الشيءُ ـِ خَفًّا، وخِفَّة: قَلَّ ثِقَله. ويقال: خَفَّ الميزانُ: شال. وخفَّ المطرُ ونحوه: نَقَص. وخفَّ القوم، خُفُوفاً: قَلُّوا. وخَفَّ فلان على القلوب: أنِسَت به وقَبِلَته. وخَفَّ عَقْله: طاش وحَمُق. وخفَّت حاله: رقَّت. وـ إليه، خَفًّا، وخِفَّة، وخُفُوفاً: أسرع ونَشِط. وـ عن المكان: ارتَحَل مُسْرِعاً. فهو خِف، وخفيف. ويقال: فلان خِفٌّ: جَلْدٌ.( أخَفَّ ) الرجلُ: كان قليلَ الثّقَل في سَفَر أو حَضَر. وـ صار خفيف الحال رقيقه. وـ كانت له دوابُّ خِفَاف. وـ فلاناً: أزال حِلْمَهُ وحَمَلَه على الطَّيش.( تَخَافَّ ): لم يَتَثَاقَلْ. فيما أخذ فيه.( خفَّفَ ) الشيءَ: جعله خفيفاً. ويقال: خفَّف الثَّوْب: رَقَّق نَسْجَه. وخفَّف ما به: هوَّنه له وروَّح عنه. وخفَّف عنه: أزال عنه مَشَقَّة.( تَخَفَّفَ ) الشيءُ: صار خفيفاً. وـ من الشيء: أزال بعضه ليقل ثقله. وـ خُفًّا: لَبِسه.( اسْتَخَفَّهُ ): طلب خِفَّته. وـ رآه خفيفاً. وـ استفزَّه. وـ به: استهان. وـ أهانه.( التخفيف ): ( عند القراء والصرفيين ): التخفُّف في النطق بالهمزة؛ وذلك بسقوطها، أو بإبدالها حرفَ مدّ، أو ياءً، أو واواً، أو بالنطق بها بين بيْن؛ أي بين مخرج الهمزة، وبين مخرج الحرف الذي من حركتها.( الخُفَافُ ): المتوقِّد القلب الذَّكيّ.( الخَفَّافُ ): بائع الخِفاف. وـ صانِعُها.( الخُفُّ ): الخُفُّ للبعير كالحافِر للفرس. وـ ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. وـ ما يُلْبَس في الرِّجْل من جِلْد رقيق. وفي المثل: ( رجع بخُفَّيْ حُنَيْن ): يُضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة. ( الجمع ) خِفاف، وأخفاف.( الخِفُّ ): كلُّ شيء خَفَّ محمله. وـ الجماعة القليلة.( الخَفيفُ ): يقال: هو خفيفُ الروح: ظريف. وخفيفُ القلب: ذكيّ. وخفيف ذات اليد: فقير قليل المال والحظِّ من الدنيا. وـ أحد بحور الشِّعر الكثيرة الشيوع قديماً وحديثاً. ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعِلاتُن مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ.
معنى
في قاموس معاجم
خَفَا
البَرْقُ ـُ خَفْواً، وخُفُوًّا: لَمَعَ. وفي الحديث: ( أنه سأَل عن البَرْقِ، فقال: أخَفْواً أم وَمِيضاً؟ ). وـ الشيءُ: ظهر.( خَفِيَ ) له ـَ خِِفْوَة: استتر. ويقال: يأكل كذا خِفْوَة.( خَفَى ) البَرْقُ ـِ خَفْياً: لمع خفيفاً معترضاً السحاب. وـ الشيءَ: أظهره واستخرجه. وفي ...
البَرْقُ ـُ خَفْواً، وخُفُوًّا: لَمَعَ. وفي الحديث: ( أنه سأَل عن البَرْقِ، فقال: أخَفْواً أم وَمِيضاً؟ ). وـ الشيءُ: ظهر.( خَفِيَ ) له ـَ خِِفْوَة: استتر. ويقال: يأكل كذا خِفْوَة.( خَفَى ) البَرْقُ ـِ خَفْياً: لمع خفيفاً معترضاً السحاب. وـ الشيءَ: أظهره واستخرجه. وفي الحديث: ( أنه كان يَخْفِي صوته بآمين ): يُظهِر صوته.( خَفِيَ ) الشيءُ ـَ خَفَاءً، وخِفيَةً، وخُفْيَةً: استتر. ويقال: خَفِيَ عليه، فهو خافٍ. وخَفِيّ وهي خافية. ( الجمع ) خَفَايا. ويقال: هو خَفِيُّ البَطن: ضامره.( أخْفَى ) الشيءَ: ستره وكتمه.( اختَفَى ) الشيءُ: استتر وتوارى. ويقال: اختفى منه. وـ دَمَ فلانٍ: قتله من غير أن يعلمَ به أحد. وـ الشيءَ: أظهره واستخرجه. وـ الميِّتَ: نَبَشَ قبره واستخرج كفنه. وـ البئرَ: احتفرها.( تخَفَّى ): استتر وتوارى.( استخْفَى ): تخفَّى.( الخَافِي ): الجنّ.( الخافِيَةُ ): الخافي. ويقال: أرضٌ خافيَة: بها جِنّ. وـ إحدى ريشاتٍ أربع، إذا ضمّ الطائر جناحَه خفيَت. ( الجمع ) خَوَافٍ.( الخَفَاءُ ): المُتَطَأطِئ من الأرض. ويقال: بَرِح الخَفاء: وَضَحَ الأمر.( الخِفاءُ ): الكِسَاء والغطاء. وـ رداء تلبسه المرأة فوق ثيابها. ( الجمع ) أخْفِية. وأَخفِيَةُ النَّوْر: أكمامُه. وأخفِيَةُ الكَرَى: الأعْيُن.( الخَفِيَّةُ ): الرَّكِيَّة. وـ الغَيْضَة المُلْتَفَّة. ( الجمع ) خفايا. ويقال: به خفِيَّة: لَمَمٌ أو مَسّ.