دُجَمُ العِشْقِ
والباطل غَمَراتُه يقال انْقَشَعَتْ دُجمُ الأَباطيل وإنه لفي دُجَمِ الهَوى أَي
في غَمَراتِهِ وظُلَمِهِ الواحدة دُجْمَةٌ قال الأَزهري وقد قيل دِجْمَةٌ ودِجَمٌ
للعادات ابن بري دَجَمَ الليلُ دُجْمَةً ودَجْماً أَظلم والدِّجْمُ الخُلُق ويقال
دُجَمُ العِشْقِ
والباطل غَمَراتُه يقال انْقَشَعَتْ دُجمُ الأَباطيل وإنه لفي دُجَمِ الهَوى أَي
في غَمَراتِهِ وظُلَمِهِ الواحدة دُجْمَةٌ قال الأَزهري وقد قيل دِجْمَةٌ ودِجَمٌ
للعادات ابن بري دَجَمَ الليلُ دُجْمَةً ودَجْماً أَظلم والدِّجْمُ الخُلُق ويقال
إنك على دِجْمٍ كريم أَي خُلُقٍ ودجملٌ كريم مثله قال رؤبة واعْتَلَّ أَدْيانُ
الصِّبا ودِجَمُهْ ودِجْمُ الرجل صاحبه ودَجِمَ الرجلُ ودُجِمَ حزن والدَّجْمُ من
الشيء الضرب منه وقول رؤبة وكَلَّ من طُولِ النِّضالِ أَسْهُمُهْ واعْتَلَّ
أَدْيانُ الصِّبا ودِجَمُهْ قيل في تفسيره دِجَمُهُ أَخْدانُه وأَصحابه الواحد
دِجْمٌ قال ابن سيده وهذا خطأٌ لأَن فِعْلاً لا يجمع على فِعَلٍ إلا أَن يكون
إسماً للجمع والمعنى أَن الذي كان يتابعني في الصِّبا اعْتَلّ عليّ وتقول العرب
أَمِنْ هذا الدَّجْمِ أَنت أَي من هذا الضرب ابن الأَعرابي الدُّجُومُ واحدهم
دِجْمٌ وهم خاصة الخاصة ومثله قِدْرٌ وقُدور والصَّاغِيَةُ والحُزانة والحُزابة
مثله والحُزانة مَنْ حَزَنَهُ أَمْرُهُ والحُزابة من حَزَبَهُ وفلان مُداجِمٌ
لفلان ومُدامِجٌ له وما سمعت له دَجْمَةً ولا دُجْمَةً أَي كلمة أَبو زيد هو على
تِلك الدُّجْمَةِ والدُّمْجَةِ أي الطريق