبالنسبة إلى
الأَخِ
أخَويٌ. وكذلك
إلى الأخت؛
لأنَّك تقول
أخَواتٌ.
وآخاءُ مُؤاخاةً
وإخاءً.
وتقول: لا
أَخالَكَ
بفلان، أي هو
ليس لك بأَخ.
وتآخَيا على
تفَاعلا. وتَأَخَّيْتُ
أَخاً، أي
اتخذت أَخاً.
وتَأَخَّيْتُ
الشيء أيضاً
مثل
تَحَرَّيْتُهُ.
والآخِيَّةُ،
بالمدّ
والتشديد:
واحدة
الأَواخِيّ.
قال ابن
السكيت: وهو
أن يُدْفَنَ
طَرَفا قطعةٍ
من الحبل في
الأرض وفيه
عُصَيَّةٌ أو
حُجَيْرٌ،
فيظهر منه مثل
عُرْوَةٍ
تُشَدُّ إليه
الدابّة. وقد
أخَّيْتُ
للدابة
تَأخِيَةً والآخِيَّةُ
أيضاً:
الحُرْمَةُ
والذِمَّةُ.