الخَوْرُ
مثل الغَوْرِ:
المنخفِض من
الأرض بين
النَشْزَيْنِ.
والخَوْرانُ:
مَجْرَى الرَوْثِ.
ويقال:
طَعَنَهُ
فَخارَهُ
خوْراً، أي أصاب
خَوْرانَهُ.
وخار
الثَوْرُ
يَخورُ خُواراً:
صاحَ. ومنه
قوله تعالى:
"فأَخْرَجَ
لهم عِجْلاً
جَسَداً له
خُوار
الخَوْرُ
مثل الغَوْرِ:
المنخفِض من
الأرض بين
النَشْزَيْنِ.
والخَوْرانُ:
مَجْرَى الرَوْثِ.
ويقال:
طَعَنَهُ
فَخارَهُ
خوْراً، أي أصاب
خَوْرانَهُ.
وخار
الثَوْرُ
يَخورُ خُواراً:
صاحَ. ومنه
قوله تعالى:
"فأَخْرَجَ
لهم عِجْلاً
جَسَداً له
خُوارٌ". وخار
الحَرُّ والرَجُلُ
يَخورُ
خُؤُورَةً:
ضَعُفَ
وانكسر. والاستخارة:
الاستعطاف.
يقال: هو من
الخُوارِ والصَوْتِ.
وأصله أَنَّ
الصائد يأتي
وَلَدَ الظَبْيَةِ
في كِناسِهِ
فَيَعْرُكُ
أُذُنَهُ
فَيَخورُ، أي
يصيح، يستعطف
بذلك أمَّهُ
كي يَصيدَها.
قال الهذلي
خالدُ بن
زُهَير:
لَعَلَّكَ
إمَّا أُمُّ
عَمْروٍ
تَـبَـدَّلَـتْ
سِواكَ
خَليلاً
شاتِمي
تِسْتَخيرُها
ويقال
أَخَرْنا
المَطايا إلى
موضع كذا نُخيرُها
إخارَةً:
صَرَفْناها
وعَطَفْناها.
والخَوَر
بالتحريك:
الضَعْفُ.
رَجُلٌ
خَوَّارٌ،
ورُمْحٌ
خَوَّارٌ،
وأَرْضٌ
خَوَّارَةٌ، والجمع
خورٌ. قال الشاعر
جرير:
بَلْ
أَنْتَ
نَزْوَةُ
خَوَّارٍ
علـى أَمَةٍ
لا
يَسْبِقُ
الحَلَباتِ
اللُؤْمُ
والخَوَرُ
وناقَةٌ
خَوَّارَةٌ،
أي غَزيرَةٌ.
والجمع خُورٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الخَيْرُ:
ضِدُّ
الشَرِّ. تقول
منه: خِرْتَ
يا رَجُلُ
فأنت خائِرٌ.
وَخارَ اللهُ
لك. قال الشاعر:
فَما
كِنانَةُ في
خَيْرٍ
بِخائِرَةٍ
ولا
كِنانَةُ في
شَرٍّ
بأشرار
وقوله
تعالى: "إن ترك
خيراً" أي
الخَيْرُ:
ضِدُّ
الشَرِّ. تقول
منه: خِرْتَ
يا رَجُلُ
فأنت خائِرٌ.
وَخارَ اللهُ
لك. قال الشاعر:
فَما
كِنانَةُ في
خَيْرٍ
بِخائِرَةٍ
ولا
كِنانَةُ في
شَرٍّ
بأشرار
وقوله
تعالى: "إن ترك
خيراً" أي
مالاً.والخِيارُ:
خلاف
الأَشْرار.
والخِيارُ:
الاسم من
الاخْتيار.
والخِيارُ:
القِثّاءُ،
وليس بعربيّ.
ورجل خَيِّرٌ
وخَيْرٌ،
مشدد ومخفف. وكذلك
امرأة
خَيِّرةٌ
وخَيْرَة. قال
الله تعالى:
"أولئك
لَهُمُ
الخَيْراتُ"،
جمع خَيْرَةٍ،
وهي
الفاضِلَةُ
من كلِّ شيء.
فإنْ أردت معنى
التفضيل قلت:
فلانة خَيْرُ
الناس ولم تقل
خَيْرَةُ،
وفلان خيرُ
الناسِ ولم
تَقُلْ أَخْيَرُ،
لا يُثَنَّى
ولا يُجْمَع،
لأنَّه في
معنى
أَفْعَلَ.
والخِيرُ
بالكسر:
الكَرَم. والخِيرَةُ
الاسمُ من
قولك: خار
اللهُ لك في
هذا الأمر.
والخِيَرَةُ
مثال
العِنَبَةِ:
الاسم من قولك
اخْتارَهُ
الله. يقال:
محمدٌ خِيَرَةُ
الله من
خَلْقِهِ،
وخِيَرَةُ
الله أيضاً بالتسكين.
والاختِيارُ:
الاصْطِفاءُ.
وكذلك التَخَيُّرُ.
وتصغير
مُخْتار:
مُخَيِّرٌ. والاسْتِخارَةُ:
الخِيَرَةُ.
يقال:
اسْتَخِرِ اللهَ
يَخِرْ لَكَ.
وخَيَّرْتُهُ
بين شيئين، أي
فَوَّضْتُ
إليه
الخِيارُ.
والخيريُّ
معرَّبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَيا
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَياتِ
الناس أي في
أواخرهم
وقوله لا
أفعله أخرى
الليالي، أي
أبداً.
وأُخْرى
المَنونِ، أي
آخِرُ الدهر.
وتقول أيضاً:
بِعْتُهُ
بأَخِرَةًٍ
وبِنَظِرةٍ،
أي بنَسِيئة.
وجاء فلان
بأَخَرَةٍ
بفتح الخاء، وما
عرفته إلاَّ
بأَخَرَةٍ،
أي أَخيراً.
وجاءنا
أُخُراً
بالضم، أي
أخيراً.
وجاءنا آخر
بالضم أي
أخيراً وشق
ثوبَه
أُخُراً ومن
أُخُرٍ، أي من
مُؤَخَّره.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
وعين
لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّتْ
مآقيهِما من
أُخُرْ
ومُؤخِرُ
العينِ الذي
يلي الصُدغَ.
يقال: نظر إليه
بمؤْخِر عينه.
ومُؤَخَّر
الشيءِ نقيض مُقَدَّمِه.
والمِئْخارُ:
النخلةُ التي
يبقى حَمْلُها
إلى آخر
الصِرام.
وأُخَرُ: جمع
أُخْرى،
وأُخْرى:
تأنيث
آَخَرَ، وهو
غير مصروف،
قال الله
تعالى:
"فعِدَّةٌ من
أيامٍ أُخَرَ".