الشيءُ: بلغَ وقتَهُ. وـ الثمَرُ: نضج. وـ الصبِيُّ: بلغ الحُلُم. وـ فلانٌ: بلغ علمُه أَقْصى الشيءِ. وـ ماء البِئر: وَصَل إِلى دَرْكِها. وـ الشيء: لحقه وبلَغَهُ ونالَهُ. وـ الشيءَ ببصَرهِ: رآه. وـ المعنى بعَقْلِهِ: فَهِمَهُ.( دَارَكهُ ) مُدَاركةً، ودراكاً: لَحِقَهُ. وـ أَتْبَعَ بعضَهُ بعضاً. يقال: سَيْرٌ دِراك: مُتلاحِقٌ متواصل. وطَعْنٌ دِراك: مُتتابِع. ( وصف بالمصدر ).( دَرَّكَ ) المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضه بعضاً.( ادَّرَكَ ) القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أولَهم. وـ الشيءَ: أَدْركهُ.( تَدَاركَ ) القومُ: ادَّرَكُوا. وـ الأَخبارُ: تتابعتْ. وـ الشيءَ: أَدرَكهُ. وـ ما فات: حاول إِدْراكَه. وـ الشيءَ بالشيءِ: أَتبعه به. يقال: تَدَارَكَ الخطأَ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة.( ادَّارَكَ ) القومُ: ادَّرَكوا. وـ الشيءَ: تَدَارَكه.( اسْتَدْرَكَ ) ما فات: تَدَارَكَهُ. وـ الشيءَ بالشيءِ: تَداركهُ به. وـ عليه القولَ: أَصْلَحَ خَطَأَهُ، أَو أَكمَلَ نقصه، أَو أَزال عنه لَبْساً.( دَرَاكِ ): اسم فعلٍ بمعنى أَدْرِك. ( يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيره ).( الدَّرَْكُ ): اسم مصدر من الإِدراك. وفي التنزيل العزيز: ( لا تَخَافُ دَرَكاً وَلاَ تَخْشَى ). وـ التَّبِعَة. يقال: ما لَحِقَكَ من دَرَْك فعَليَّ خلاصه، ومنه ضمان الدَّرَك ( في الفقه ). وـ أَسفل كل شيءٍ ذي عُمْق، كالبئر ونحوها. يقال: بلغ الغَواص درَْكَ البحر. وـ الطبَقُ من أَطباق جهنم. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّار ). ( الجمع ) أَدراك. ويقال: فَرَسٌ دَرَك الطريدة: يُدْركُها. ورجال الدَّرَك: الشُّرطيُّون؛ لإدراكهم الفارّ والمجرم. ( مو ).( الدِّرْكةُ ): حَلْقَةُ الوَتر. وـ سيْرٌ يُوصل بوتر القوْس. وـ وُصْلة الحبْل أَو الحزام القصير. ( الجمع ) دِرَك.( الدَّرَكةُ ): المنزلةُ السُّفْلى. ضِدّ الدرجَة، وهي المنزلة العُليا. فالدَّرَكات: منازل بعضها تحت بعضٍ. والدرَجات: منازل بعضُها فوق بعضٍ. والفضيلة درجات، والرذيلة دركات.( الدّريكةُ ): الطَّرِيدةُ. ( الجمع ) دَرائِك.( المُتَدَارَكُ ): ( في العَرُوض ): أَحد بحور الشعر، وقد تَداركَهُ الأَخْفَش على الخليل. ويؤَسّس الشطر منه على النحو التالي: فاعلن، فاعلن، فاعلن.( المُتَدَارِكُ ): ( في العَروض ): نوعٌ من القافية.( المَدَارِكُ ): المداركُ الخمس: الحَوَاسّ الخمس.
معنى
في قاموس معاجم
أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
دارَ
ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما ...
ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إِِليه، ثم يتوقف على الأَوّل، وهكذا. و ـ عليه الدوائرُ: نزلت به. و ـ العِمَامةَ حَوْلَ رأْسه: لفَّها. فهو دائِرٌ، ودَوّار.( دِيرَ ) به، وعليه: أَصابه الدُّوار. فهو مَدُورٌ به.( أَدار ) حول الشيء: دار. و ـ عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه. و ـ فلاناً على الأَمر: طلب منه أَن يفعله. و ـ الشيءَ: جعله يدور. و ـ جعله مُدَوَّراً. و ـ العمامةَ حول رأْسه: لَفَّها. و ـ التجارةَ: تعاطاها وتداولها من دون تأْجيل. و ـ الرأيَ والأَمرَ: أَحاط بهما.( أُدِيرَ ) به: أَخذه الدُّوَار. فهو مُدَارٌ به.( دَاورهُ ) مداورة، ودِواراً: دار معه. و ـ الأُمورَ وعليها: طلب وجوه مَأْتاها وعالجها. ويُقال: دَاوَرْتُ الرجلَ على الأَمر: جادلته. وفي حديث الإِسراء: ( قال له موسى: لقد داورتُ بني إِِسرائيل على أَدنى من هذا فضَعُفوا ): جادلت.( دَوّرهُ ): جعله مُدَوَّراً. و ـ جعله يدور. ويُقال: دَوَّرَ به.( تَدَيَّرَ ) المكانَ: اتَّخذه داراً. ( اسْتدارَ ): طاف حول الشيء. و ـ القمرُ: استنار. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. وفي الحديث: ( إِِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ اللهُ السمواتِ والأَرضَ ). و ـ به: أَحاط. ويُقال: استدار فلان بما في قلبي.( التَّدْوِرَة ): ما استدار من الرّمل. و ـ المجلس.( الدائرة ): ( في علم الرياضة ): شكلٌ مستوٍ محدودٌ بخطٍّ منحنٍ، جميع نُقَطِه على أَبعادٍ متساوية من نقطة داخلية. ( مج ). و ـ ما أَحاط بالشيءِ. و ـ الحَلْقة. ودائرة رأْس الإِِنسان: شعره الذي يستدير على القرن منه. يُقال: فلان ما تَقْشَعِرُّ دائرتُه: لم يَجْبُن. و ـ موضع الذُّؤَابة. و ـ خشبةٌ تُرْكَزُ وَسْطَ الكُدْس تدور بها البقرة. و ـ ما تحت الأَنف. و ـ الداهية. و ـ الهزيمة. ( الجمع ) دَوائرُ. و ـ مبنَى تُدار فيه شؤون المزرعة. ( محدثة ). و( دائرة المعارف ): ( الموسوعة ): عمل يضم معلومات عن مختلف ميادين المعرفة أَو عن ميدان خاص منها، ويكون عادة مرتباً ترتيباً هجائيّاً. و( الدائرة الانتخابية ): قسم من المدينة أَو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائباً في المجلس النيابي. ( مج ).( الدَّارُ ): المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ. و ـ المنزل المسكون. و ـ البلَد. و ـ القَبيلَةُ. ودار الإِِسلام: بلاد المسلمين. ودار السلام: الجنة، وفي التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ). و ـ بغداد. ودَارُ الحرب: بلاد العَدُوّ. ( الجمع ) أَدْؤُرٌ، ودِيارٌ، ودِيارَةٌ، ودُورٌ. وجمع ديارة: ديارات.( الدَّارِيُّ ): الملازم دارَه لا يبرحها ولا يطلب معاشاً. ويُقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد. و ـ من الإِِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها. وهي ( داريّةٌ ). و ـ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع. و ـ العطَّارُ، ( نسبة إِِلى دارِين ). وفي الحديث: ( مثَل الجليس الصالح مَثَلُ الدَّارِيّ، إَِِن لم يُحذِك من عِطْره عَلِقَك مِنْ ريحه ).( الدَّارَةُ ): الدّار. و ـ ما أَحاطَ بالشيءِ. و ـ من القمر: هَالَتُه. و ـ ما استدارَ من الرّمْل. و ـ كل موضع يُدار به شيء يَحْجزُه. و ـ كلُّ أَرض واسعة بين جبال. ( الجمع ) دُورٌ، ودارَات. ودَارَاتُ العرَب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات، وهي تنيف على مائة وعشر، منها: دَارَةُ جُلْجُل.. إِِلخ.( الدُّوَارُ ): الدَّوَرانُ يأْخذ في الرّأْس. ( الدَّوْرُ ): الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه. يُقال: انْفَسَخَ دَوْرُ عمامتِه. و ـ ( عند المناطِقة ): توقُّف كلٍّ من الشيئين على الآخر. و ـ النَّوْبَةُ. ( الجمع ) أَدْوار.( الدَّوْرَةُ ): في المكروه: الدَّائرة. و( الدَّوْرةُ الدَّمَوِيّة ): دَوَران الدَّم في البدن من الأَورِدَة إِِلى الشرايين، ومن الشرايين إِِلى الأَوردة. ( مج ). و( الدَّورة الزِّراعيَّة ): تقسيم المزرعةِ قسمين أَو ثلاثة: يخصص في الأُولى النصف للقطن، والنصف الآخر للبرسيم والحب، وهي الدَّوْرةُ الثنائيَّة، ويخصص في الآخر، الثُّلُث للقطن والثلثان للبرسيم والحب، وهِي الدَّوْرةُ الثُّلاثيَّة. ( مج ). و( دورة المياه ): المرحاض والحمَّام وما يتعلق بهما. و( دورةُ المجلس النيابيّ ) ونحوه: مدّةُ انعقاده في السنة. ( محدثة ).( الدُّورِيّ ): السِّنون: وهو نوع من العصافير تُعَشِّشُ في البيوتِ في بعض أَوقات السنة.( الدَّوْرِيَّةُ ): العسَسُ يطوفون ليلاً. ( محدثة ).( الدَّوَّارُ ): الكثيرُ الدَّوَران. ويُقال: الدّهْرُ دَوَّارٌ بالإِِنسان: دَائِرٌ به. والكعبة. و ـ البيت الحَرَامُ. و ـ ( في علم الطبيعة ): الجُزْءُ القابل للدَّوران من آلةٍ مّا. ( مج ).( الدُّوّارُ ): مُسْتَدارُ رمْلٍ تَدُور حوله الوُحُوش. و ـ الكعبة. و ـ البيت الحرام. و ـ المنزل. ( الجمع ) دَوَاوِيرُ.( الدَّوَّارةُ ): الدّائرة التي تحت الأَنْف. و ـ أَدَاةٌ من أَدَوَات النَّقَّاش والنَّجّار لها شعبتان تنضمَّان وتنفرجان لتقدير الدّوائر: ( الفِرجار ). و ـ من البَطْنِ: ما تَحَوَّى من أَمعائِه. و ـ من الرأْس: طائفة منه مستديرة. و ـ كل ما لم يتحرك ولم يَدُر.( الدُّوَّارَةُ ): كلُّ ما تحرَّك أَو دار. و ـ مُستدار رمل يدور حوله الوَحْشُ. و ـ شيء كالزَّبيل أَو القُفَّة يَجعَل فيه الدّهّانون السِّمسِم المطحون ثم يوضع بعضه فوق بعض ويضغط حتى يسيل منه الدّهن. و ـ من البطن أَو الرأْس: الدَّوَّارَةُ.( الدَّوّاريّ ): الكثير الدوران. ويُقال: الدهر بالإِِنسان دوّاريّ: يدور بأَحواله المختلفة.( الدَّيَّارُ ): يُقال: ما بالدَّارِ دَيَّارٌ: أَحَدٌ.( الدَّيُّورُ ): يُقال: ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد.( الدَّيِّرَةُ ): ما استدار من الرَّمْل. ( الجمع ) دَيِّرٌ. ( المَدارُ ): موضع الدوران. ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالباً. و ـ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكواكب الذي يدور القمر حوله، و( مدارُ الأَرض ): الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس. ( مج ).( المُدارَةُ ): جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَز على هيئة الدَّلْو، ويستقى بها. و ـ إِِزَار مَوْشِيٌّ كأَن به دائرات.( المُدَوَّرُ ): ما يكون على هيئة الدائرة.( المُدِيرُ ): من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور، كمدير الشركة، ومدير المكتب. و ـ رئيس المديريَّة. ( محدثة ).( المُدِيرِيَّةُ ): منطقة أَو هيئة على رأْسها مدير. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).